أهمية تعلم لغات الترميز للأطفال

التكنولوجيا هى أساس التطور والتعليم في الفترة المقبلة وإنطلاقاً من هذه النقطة فقد تم العمل على إيجاد طرق حديثة لتعليم الأطفال منذ نعومة أظافرهم الأساسيات التي تمكنهم من الإلمام بمبادئ التكنولوجيا الحديثة، والإستفادة منها وذلك من خلال لغات الترميز للأطفال، وفي هذه السطور نتعرف على لغات الترميز للأطفال وأهميتها وكيفية تعلمها.

ماهو الترميز
قبل التعريف بلغات الترميز للأطفال تجدر الإشارة إلى مفهوم كلمة الترميز أو التكويد، والترميز هو تحويل المعلومات إلى رموز يسهل التعامل معها من قبل مطوري البرمجيات دون الحاجة إلى إستخدام الكلمات.

فالأمر مثل المعادلات  الكيميائية التي تستخدم الرموز لإختصار بعض العمليات الكيميائية التي تحدث دون الحاجة إلى ذكر أسماء العناصر ونوع التفاعل تكفي مجرد رموز معروفة ومتفق عليها عالمياً للتعريف بالأساسيات وهذا هو الأمر ذاته مع الترميز بالنسبة للغات الترميز الخاصة بالتطبيقات الإلكترونية.

لغات الترميز للأطفال
هناك الكثير من الأطفال ممن يعشقون التكنولوجيا ولكنهم لا يعرفون الطريق الصحيح لتعلم أساسياتها وخاصة في مراحل مبكرة، ولكن لغات الترميز أو الأكواد جاءت لتعلم الأطفال وتمكنهم من تعلم لغات البرمجة والأكواد بكل سهولة وذلك من خلال عدد من التطبيقات التي تساعد على تنمية المهارات العقلية للأطفال وتعلم التقنية اللازمة للغات البرمجة.

منظمة الترميز للأطفال
وقد تم إنشاء منظمة دولية خاصة بتعليم الأطفال لغات البرمجة وأصول عملية الترميز وكيفية فك الرموز والتعامل معها والإستفادة منها، وهذه المنظمة هى منظمة code.org، كما تدرب المنظمة الأطفال أيضاً على مبادئ وأسس التفكير المنطقي السليم،  وحل المعادلات والوصل إلى نتائجها بسهولة وكذلك إجراء العديد من العمليات الحسابية المعقدة.

أهمية تعلم لغات الترميز للأطفال
1-تساعد في تنمية ذكاء الطفل حيث أنه يتعلم كيفية تكويد البيانات والمعلومات، وفك رموز وشفرات البيانات التي ترميزها.

2-تمكن الأطفال في مراحل مبكرة من تعلم لغات البرمجة مما يساعد في الإلمام بالمبادئ الأساسية لهذه اللغات في الصغر والنبوغ والتقدم فيها بمرور الوقت.

3-كما تدرب الأطفال على تعلم أسس ومبادئ التفكير المنطقي السليم وكيفية حل المعادلات الحسابية، الأمر الذي يساعد على تطوير مهارات الطفل العقلية ويساهم في زيادة معدلات ذكاؤه.

لغات الترميز
هناك العديد من لغات البرمجة التي يسهل على الأطفال تعلمها وتعد هذه اللغات من أفضل لغات البرمجة المستخدمة في تنفيذ التطبيقات:

1-Visual basic  تعد هذه اللغة من أقدم لغات البرمجة المعروفة، وهى أسهل اللغات المناسبة لتصميم التطبيقات التي تتوافق من نسخ نظام ويندوز المعروف.

2-Java script  تعد لغة الجافا من أفضل وأصعب اللغات في تصميم التطبيقات ولكنها تنتج تطبيقات متقنة ودقيقة في النهاية، ويمكن للأطفال إستخدامها في المرحلة العمرية التي تلي سن الثالثة عشر.

3-Paython هى واحدة من أشهر وأفضل لغات الترميز والتي يسهل على الأطفال تعلمها في سن صغيرة.

4-Ruby أو لغة الياقوتة هى واحدة من أكثر اللغات تميزاً وسهولة في التعلم بالنسبة للأطفال.

ويمكن للوالدين بمعاونة أحد المدربين المحترفين إختيار لغة البرمجة التي سيبدأ الطفل بتعلمها والتي تتماشي مع قدراته، وستكون النتائج بعد فترة وجيزة من التدريب مبهرة للأهل بل وإنها ستفوق توقعاتهم.

مبادرات تعلم لغات الترميز
وإيماناً من الدول العظمى بأهمية التكنولوجيا وبضرورة تدريب الأطفال عليها فإن بريطانيا قد أضافت لغات الترميز للأطفال إلى المناهج الدراسية الإلزامية.

كما دعا الرئيس السابق باراك أوباما إلى ضرورة الإهتمام بتعليم الأطفال لغات الترميز وقد ساهم إهتمامه في ظهور ما يسمى بساعة البرمجة في الولايات المتحدة الأمريكية.

إن تعلم الأطفال للغات الترميز والبرمجة في سن مبكرة ليس نوعاً من أنواع الترف فبعد سنوات قليلة سيصبح الأمر مجالاً للتنافس بين الدول وذلك نظراً لأهميته البالغة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *