تطور صناعة الساعة وطريقة تجميعها بالمنزل

كتابة منة آخر تحديث: 08 ديسمبر 2017 , 00:39

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.. مقولة شهيرة تشير إلى أهمية الوقت وكيف أنه يجب الحفاظ عليه دوما، ولذا فإن اختراع الساعة يعتبر من اهم ما وصل إليه العلم البشري.

مراحل تصنيع الساعات
1- على مر التاريخ ومنذ اكتشاف الوقت ووسائل قياسه، تطورت صناعة الساعات بشكل كبير منذ أن كانت تُصْنَع يدويا، وكان يتم تركيبها بشكل معقد للغاية؛ وعليه كانت تباع بأسعار باهظة جدا.

2- مع تطور التقنيات الحديثة أصبحت الساعات سهلة جدا وتعددت أشكالها وأنواعها وأحجامها، وأصبح من السهل على أي شخص شرائها بشكلها الجديد المتطور.

3- لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل تطورت صناعة الساعات ليشهد إنتاجها تطور وتنافس كبيرين بسبب ظهور الساعات الرقمية الذكية وزيادة الإقبال عليها.

كيفية تصنيع ساعة حائط
1- لكي يتم صناعة ساعة الحائط يجب ان نحضر في البداية قطعة من الكرتون المقوى، ثم نرسم عليها دائرة باستخدام الفرجار، وبعدها نبدأ في قص هذا الشكل الدائري.

2- في الخطوة الثانية نحتاج لعدد من الإسطوانات CD ولتكن اسطوانات قديمة أو غير مرغوب فيها، ثم نجمعها ونقوم بترتيبها على الكرتون واحدة فوق الأخرى بحيث تغطي كل إسطوانة نصف الإسطوانة التي تحتها، وبشرط أن تتم تغطية قطعة الكرتون بالكامل.

3- في الخطوة الثاللثة نلجأ لتنسيق الإسطوانات وتنظيمها في ألوان وأنواع مختلفة لكي نحصل على شكل جميل، أو نستعمل شكلا ولونا واحدا، مع العلم ان أفضل طريقة لتثبيت الإسطوانات بالكرتون هو فرد الشمع أو السيلكون.

4- بعد ذلك نحضر ماكينة ساعة من أي محل للساعات، أو حتى نستعمل ماكينة ساعة قديمة لدينا، ونثبتتها بمنتصف الكرتون الخلفي، وبالطبع يتوجب علينا عمل ثقب في منتصف الساعة من أجل تثبيت عقارب الساعة بالماكينة ولكن من الأمام.

ملحوظة
يمكننا ان نزين قطعة الكارتون المقوى بأي شيء آخر غير الإسطوانات، فعلى سبيل المثال يمكن تثبيت الخرز الملون عليها، أو صور خاصة بأفراد العائلة، أو نستعمل خيوطا ملونة في تزيينها، أو أي أشياء أخرى كالمعكرونة القوقعة بعد صبغها بلون جميل.

كيفية صنع ساعة يد
1- ساعة اليد لا تختلف كثيرا عن ساعة الحائط إلا من حيث حجم الماكينة والإطار الخارجي؛ فإن كان الشخص يريد أن يصنع ساعة يد، يمكنه ذلك عن طريق استعمال الورق المقوى.

2- يبدأ في قص الورق المقوى بالشكل المطلوب سواء مربع أو دائري او مستطيل، ولكن ينصح قصه على شكل مستطيل رفيع وطويل، بحيث يكون طوله مناسبا لأن يتمكن الشخص من لفه حول يده.

2- يمكننا أن نزين ذاك الورق المقوى بتثبيت بعض الخرز عليه، أو وضع المطاط، أو أن نرشه بأية ألوان زاهية جميلة، ثم نلصق بأحد أطراف الورق المقوى قطعة مغناطيس صغير، ومن ثم نلف المستطيل حول اليد لكي نحدد القياس المناسب.

3- بعد تحديد القياس المناسب حول اليد، يمكننا ان نستعين بقطعة صغيرة من المعدن بحيث تكون مستوية ومسطحة حتى تريح من يرتديها، ويكون الهدف منها أن تجذب المغناطيس لتلتف الساعة حول يد من يرتديها دون أن تقع.

4- يمكننا اقتناء ماكينة ساعة صغيرة من أي محل للساعات، أو يمكن أن نطلب معه القرص كاملا بالعقارب والماكينة ونلصقه على الورق المقوى، ولكن يجب أن نراعي تناسب حجم الساعة وشكلها وألوانها مع قطعة الورق.

ملحوظة
يمكن اقتناء قرص ساعة عادية ذات عقارب، أو نلجأ لشراء قرص ساعة رقمية ونثبتها فوق الإطار المقوى، وغالبا لم يعد يتم الاعتماد كثيرا على الساعات اليدوية في معرفة التوقيت بعد انتشار الهواتف الجوالة، ولكنها تصلح جدا كهدية جميلة تزين يد مرتديها وتسعده؛ لا سيَّما أنه فكرة وتنفيذ من أهداها، كما يمكن أن نضيف إلى الساعة صورة من نريد إهدائها له.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق