معلومات عن مدينة أفلاطون الفاضلة

مدينة أفلاطون الفاضلة حيث يعد أفلاطون واحد من بين أهم الفلاسفة الذين عرفوا على مر التاريخ وتعد الفلسفة الخاصة بأفلاطون من الفلسفة التي قد اعتمدت على التنويع حيث انه لم يعتمد في الفلسفة الخاصة به على الفلسفة اليونانية أو التعلم من سقراط بل أصر على السفر للعديد من المجتمعات الأخرى للتعلم منها من أجل زيادة المعرفة الخاصة به.

معلومات عن مدينة أفلاطون الفاضلة :
تعد مدينة أفلاطون الفاضلة هي بمثابة المدينة التي قد تمنى أفلاطون أن يحققها وقد حاول أن يحققها عند الناس جميعا ولكن إلى الآن لم تتمكن أي من المجتمعات الإنسانية من تحقيق تلك المدينة على أرض الواقع حيث قد غابت الواقعية عن العديد من الأفكار التي قد عمل أفلاطون على وضعها حيث قد أصبحت فقيرة بشكل كبير عن محاكاة العنصر البشري مع تطور العصور منذ عهد أفلاطون وحتى اليوم حيث قد ارتبطت الأفكار الخاصة بأفلاطون مع مفهوم اليوتوبيا والتي تؤكد استحالة تنفيذ مدينة أفلاطون الفاضلة على أرض الواقع.

والجدير بالذكر فإن الفكرة العامة الخاصة بالمدينة الفاضلة لأفلاطون لم تكن محبوسة في تلك الأفكار التي قد عمل أفلاطون على تقديمها خلال عصره ولكن قد تم انتشار الأفكار الخاصة به ضمن الفلسفة الإسلامية في القدم وخاصة خلال القرن الرابع بعد الهجرة خاصة عند ظهور العالم الإسلامي الفارابي.

والذي قد عمل على تأليف كتاب خاص بالمدينة الفاضلة وقد توسع خلال تلك الفكرة على العالم أجمع وليس على فكر أفلاطون الضيق في ظل المدينة الضيقة الخاصة به وبعد الفارابي قد ظهر العديد من علماء الفلسفة الذين قد اهتموا لأمر المدينة الفاضلة ولم ينجح أي منهم في تعميم تلك الفكرة على المجتمع كافة.

 مبادئ مدينة أفلاطون الفاضلة :
بالطبع فقد عمل الفيلسوف اليوناني أفلاطون على وضع العديد من المبادئ الخاصة بالمدينة الفاضلة الخاصة به ومن بين اهم المبادئ التي قد اهتم بها أفلاطون في المدينة الخاصة به ما يلي:

1-  مدينة أفلاطون الفاضلة من بين المدن التي تخلو من تطبيق الواقع والتي تعمل بشكل كبير على توفير مفهوم السعادة لكل شخص متواجد بداخلها.

2-  سكان المدينة الفاضلة يمكنكم التعرف على بعضهم البعض نظرا لكون العديد الخاص بهم صغير جدا وهو أمر غير واقعي هو الأخر.

3-  أن تصبح جميع الأشياء التي توجد داخل المدينة ملكية عامة مع ضرورة أن يتم إلغاء الملكية الخاصة والمفهوم الخاص بهم حيث يمكن للجميع أن يقوم باستخدام كافة الأشياء التي توجد في المدينة بدون النظر لملكيتها.

4- يتم تصنيف الناس داخل المدينة إلى ثلاثة طبقات وليس بمفهوم الطبقية المتعارف عليه ولكن سيتم تصنيفهم وفقا للأعمال الخاصة بهم فالطبقة الأولى خاصة بطبقة الأوصياء والطبقة الثانية المحاربين وأخيرا الطبقة الثالثة هي طبقة المزارعين مع عدم ترتيب تلك الطبقات فلكل منهم أهمتيه داخل المدينة ولكل منهم العمل الخاص به.

5-  تحقيق الرفاهية داخل المدينة الفاضلة معتمد بشكل كبير على التعاون حيث أن التعاون بين طبقات المدينة الفاضلة خاصة في العمل سوف ينتج مجتمع ترفيهي حيث أن التكامل في العمل سوف ينتج رفاهية بالفعل.

والجدير بالذكر فإن للفلسفة اليونانية تأثير كبير وواضح على معالم الخاصة بالفلسفة العالمية حيث قد ظهر الأمر بشكل واضح جدا خلال المؤلفات التي قد أصدرها الفلاسفة في القدم ويعد كتاب الجمهورية أو المدينة الفاضلة واحدا من بين اهم الكتب الفلسفية التي قد عرفت على مدار العصور والتي قد استفاد منها الكثير من الفلاسفة اليونانين آن ذاك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *