فقر الدم اللاتنسجي و أهم أسباب الإصابة به

- -

هناك العديد من الأمراض التي تصيب الدم و تراكيبه و تؤثر عليه ، و من أهمها مرض فقر الدم اللاتنسجي ، الذي يتسبب في أحداث خلل في مركبات الدم ، و نتيجة هذا الخلل يحدث فقدان كمية كبيرة من إحدى مكونات الدم في النخاع العظمي .

فقر الدم اللاتنسجي
– هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز المسئول عن مركبات الدم الثلاثة و تكوينها ، و التي تعرف بخلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين و خلايا الدم البيضاء و الصفائح الدموية ، فيعمل هذا المرض على إضعاف كمية أحد المكونات في خلايا النخاع العظمي ، و كذلك في الدم المحيطي .

– عادة يتطور هذا الخلل في بيئة تعرف بالبيئة المكروية ، و هناك علاقات تبادلية بين خلايا تعرف بالخلايا الجزعية ، و بين مركبات الجهاز الدموي ، و هي من أساس العلاقات بين الأجهزة في الجسم ، و هذه الآلية هي التي يحدث فيها هذا الخلل ، و من ثم يفشل تطورها ، و تعمل على مهاجمة جهاز المناعة .

– ليس هناك فرق في شيوع المرض بين النساء و الرجال ، و لكن يذكر أن أكثر الأشخاص إصابة به ، هم في الفترة بين 15 و 30 من العمر و من تعدوا سن الستين .

أنواع متلازمة فقر الدم اللاتنسجي
– النوع الأول يعرف بمتلازمة فانكوني ، و هو خلل وراثي يظهر على شكل تشوهات في الهيكل العظمي ، و يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان .

– النوع الثاني يعرف بمتلازمة شواخمن دايموند ، و هذه المتلازمة عادة تكون مصحوبة بفشل في عضو البنكرياس ، نظرا لسوء امتصاص الغذاء .

– كذلك خلل التقرن الخلقي ، و يعتبر هذا النوع من الحالات النادرة ، و يصاب به الذكور فقط ، و يصاحبه مشاكل في الجلد .

أعراض الإصابة بفقر الدم اللاتنسجي
هناك بعض الأعراض التي تصاحب هذا المرض ، و غالبا تنتج هذه الأعراض عن الفشل الذي يحدث في النخاع العظمي بشكل تدريجي ، و تشمل هذه الأعراض شحوب و اصفرار الجلد ، كذلك الشعور بالإجهاد و الأرهاق البالغ ، نتيجة للإصابة بفقر الدم أو ما يعرف طبيا بانخفاض معدلات الهيموجلوبين ، فضلا عن بعض علامات النزيف الناتج عن انخفاض معدلات الصفائح الدموية ، كذلك البعض قد يصاب بتكرر العدوى بشكل بالغ ، نتيجة لانخفاض كريات الدم البيضاء .

أسباب الإصابة بفقر الدم اللاتنسجي
– أولا من أهم أسباب الإصابة ، تناول عقاقير معينة تؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من فقر الدم  ، و يرتبط غالبا الأمر بالجرعات مثل ما يحدث عند العلاج الكيميائي المصاحب لأمراض السرطان مثلا ، و كذلك قد يكون التعرض له ناتج عن تناول بعض مضادات الالتهابات و العقاقير المستخدمة لتمييع الدم .

– العلاج بالاشعاع أحد الأسباب الهامة أيضا ، و بشكل خاص إذا كانت الجرعات مركزة أو تم الاستمرارية عليها لفترة طويلة .

– من أهم الأسباب أيضا ، التعرض لبعض المواد الكيميائية بشكل مفرط مثل البنزين .

– هناك بعض أنواع الفيروسات قد تؤدي العدوى بها إلى الإصابة بهذا المرض ، و منها فيروس اليرقان المسبب لأحد الأمراض الكبدية ، كذلك فيروس الإيدز .

– البعض قد يصاب بهذا المرض نتيجة للحمل ، و لكن هذا يحدث في حالات نادرة جدا .

– هناك بعض الأمراض المناعية مثل الذئبة ، قد تكون سببا في الإصابة به .

تشخيص الإصابة بفقر الدم اللاتنسجي
بمجرد زيارة الطبيب و بعد إجراء الفحص السريري ، يطلب من المريض فحص عينة دم من الدم المحيطي ، و من خلال هذه العينة يتم ملاحظة إنخفاض أحد المستويات الثلاثة في سلالات الدم بشكل بالغ ، و كذلك البعض قد يتطلب الأمر أخذ عينة من النخاع العظمي ، و سوف يلحظ إنخفاض كافة مركبات الجهاز الدموي بها ، فضلا عن ارتفاع ملحوظ في خلايا الدهون في هذه العينة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *