مسودة اللائحة التنفيذية لتقييم المعدات والآلات

على غرار منشآت التقييم العقاري فإن الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين بالمملكة تعمل على إصدار اللائحة التنفيذية والتي تتضمن الإشتراطات القانونية والمتطلبات القانونية اللازمة والبرامج التأهيلية التي يتشرط أن يحصل عليها الشخص للعمل بمجال تقييم الآلات، وستقوم هذه اللائحة التنفيذية بضبط العمل المتعلق بإنشاء منشآت ومؤسسات لمزاولة مهنة تقييم الآلات والمعدات بالمملكة.

وقد تم إستعراض مسودة اللائحة التنفيذية قبل إعتمادها وذلك خلال ورشة عمل بعنوان “تقييم الآلات والمعدات” وأشرف على الورشة مدير إدارة تقييم المنشآت الإقتصادية بالهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين السيد معاذ الخلف.

ماهى ضوابط ومعايير تقييم الآلات والمعدات
1-القيمة السوقية أو السعر السائد والمتداول في السوق بالنسبة لقيمة الخدمة التي يتم تقديمها.

2-ماتعطيه من الدخل: الدخل الذي يترتب على إستخدام هذه الخدمة.

3-أسلوب التكاليف أي ما توفره هذه الآلة من تكاليف بالنسبة للمستخدم.

وتعد هذه المعايير هى المعايير ذاتها التي يتم إستخدامها في عملية التقييم العقاري وكذلك في تقييم المنشآت الإقتصادية وتسعى الهيئة إلى تطبيق المعايير نفسها في قطاع تقييم الآلات وذلك حتى يتم التوسع في إستخدامه في السوق ومن المؤكد أن إنتشار العمل في هذا القطاع سيحدد ضوابط خاصة به وستظهر هذه الضوابط فيما بعد.

ماهو مفهوم الآلات والمعدات التي تسعى الهيئة إلى وضع معايير لتقييم العمل بها
الآلات والمعدات هى الأصول الثابتة المملوكة لإحدى الشركات والتي يتم إستخدامها لتسهيل العمل أو إنتاج أو توريد بعض السلع والخدمات لها أو للغير عن طريق عملية التأجير، أو أنها الأصول الإدارية التي يمكن تأجيرها لبعض الوقت لأحد المستفيدين.

وفي هذا الإطار فإن الهيئة تسعى إلى إقرار اللائحة التنفيذية التي ستقوم بتحديد ضوابط ومعايير عملية تقييم الآلات، وكذلك تأهيل المتخصصين وإكسابهم المزيد من الخبرة من أجل مساعدة العملاء من خلال تقديم خدمة تقدير الأصول بشكل دقيق وقائم على أسس ومعايير تجارية سليمة، ومن هنا يتضح دور الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين والذي نستعرضه تالياً.

دور الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين
1-وضع الأسس السليمة لمهنة التقييم بوجه عام.
2-تأهيل المقيمين لمزاولة هذه المهنة وكذلك إعتمادهم بشكل قانوني لممارسة مهنة التقييم.
3-نشر الوعي المجتمعي المتعلق بهذه المهنة وزيادة ثقة أفراد المجتمع فيها.

وللحصول على عضوية الهيئة والإنضمام إليها يجب التعرف على أنواع العضوية المتوفرة في الهيئة.

أنواع العضوية داخل الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين وشروطها
العضو الأساسي والذي يأتي في مقدمة أعضاء الهيئة، وكذلك العضو المنتسب والطالب والشرفي.

كما أن لكل عضوية عدد من الشروط ولكننا بصدد عرض الشروط العامة التي يتم تطبيقها لجميع أنواع العضويات السابقة، وهذه هى شروط الإلتحاق بعضوية الهيئة.

1-يجب على المتقدم أن يكون قد مارس المهنة قبل التقدم لطلب عضوية الهيئة فلا يجوز لغير العاملين بالمهنة التقدم لطلب العضوية.

2-إجتياز الإختبارات الأساسية اللازمة للعمل: تقوم الهيئة بعمل عدد من الإختبارات للأفراد الذين يتقدمون بطلب لعضويتها وعلى المتقدمين إجتياز هذه الإختبارات للتمكن من الحصول على عضوية الهيئة.

3-إجتياز المقابلة الشخصية: كما تقوم الهيئة بعقد مقابلة شخصية للمتقدمين يجب عى كل متقدم إجتياز هذه المقابلة بنجاح من أجل الحصول على عضوية الهيئة.

معادلة الخبرات
كما تعمل الهيئة على معادلة الخبرات للأشخاص في قطاع تقييم الآلات وذك من خلال عدد من الضوابط والمعايير التي ستحددها لاحقاً، كما تدعو الهيئة أصحاب الخبرات في مجال تقييم الآلات للإستفادة من خبراتهم العملية في هذا المجال وعقد دورات تدريبية وورش عمل من شأنها مساعدة الخبرات الناشئة، وسيحصل هذا الشخص على عضوية أساسية من الهيئة تحت مسمى عضو ممارس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *