طريقة تحضير عجينة الفيمو واستخدامتها

عجينة الفيمو: تعتبر نوع من أنواع الصلصال الذي يستخدم في صناعة العديد من الأشكال والأعمال اليدوية المميزة، وتتميز عجينة الفينو بإمكانية الاحتفاظ بها لفترات طويلة دون أن تجف شرط عدم تعرضها للهواء، وعجينة الفيمو عجينة حرارية  حيث تدخل الفرن لتصبح صلبة، وتتكون عجينة الفيمو من مادة البولي فينيل كلورايد، وهي مادة سامة لذلك ينصح بعدم تركها في متناول الأطفال، وتباع في المكتبات كما يمكن تحضيرها في البيت كعجينة السيراميك.

أنواع عجينة الفيمو:
-عجينة الفيمو السائلة الشفافة: وهي عجينة لينة جدا تستخدم في سد الفراغات في الأخشاب، ويتم دمجها مع نوع أخر من الفيمو حتى يتم استخدامها في تشكيل فصوص الإكسسوارات الشفافة، وتعطي شكل رائع ومتميز.

– عجينة الفيمو السوفت: وهي عجينة جيدة ولينة وسهلة التشكيل ، ويمكن استخدامها في صنع العديد من الأشكال والتصميمات المميزة، ويفضل استخدامها للمبتدئين.

– الفيمو الكلاسيكي: يتميز هذا النوع صلابته، وصعوبة تشكيله، لذلك يتم مزجه مع الفيمو السائل الشفاف .

– الفيمو الملون: وهو عبارة عن عجينة جيدة، تشكل بسهولة، متوفرة بالعديد من الالوان، وتدخل في صناعة الاكسسوارات.

استخدامات عجينة الفيمو:
تدخل عجينة الفينو في صناعة كل من (الاكسسوارات ، والخرز، واللوحات البارزة، التحف المنزلية ، والديكور)

تحضير عجينة الفيمو:
المكونات :
– وعاء حراري غير قابل للالتصاق.
– 2 كوب من الغراء الأبيض، ما يعادل 200 جرام.
– معلقة كبيرة من الزيت.
– ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.
– نصف ملعقة من ألوان الجواش أو الأكريلك سنستخدم اللون الأبيض.
– مقدار كوب وربع من النشا، ما يعادل 140 جرام تقريبا.
– كريم لليدين لعدم التصاق العجينة باليدين.
– كيس بلاستك لحفظ العجينة بعد الانتهاء.
– مناديل مطبخ.

التحضير:
– قومي بوضع المكونات (الغراء، الخل، الزيت، الألوان، والنشا) في الوعاء الحراري على نار هادئة، وقوي بمزج المكونات مع بعضها البعض، والاستمرار في التحريك حتى تتكون عجينة جيدة لا تلصق في الوعاء.

– عند تكون العجينة نطفئ النار، ونجهز مكان لفرد العجينة عليه ونقوم بدهنه بكريم البشرة، ونضع كمية كبيرة على اليدين أيضا، ونضع العجينة على السطح الذي دهن بالكريم، ثم نبدأ في العجن غلى أن تصبح جيدة وسهلة الاستخدام، ونحتفظ بالعجينة في كيس بلاستيك مدهون بكريم البشرة، ولا تتعرض للهواء حتى لا تنشف.

– اذا اردت أن تحصلي على العديد من الألوان للعجينة، قومي بقسيمها عدة اقسام، وضعي القليل من ألوان الجواش أو الأكريليك على العجينة وقومي بعجن كل جزء ولفها في أكياس بلاستيك.

– احرصي عند الانتهاء من طهي العجين أن تقومي بمسح الوعاء بمناديل المطبخ جيدا، وبعد التأكد من عدم وجود أي بقايا قوي بتنظيفه بطريقتك المعتادة أكثر من مرة، واحرصي على تنظيف سطح العجن أيضا جيدا.

طرق استخدام عجينة الفيمو:
– لعمل تشكيلات من عجينة الفيمو يفضل استخدام ادوات عجينة السكر حيث تساعد في عملية التشكيل.
– ويمكن تخصيص قوالب من السيليكون لصناعة اشكل من العجينة، حيث يتم ادخال جزء من العجينة بداخل القالب وضغطه جيدا بداخلها، ثم تخرج بشكل جميل ومميز.

– ابدأ بصناعة أشكال بسيطة سهلة في البداية، حتى تستطيعين فعلها وانجازها بسهولة، كصناعة الاكسسوارات البسيطة، والورود، والأشجار والحيوانات.

– لا تصنعي أشكال من خيالك، ولكن احضري نموذج التزمي بنسبه وألوانه في البداية، ثم اطلقي العنان لخيالك وقومي بصناعة ما تريدينه وتتخيلينه.

– بعد الانتهاء من صناعة الأشكال يمكنك أن تقومي بدهنها بالورنيش لإضافة لمعة مميزة، أما الاكسسوارات فتجنبي وضع الورنيش حتى لا تتعرض البشرة للحساسية.

– قومي بوضع الأشكال في الفرن في درجة حرارة 130 درجة، لمدة ربع ساعة على حسب حجم الأشكال، لأن كلم زاد الحجم زاد وقت احتياجه للحرارة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *