أسطورة تنبؤات كاساندرا وحرب طروادة

كاساندرا هي ابنة الملك بريام و الملكة هيكوبا ، و هما ملوك مملكة طروادة التي كانت توجد في الميثولوجي الإغريقية ، و كانت تعرف أيضا هذه الفتاه باسم اليكساندرا .

قصة أسطورة كاساندرا
– وفقا لإحدى الأساطير الإغريقية ، فإن أبولو أحد آلهة الأغريق قد وهب كاساندرا هبة التنبؤ بالمستقبل ، و كان أبولو يحبها و حاول التقرب منها و الدخول معها في علاقة ، إلا أنها رفضته تماما و أبعدته عنها ، مما قد جعله يغضب عليها ، و يقرر أن يعاقبها ، و لذلك فقد لعنها أنه طوال حياتها لن يقوم أحد بتصديق أي من تنبؤاتها .

– و هناك رواية أخرى للقصة ، حيث تبدأ أن كاساندرا هي من طلبت هبة التنبؤ بالمستقبل من أبولو ، و في المقابل سوف تكون محبوبته ، و لكنها قد تخلت عن الإتفاق و سخرت منه بعد أن حصلت على هبتها ، مما جعل أبولو يقوم بلعنها لنهاية حياتها .

بداية حرب طروادة و تنبؤات كاساندرا
– بعد أن تعرضت كاساندرا للعنة ، فقد قابلت الكثير من عدم التصديق ، من عائلتها و المقربين ، و عدم التصديق من كافة الشعب الطروادي ، و بعد فترة ، فإنها قد تنبأت بأن أخوها باريس ، سوف يتسبب في اندلاع حرب ، و التي سوف تقوم بتدمير مدينة طروادة بأكملها ، و ذلك إذا ذهب إلى مدينة سبرطة .

– و لذلك فإنها قد قامت كاساندرا بتحذير أخوها باريس من السفر إلى مدينة سبرطة ، و لكنه لم يصدقها ، و قد سافر مع رحلته إلى مدينة سبرطة ، و لكنه عندما عاد فقد أحضر معه زوجة مينيلاوس ، و التي كانت تعرف باسم هيلين ، فكانت معروفة بجمالها الساحر .

– بعد ما أكتشف مينيلاوس إختفاء زوجته ، فقد جن جنونه و جمع جيوشه للذهاب و لجلب زوجته ، و لكن ملك سبرطة كان يريد السيطرة على مدينة طروادة و احتلالها ، فقد انتهز هذه الفرصة و جمع الجيوش و قرر التوجه إلى طروادة لبداية الحرب ، في هذه الأثناء ، فقد قامت كاساندرا بالهجوم على هيلين زوجة مينيلاوس ، و ذلك إنتقاما منها لكل الألم و الدمار التي تسببت به لأهل مدينة طروادة .

حصان طروادة و تنبؤات كاساندرا
– و لم تنتهي تنبؤاتها عند ذلك فقط ، بل أنها تنبأت أيضا بأن جيوش سبرطة سوف يقومون بالهجوم على طروادة باستخدام الآلات الذكية ، و لم يصدقها أحد من أهالي المدينة و لا حتى عائلتها ، و هذا ما حدث في الحقيقة ، حيث استخدم اليونانيون حصان طروادة العملاق ، لكي يختبئون بداخله و يقومون بالدخول إلى المدينة دون إدراك أهل طروادة ، و بالفعل في الليل أثناء نوم أهل المدينة فإنه قد خرج جنود سبرطة من الحصان العملاق و قاموا بتدمير المدينة بأكملها .

– بعد سقوط مدينة طروادة في أيدي ملك سبرطة ، قام أجاميمنون بأخذها معه إلى وطنه ، و على الرغم من تحذيرات كاساندرا له عن الخيانة و المؤامرات التي سوف تحدث له من قبل زوجته كليتمنسترا ، و لكنه لم يصدقها أيضا ، و عندما وصل إلى وطنه فقد تم قتله على يد زوجته و عشيقها إيجيستوس .

– و يقال أنه عندما توفت كاساندرا ، فإنه قد تم إرسال روحها إلى الحقول الإليزية و التي توجد في العالم السفلي و المخصص لاستراحة النفوس الجديرة ، و ذلك حسب الأسطورة الإغريقية ، و قد تم تجسيد هذه القصة في الكثير من اللوحات العالمية الشهيرة ، و الكثير من الأفلام الشهيرة أيضا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *