فوائد واضرار الكيمتشي

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 09 أكتوبر 2013 , 15:24

الكيمتشي هي من أطايب الطعام التقليدية المخمرة الكورية والتي تتم من الخضروات بما في ذلك الملفوف ومجموعة من البهارات والتوابل.
هذا هو الطبق الوطني لكوريا وكانت من دعائم من طعامهم منذ أقدم العصور.
وتتميز الكيمتشي بالفوائد الصحية التي تشمل على تحسين صحة القلب والجهاز الهضمي، مع الثروة من المواد المضادة للاكسدة في الكيمتشي لممارسة آثار الشفاء.

حقائق غذائية عن الكيمتشي
الكيمتشي هو من الألياف العالية منخفضة السعرات الحرارية، وتطبق على جانبي المغذيات المعبأة ، بل هو مخزن من مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين A، فيتامين B1، فيتامين B2 وفيتامين C.
الكيمتشي هو أيضا غني في الأحماض الأمينية الأساسية والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والسيلينيوم.
الكيمتشي لديه تشكيلة رائعة من مضادات الأكسدة القوية، ويوفر فائدة إضافية من البروبيوتيك كذلك في شكل من أشكال البكتيريا الملبنة.
أنه يحتوي على العديد من مكونات صحية بما في ذلك كشافات، الكلوروفيل، الكاروتينات، وفلافونيدات وايزوثيوسيانيتس مع كمية قليلة من الدهون والسكر.

الفوائد الصحية من الكيمتشي
الكيمتشي له طعم لذيذ الذي أعجب عالميا يأتي مع مكافأة عظمى من الفوائد الصحية ينسب إلى مجموعة من الأدلة النوعية التي تدعمها العديد من الأبحاث، وقد نوقشت بعض من فوائد الصحية الكبيرة من الكيمتشي كما يلي:

صحة الجهاز الهضمي
الكيمتشي هو غذاء ممتازا لتعزيز الهضم، وهو مصدر من البروبيوتيك ينسبون الى عملية التخمير تشارك في إعداده، و عملية التخمير من الكيمتشي ليس فقط يعزز طعم ولكن أيضا يخلق البكتيريا، الملبنة الذي هو مطلوب من قبل الجسم للحفاظ على حالة صحية من الفلورا المعوية. الكيمتشي يصنع من الملفوف الذي هو بالفعل معروفة جيدا لإزالة السموم الصفات ويساعد الجسم في التخلص من النفايات والسموم. أنها تساعد في تنظيف الأمعاء ويحفز الاستيعاب أفضل من المواد المغذية في الجسم. محتوى الألياف موجودة في الكيمتشي يساعد أيضا في تحقيق الاستقرار في حركات الأمعاء ويمنع الإمساك.

الكولسترول
الاستهلاك المنتظم لل الكيمتشي له تأثير مفيد على مستويات الكولسترول، فالثوم الذي يستخدم لإعداد الكيمتشي غنية في السيلينيوم والأليسين.
المواد المضادة للاكسدة
الكيمتشي له أصناف غنية بالمواد المضادة للاكسدة القوية التي هي الزبالين الطبيعية.
هذه المواد المضادة للاكسدة جنبا إلى جنب مع الفينولات والفلافونيدات الموجودة في الكيمتشي للممارسة تأثير وقائي ضد الضرر التأكسدي وحماية الجسم من الآثار الضارة الناجمة عن الجذور الحرة للأكسجين.

التهاب الجلد التأتبي
إن وجود البكتيريا الملبنة في الكيمتشي يجعل بها بهار متعدد المواهب، فهي تمتد آثاره العلاجية في الأمراض الجلدية المختلفة مثل التهاب الجلد التأتبي الذي يتميز زيادة مستويات الغلوبولين المناعي E والآفة الجلدية مثل وذمة ونزيف.
أظهرت الدراسة التي أجريت في هذا الصدد أن البكتيريا الموجودة في الكيمتشي المخمر يؤثربنفس القمعية على التهاب الجلد الناجم عن سوس ويساعد في الحد من الالتهابات.

مكافحة السمنة
الكيمتشي هو مصدر بكتيريا الملبنة صحية الجسم التي تستخدم لأداء عملها صحية، وتساعد هذه البكتيريا الجيدة أيضا في فقدان الوزن عن طريق التحكم في الشهية والحد من مستويات السكر في الدم.
محتوى الألياف موجودة في الكيمتشي وتبقي جسمك كامل والجوع راض لمدة أطول يمنعك من تواترا وأكثر من تناول الطعام.
أجريت دراسة على مرضى يعانون من السمنة المفرطة قد حقق الآثار الإيجابية من الكيمتشي المخمر على الجسم فيما يتعلق مؤشر كتلة الجسم، الدهون في الجسم مما يساعد في الحد من تطور العوامل المتورطين في متلازمة الأيض.

نظام المناعة
الكيمتشي غنية في مجموعة من مركبات الفلافونويد والمكونات الفينولية.، وبها مجموعة متنوعة من المكونات بما في ذلك الزنجبيل والثوم والفلفل المشاركة في الأعمال التحضيرية من الكيمتشي هي حماة السوبر التي تشتهر تأثيرها مفيد على الجهاز المناعي كما أنها تساعد في مكافحة العدوى وذات قيمة في علاج أعراض البرد والانفلونزا.

خصائص مضادة للشيخوخة
آخر فائدة القيمة التي قدمتها الكيمتشي هو الصفات المضادة للشيخوخة والتي تعزو إلى وجود مضادات الأكسدة وفيتامين C.
الدراسة قد كشفت تقييم النشاط المضاد للشيخوخة الكيمتشي الذي يساعد في تنظيم وتخفيف الالتهاب الذي يسرع عملية الشيخوخة.
وقد أظهرت نفس الدراسة أيضا نتائج واعدة فيما يتعلق بعوامل مثل خفض الاكسدة في الخلايا، وتثبيط تأكسد الدهون والعمر الافتراضي الموسعة في صنع الكيمتشي المواضيع مكون مكافحة الشيخوخة قوية.

السرطان
الكيمتشي هو الغذاء قيمة والتي تساعد في تقليل مخاطر تطوير مختلف أنواع السرطان. الدراسة التي أجريت على عينات الكيمتشي والتحقق من صحة خصائص مضادة للسرطان. الملفوف من الكيمتشي يحتوي على مركبات الفلافونويد صحية التي هي معروفة لتمنع نمو الخلايا السرطانية. آخر مقاتلي سرطان قوية موجودة في الصليبية مثل الملفوف هي الجلاكوسينولات.

مرض السكري
الكيمتشي مفيد في مرض السكري، الدراسة التي أجريت على النظام الغذائي الاحتياطي الفيدرالي من النوع 2 السكري للموضوعات الغنية بالدهون الذين منحوا الكيمتشي خصائص مضادة للسكري لحساسية الكورية.
أظهرت دراسة أفضل تحمل الجلوكوز وانخفاض مستويات السكر الصائم بعد تناول الطعام الكيمتشي التي تحتوي على نظام غذائي في الموضوعات السكري.
واقترحت الدراسة نفسها أيضا أن الكيمتشي يمكن أن تثبت أكثر فائدة في مرض السكري إذا تم يؤكل مع النظام الغذائي العادي أو قليل الدسم بدلا من المواد الغذائية الغنية بالدهون.

قرحة المعدة
الكيمتشي يمارس الآثار العلاجية في التهاب المعدة ومرض القرحة الهضمية التي تسببها البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.
أظهرت الدراسة التي أجريت في هذا الصدد أن النشاط عدائية من سمات الكيمتشي إلى وفرة من البكتيريا الملبنة الذي يمنع مسببات الأمراض الضارة من الاتصال خلايا سرطان المعدة الإنسان.

اضرار الكيمتشي
صحة الجهاز الهضمي
الاستهلاك الزائد من الكيمتشي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي في بعض الأفراد.
البحوث التي أجريت في هذا الصدد اقترحت أن الكثير من استهلاك الكيمتشي قد يتفاقم من خطر الاصابة بسرطان المعدة بسبب التخمر، الكيمتشي به وفرة من الألياف والتي قد تسبب الغازات والنفخة في الأفراد عرضة للإصابة.
فإنه من المستحسن أن تبدأ مع إضافة كميات صغيرة من الكيمتشي في النظام الغذائي من أجل تقييم آثاره.

وظائف القلب وارتفاع ضغط الدم
يجب على الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم توخي الحذر أثناء تناول الطعام الكيمتشي بسبب وجود تركيز الملح العالية التي يحصل أبرزت مرة أخرى خلال عملية التخمير.
ومع ذلك، فإن الدراسة كشفت أجريت على الموضوعات ارتفاع ضغط الدم أنه حتى في ظل ظروف ارتفاع ضغط الدم، وتناول الكيمتشي منخفض الصوديوم قد لا يؤدي الى تأثيرات ضارة على ضغط الدم وأنشطة القلب.

دراسات وابحاث 

اثبتت الدراسات الكورية ان الكيمتشي مفيد في الحالات الطبية مثل السرطان والسكري، والسمنة، والتهاب الجلد التأتبي وقرحة المعدة، وفلافونيدات والكيمتشي البروبيوتيك الغنية يساعد على مكافحة الشيخوخة، والحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول وتقوية الجهاز المناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق