جامعة بورتو البرتغالية و أهم تخصصاتها

كتابة rovy آخر تحديث: 09 ديسمبر 2017 , 22:42

تعتبر جامعة بورتو البرتغالية واحدة من أهم و أفضل الجامعات في البرتغال ، كما أنها من أقدم مؤسسات التعليم العالي و أفضل المراكز البحثية .

نبذة عن جامعة بورتو البرتغالية
– تم إنشاء جامعة بورتو في الثاني و العشرين من مارس في عام 1911 ، وقتها كان الهدف من انشائها التدريب على علوم الطب و الفنون و ريادة المستقبل .

– قدمت الجامعة منذ يوم انشائها و حتى الآن عدد من الدورات التدريبية الهامة للملتحقين و لغير الملتحقين بالجامعة ، و قد شملت هذه الدورات عدد من العلوم التطبيقية الهامة .

– في عام 1915 ضمت الجامعة كلية التكنولوجيا و كلية الهندسة و كلية الفنون و كلية الصيدلة و الصناعات الدوائية ، بعدها تم الحاق الجامعة بمختلف الأقسام الأخرى تباعا في السنوات التالية .

– كان التحول الديموقراطي في البرتغال له كبير الأثر في نظام و حياة تلك الجامعة ، وصولا إلى ما آلت إليه اليوم ، و على مدار هذه السنوات قد اشتهرت باثرائها للعالم بالعديد من الأبحاث العلمية في شتى العلوم ، و بشكل خاص العلوم الطبية .

– تضم الجامعة 14 كلية و مدرسة لتعليم إدارة الأعمال ، فضلا عن 16 مكتبة ، كما أنها تضم ما يقرب من 30 ألف طالب ، و تحت لوائها حوالي 2290 أستاذ جامعي في شتى العلوم ، هذا فضلا عن أنها تمنح 636 درجة علمية مقسمة على أساس 34 تخصص للبكالوريوس ، و 18 تخصص للماجيستير ، و 84 درجة للدكتوارة ، و 124 درجة للماجيستير من أنواع أخرى ، و 376 دورة تدريبية .

تخصصات جامعة بورتو البرتغالية
– كلية الهندسة المعمارية و تشمل دراسات الفن المعماري و أسس و أصول و تاريخ هذا الفن ، فضلا عن دراسات للعلوم العمرانية .

– كلية الفنون الجميلة و من خلال هذه الكلية يتم دراسة تاريخ الفن و عدد من العلوم الفنية ، و منها الرسم و التصميم الجرافيكي و التصوير الفوتوجرافي و التصميم الديكوري و الديكورات الداخلية .

– كلية العلوم و من خلال هذه الكلية يتم دراسة عدد من العلوم ، و منها علوم الهندسة البيولوجية و علوم الأحياء و العلوم البيوكيميائية و هندسة الكيمياء و تكنولوجيا الكيماويات و علوم الأرض و الجيولوجيا و علوم الالكترونيات ، و عدد من العلوم الأخرى .

– كلية الدراسات الطبيعية و علوم الغذاء ، و تشمل هذه الكلية عدد من الدراسات المتعلقة بالبيئة ، و التي تشمل علومها و هندستها و كيفية تطويرها ، فضلا عن العديد من الدراسات المتعلقة بالزراعة و الغذاء .

– كلية الدراسات الرياضية و من خلال هذه الكلية يتم دراسة تشريح جسم الكائن الحي ، و كذلك العديد من العلوم الفيزيائية و العلاج بالطرق الرياضية ، و استخدام الرياضة في العلاج النفسي .

– كلية القانون و من خلال هذه الكلية يتم دراسة أسس القانون البرتغالي و تاريخ الدساتير هناك ، و كذلك العديد من الدراسات القانونية العالمية ، و كذلك أسس و قواعد الديموقراطية في العالم .

– كلية الهندسة و تشمل هذه الكلية على العديد من الدراسات و التخصصات الهندسية ، و منها الهندسة الكيميائية و الهندسة التكنولوجية و الهندسة المدنية و الانشائية و قوانين الهندسة المدنية و هندسة الاتصالات و هندسة الحاسب الآلي و هندسة علوم الأرض و هندسة الالكترونيات و هندسة البيئة و هندسة الكهرباء و غيرها .

– كلية طب الفم و الأسنان و تشمل دراسة الأمراض المتعلقة بالفم و الأسنان ، و أسس تطوير العلاج المستخدم في هذا النحو من الأمراض ، و كذلك أسس استخدام الأشعة لعلاج أمراض الفم و الأسنان .

– كلية العلوم النفسية و التعليمية ، و تشمل دراسات متخصصة في علوم النفس و علوم الجريمة و أسس العلاج النفسي و دراسات تتعلق بأسس التعليم .

– كلية الدراسات الاقتصادية .
– كلية الصيدلة و العلوم الدوائية .
– كلية الفنون .
– كلية الطب .
– كلية الدراسات البيوكيميائية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق