أغرب عادات وتقاليد الشعوب الأفريقية

نبذة عن الشعوب الأفريقية :- تعد قارة أفريقيا من أكثر القارات التي يسكنها ، و بكثافة القبائل ، و ذلك يرجع إلى كونها منطقة حيوية ، و يوجد بها منذ القد العديد من التجمعات الإنسانية مما نتج عنه انتشار كبير من العادات ، و التقاليد الغربية فيما بين شعوبها ، و بالتالي تم توارث تلك العادات أو التقاليد الغريبة من جيل إلى جيل لدرجة أن العديد من التقاليد أو العادات الغريبة ، و التي انقرضت لدى الكثير من الشعوب بقية حية لديهم خصوصاً ، و أن العديد من أبناء القبائل الأفريقية قد ظلوا متمسكين بشكل كبير بطبيعة حياتهم البدائية بل ، و قاموا بعزل أنفسهم عن مواكبة أي شكل من أشكال التطورات الحديثة ، و سوف نقدم في هذا المقال أغرب تلك العادات ، و التقاليد الأفريقية .

أغرب عادات وتقاليد الشعوب الأفريقية :- يوجد عدداً من أغرب العادات أو التقاليد الخاصة بالشعوب الأفريقية ، و منها :-
1- تحتفظ قبيلة الهيمبا الأفريقية بعادة غريبة للغاية ، و هي أن المرأة الحامل ، و بالتحديد عندما يحين موعد ودلاتها يتوجب عليها القيام بمغادرة القرية مع قيام أثنان من النساء بمرافقتها فتلد خارج القرية ، و من ثم ترجع إلى القرية ، و هي تحمل مولودها ، ثم تبدأ الاحتفالات بالمولود من جانب أهل القرية .

2- يعتبر أبناء قبيلة الهيمبا الأفريقية أن المرأة التي تضع تؤام مرأة منبوذة ، و ذلك يرجع إلى اعتقادهم بأنها قد حملت من رجلين أثنين ، و في توقيت واحد مما يعني اللعنة على المرأة علاوة إلى غضب الأجداد عليها .

3- الرجال بقبيلة جوبيس الأفريقية يقومون بثقب لسان المرأة التي يتزوجونها ، و وضع حلقة في هذا الثقب ، و ذلك راجعاً إلى كراهيتهم الشديدة لثرثرة النساء إذ يتم ضع خيط في تلك الحلقة يقوم الرجل بإمساكه بشدة ، و بمجرد أن تبدأ المرأة في إزعاجه بالثرثرة .

4- نظراً لاعتقاد الفتيات بقبيلة الهوثنتوت الأفريقية بأن الحول يعد من ضمن أبرز مظاهر جمال الفتاة فأنهن ، و بناءا على ذلك الاعتقاد يقومن بوضع ضفائرهن أمام أعينهن حتى يصابوا بالحول .

5- يعتبر أبناء قبيلة الهوريدو أن شعر المرأة عورة ، و لذلك فإنه يتوجب عليها تغطيته ، و بناءا على ذلك الاعتقاد فإن من تقوم بالكشف عن رأسها من النساء فقد حكمت على نفسها بالموت ، و يتوجب قتلها بشكل فوري .

6- يسود في دولة موريتانيا عادة شدية الغرابة بل ، و ليس لها أي تفسير منطقي ، و هي أن والد ، و والدة العروس لا يحضران حفل الزفاف الخاص بابنتهما بل ، و يمنع أيضاً على العريس القيام برؤية والدة زوجته بالعلاوة إيضاً على والدها ، و ذلك لمدى الحياة ، و إن حدث ، و دخل مجلساً كانا يتواجدان فيه يتوجب عليه الخروج من هذا المكان بشكل فوري .

7- المرأة الموريتانية تعد هي المسئولة بشكل رئيسي عن كل شئون المنزل بل هي المسيطرة عليه بشكل كامل لدرجة أنها هي المسئولة بصورة كلية عن شئون المنزل المالية ، و من حقها القيام بإملاء أي شروط ترغب بها على زوجها هذا بالإضافة إلى أن زوجها يقوم بخدمة نفسه ، و لا تقوم هي بخدمته بأي شكل كان هذا إلى جانب أنها عادة ً ما ترفض الإنجاب لما عدده أكثر من طفلين فقط .

8- في السنغال يطلق لفظ ” لا رجل ” عادةً على الرجل الذي وصل لسن الزواج بل ، و أصبح قادراً عليه ، و لم يتزوج ، و ذلك يرجع إلى أن السنغاليون يعتبرونه في هذه الحالة إما ساحراً أو لصاً .

9- يسود اعتقاداً غريباً في الصومال ، و هو أن يقوم الرجل الصومالي بضرب زوجته بكل قوة في يوم زفافهما ، و يتوجب ذلك قبل أن يجلس إلى جوارها ، و يرى هذا الاعتقاد أن عملية ضرب الرجل لزوجته شيئاً ضرورياً لطرد أي أرواح شريرة داخلها .

10- ينتشر ، و بكثافة كبيرة في جنوب السودان علاوة على عدداً من الدول الأفريقية الأخرى عادة القيام بعمل الشقوق في وجه المرأة ، و ذلك راجعاً إلى اعتقادهم بأن المرأة التي لا يوجد على وجهها أي ثقوب أو التي لم يخمش وجهها بأنها إمرأة لا تصلح للزواج ، و ناقصة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *