دلالة ألوان علم دولة ليبيا

كتابة: aya آخر تحديث: 09 ديسمبر 2017 , 21:25

علم دولة ليبيا والذي يسمى بعلم الإستقلال، تم التوصل لشكله النهائي في عام 1951، وهو يتكون من ثلاث ألوان وهي من أعلى لأسفل أحمر وأخضر وأصفر، كما يوجد في منتصف العلم هلال ونحمة لونهما أبيض.

دلالة ألوان علم دولة ليبيا
علم دولة ليبيا يتكون من ثلاث ألوان عرضية ومتوازية وهي من أعلى لأسفل أحمر ثم أسود ثم أخضر، ومساحة اللون الأحمر تساوي مساحة اللون الأخضر أما مساحة اللون الأسود فتساوي مساحة اللونين الأحمر والأخضر مجتمعين، كما يوجد في منتصف العلم وفي اللون الأسود هلال ونجمة خماسية لونهما أبيض، ولكل لون من ألوان العلم دلالة ومعنى وهي:

-اللون الأحمر: يرمز هذا اللون لدماء الشهداء التي سالت على أرض الوطن وروت الأرض، وضحوا بحياتهم من أجل الدفاع عن الأرض والدين والوطن، والهدف من وضع اللون الأحمر أعلى العلم كون أن دماء شهداء الوطن هي أغلى وأقيم من أي شئ آخر.

-اللون الأسود: اللون الأسود في علم ليبيا يرمز إلى الفترة التي مرت على ليبيا في عهد الإستعمار والمحتل البريطاني، كما أن راية عمر المختار والتي كان يحارب تحتها الإستعمار البريطاني كانت راية سوداء ويقال أن هذا السبب في إختيار هذا اللون ووضعه في العلم الخاص بلبيا.

-اللون الأخضر: يرمز اللون الأخضر للأرض الخضراء والعمار كما يرمز لتحرير ليبيا من الإستعمار وإنتهاء فترة السواد وبدء فترة جديدة مليئة بالأمل والتفاؤل بالمستقبل.

-الهلال والنجمة: يرمز الهلال إلى الديانة الإسلامية ويرمز لسطوع نور الإسلام في وسط الظلام السابق لقدوم الإسلام، كما أن النجمة الخماسية تشير إلى أركان الإسلام الخمسة، وكان لونهم بالأبيض للدلالة على النوايا الحسنة والطيبة.

تاريخ أعلام دولة ليبيا
1-علم دولة ليبيا في أثناء الحكم العثماني: كان علم ليبيا هو علم الدولة العثمانية، وقد كان راية حمراء يتوسطها هلال ونجمة خماسية لونهما أبيض.

2-الدولة القرمانلية: وهي فترة الحكم التركية وكانت هناك العديد من الأعلام منها اللون الأحمر والذي يحتوي على ثلاث أهلة لونها أبيض، أو اللون الأصفر مكان اللون الأحمر.

3-فترة الجمهورية الطرابلسية: وقد كان يستخدم هذا العلم في الفترة من 1918 وحتى سنة 1923، وكان العلم عبارة عن راية لونها أزرق وفي منتصفها نخلة لونها أخضر، وفوق النخلة يوجد نجمة بيضاء.

4-علم ليبيا في فترة حكم إيطاليا: وهذا كان في الفترة من 1911 وحتى عام 1943، وكان علم ليبيا في هذه الفترة هو علم المملكة الإيطالية.

5-المملكة الليبية المتحدة: وهي في الفترة من 1951 وحتى عام 1969، وهو العلم الذي رفع في ثورة 17 فبراير، وهي الفترة التي توحدت فيها ليبيا وتم إعلانها كمملكة متحدة وكانت تتكون من ولاية برقة وفزان وكرابلس، وقد تم وضع العلم تحت إشراف لجنة تشريعية من شعب ليبيا وكان هذا في عام 1951، وهذا هو العلم الحالي لليبيا، وألوان هذا العلم مستوحاه من بيت شعر للشاعر العربي صفي الدين الحلى، وهو عبارة عن ثلااث ألوان وهي الأحمر والأسود والأخضر، وفي منتصف العلم يوجد هلال ونجمة خماسية لونهما أبيض.

وقد تم تغيير العلم بعدها، ثم في عام 2011 تم الرجوع لهذا العلم، وقد كان المتظاهرين المعارضين لحكم القذافي يرفعون هذا العلم.

6-الجمهورية العربية الليبية: وكان علم دولة ليبيا في هذه الفترة عبارة عن علم مكون من ثلاث ألوان وهي من أعلى وحتى أسفل الأحمر ثم الأبيض ثم الأسود، وظل هذا العلم العلم الرسمي لليبيا حتى عام 1972.

7-الجمهوريات العربية المتحدة: وهي الفترة من عام 1972 وحتى عام 1977، وكان هذا العلم الرسمي لكل من مصر وليبيا وسوريا، وكان يعبر عن إتحاد هذه الدول الثلاثة، وعندما زار السادات إسرائيل في عام 1977 قامت ليبيا إحتجاجا على هذه الزيارة بتغيير علمها وجعله عبارة عن راية خضراء.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق