كيفية تنظيف الفرن الكهربائي

- -

الفرن الكهربائي أصبح موجودا في معظم بيوتنا تقريبا، و مع الاستخدام يتسخ الفرن من الداخل، و يصبح تنظيف الفرن مشكلة تؤرق كل سيدة تقريبا.

استخدام الفرن الكهربائي
يتعرض الفرن الكهربائي للاتساخ مع الاستخدام، حيث تتسبب عمليات الشواء و الخبز و الطبخ المستمرة داخله في تراكم المواد الدهنية داخل الفرن في كل مكان تقريبا، و كذلك تتراكم بداخله فتات الطاعم الصغيرة جدا، و عندما يتم استخدام الفرن يتعرض هذا الفتات للاحتراق بفعل الحرارة العالية و يسبب رائحة قوية و نفاذة، كما أن ذلك يؤدي إلى تراكم الكربون داخل الفرن، مما يتسبب في جعل عملية تحضير الطعام في الفرن غير صحية بالمرة، و لذلك ينبغي تنظيف الفرن الكهربائي بانتظام.

انواع الفرن الكهربائي و الافران بالتنظيف الذاتي
ينبغي ان تعرفي اولا سيدتي اهو نوع الفرن الكهربائي الخاص بكي، فبعض الأفران الحديثة تكون مزودة بخاصية التنظيف الذاتي، أي انه يتم تشغيل الفرن حتى يصل لدرجة حرارة معينة، و التي تكون مرتفعة جدا، فيتحول الفضلات و الفتات و الدهون المتراكم داخل الفرن عن طريق الحرارة إلى رماد.

و توجد أيضا انواع أخرى من الافران تكون مبطنة من الداخل بمادة من البورسلين، و هذه البطانة تعمل على عدم التصاق الأوساخ و الفتات و الدهون بالفرن من الداخل، و يتم التخلص منها و طردها اولا بأول دون الحاجة لطرق تنظيف معقدة.

اما الافران العادية و التي لا تتميز بأي من الخاصيتين المذكورتين بالأعلى، فيتم تنظيفها يدويا و بشكل دوري، من اجل الحفاظ على صحتنا و على جودة الطعام المحضر بالفرن الكهربائي، و تجنبا للروائح الكريهة عند تشغيل الفرن.

الادوات المستخدمة في تنظيف الفرن الكهربائي العادي
يمكنك شراء مستحضرات كيميائية خاصة بتنظيف الافران، و هذه المستحضرات تساعدكي على التخلص من الدهون المتراكمة و الاوساخ و تسهل ازالتها، و في حالة لم يتوفر هذه المستحضرات لديكي او كانت اسعارها مرتفعة، فيمكن استبدالها بطرق منزلية بسيطة تعتمد على مكونات موجودة في مطبخك بالتأكيد، و هي الخل الابيض و سحوق بيكربونات الصوديوم.

طريقة تنظيف الفرن الكهربائي العادي
أولا يتم ازالة الاجزاء الداخلية القابلة للإزالة من الفرن، مثل الرف الذي يتم وضع الاواني عليه، و يتم نقعه في اناء به ماء و بعض من الصابون الخاص بغسيل اواني الطعام، و يترك جانبا، ثم يتم عمل خليط من الماء و بيكربونات الصوديوم، و يتم تذويب البيكربونات في الماء جيدا، ثم يوضع الخليط في بخاخة و نرش بها الفرن من الداخل، ثم يتم وضع الخل الابيض في بخاخة، و يستخدم للرش الفرن من الداخل بعد رشه بالماء المخلوط بواسطة بيكربونات الصوديوم.

يتفاعل الخل مع بيكربونات الصوديوم، و ينتج عنه فوران، و يتسبب هذا التفاعل في إذابة الدهون و المواد الملتصقة بجدران الفرن الكهربائي من الداخل، ثم يتم استخدام فوطة مبللة بالماء و مسحوق غسيل الاواني من اي نوع لازالة الأوساخ من داخل جدران الفرن بعد اذابتها، و يمكن ايضا فرك الاوساخ بفرشاة تنظيف حسب الحاجة، ثم يتم تكرار العملية حتي يتم تنظيف الفرن تماما من الداخل، و في النهاية نستخدم فوطة نظيفة و جافة لتجفيف و تلميع الفرن من الداخل بعد انتهاء التنظيف.

يتم رش الأرفف الداخلية للفرن و التي نقعناها في الخارج ببيكربونات الصوديوم ثم الخل بالترتيب، و نتركها قليلا حتى يتم التفاعل، ثم نستخدم فرشاة لإزالة الاوساخ من عليها، و تغسل جيدا بالماء، و تترك لتجف ثم يتم ادخالها إلى الفرن مرة أخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *