Sunday, Dec. 17, 2017

  • تابعنا

معلومات عن لغة مصافحة اليد ودرجاتها بالصور

ديسمبر 07, 2017 - -

جميعنا نعلم أن لغة الجسد لها تأثير كبير جدا في طريقة حديثنا و تعاملنا مع الناس ، فهي التي تعبر عنا و عن مدى صدقنا و عن ثقتنا في أنفسنا ، فماذا عن المصافحة و تأثيرها .

المصافحة
– المصافحة هي أحد أهم العناصر الحيوية ، التي يعتمد عليها أسس الحوار و نستخدمها في كافة مناسباتنا الاجتماعية ، و هي التي تمكننا من التعبير عن أنفسنا و عن شخصياتنا .

– تلك الثواني القليلة التي نقضيها في مصافحة غيرنا ، لها كبير الأثر في تقوية أسس الحديث فيما بعد ، فبمجرد أن تصافح شخص سوف تشعر بمدى قوته أو ضعفه ، و تشعر من داخلك بالطريقة التي سوف يسير عليها خطى الحديث ، فمثلا مصافحة الرجال تتسم بالقوة و التي توضح الثقة بالنفس ، و هناك العديد من طرق المصافحة التي سوف نسردها في النقاط التالية .

المصافحة المسيطرة
و هذا النوع من المصافحة يظهر على شكل تشابك الأيدي في المصافحة ، فبمجرد أن تمد يدك لهذا الشخص المسيطر فسوف تلاحظ أنه سوف يأخذ يدك للأسفل ، في حين تبقى يديه مرتفعة ، و هذا يعبر عن التعبير عن قوة الشخصية و الثبات ، و ربما يصف بعض مشاعر التعالي ، لذا تجنب هذا النوع من المصافحة إذا كنت تمد يدك لمديرك في العمل .

التصافح بكلتا اليدين
و هذا الأسلوب من المصافحة تجنب تماما ، أن تقوم به إلا عندما تصافح شخص تعرفه جيدا ، و ذلك لأن هذه الطريقة من المصافحة تعتبر انتهاكا للمساحة الشخصية ، و التي لا يجب التواجد بها إلا بعد السماح بذلك ، و للأسف مجتمعنا العربي يعتمد على هذه الطريقة للمصافحة كنوع من الود مثلا ، في حين أنه لا يصح ذلك ، و أكثر الناس استخداما لهذه الطريقة السياسين للتعبير عن الألفة و الثقة .

مصافحة السمكة الميتة
تخيل كما لو كنت تمسك بين يديك سمكة ميتة و تقلبها بين يديك ، كذلك الحال هو الشعور الذي يسيطر على الشخص الذي يصافحك ، أن صافحته بأيدي مبتلة ، و بشكل خاص أن كان هذا البلل ناتج عن العرق ، فسوف يشعر من يصافحك و كأنه قد تورط في هذه المصافحة ، لذا أن قرر أحد مصافحتك أثناء ابتلال يدك ، فتأكد أن يدك قد تم تجفيفها تماما قبل المصافحة ، و ذلك محاولة لترك انطباع اجتماعي جيد .

مصافحة الأصابع المرتخية
و هذه الطريقة من المصافحة يعتمد عليها في الغالب عند النساء عن الرجال ، حيث يمددن أصابعهن عند المصافحة بدلا من مد كامل أيديهن ، حتى أنهم ربما يشعرون بالألم عند مصافحة رجال يتسمون بالقبضة القوية ، و تظن السيدات أن هذه الطريقة هي الطريقة الأرق في المصافحة ، أو انهن يروا أن هذه الطريقة تعبر عن المساواة مع الرجال ، في حين أن هذه الطريقة تعبر عن التعالي بشكل كبير و تؤثر على العلاقات بشكل قوي .

نصائح لمصافحة جيدة
– أولا عند مد يدك للمصافحة تجنب أن تكون يدك مرتخية أو مرتفعة أكثر من اللازم ، فخير الأمور أوسطها لابد أن تكون يدك في نفس مستوى جسدك ، و تجنب المجاذبة فلا تحاول أن تجذب من يصافحك إليك .

– عند مد يدك بالسلام تأكد من وجود فراغ بين اصبع السبابة و الابهام ، حتى يتمكن من يصافحك بالسلام .
– لا تكثر في الحركة أثناء السلام و أن قررت أن تحركها فحركها بلطف ، هذا فضلا عن أن التواصل بالعين أثناء المصافحة أمر غاية في الأهمية .

– تجنب تماما وضع يدك على كتف من يصافحك ، و ذلك لأن هذه الطريقة في المصافحة سوف تشعر من يصافحك بالتقليل من شأنه ، و اضعاف قيمته تماما مثلما نفعل مع صغارنا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *