طريقة خلع الأسنان بالمنزل بدون ألم

يتعرض كل شخص في مرحلة ما من حياته لفقدان الأسنان ، سواء نتيجة التسوس ، تغيير الأسنان اللبنية ، و يعاني المريض من الآلام نتيجة ارتباط الأسنان بالأعصاب و الفك ، و نلاحظ هذا بشكل خاص عند الضغط على اللثة بعد الخلع .

و لكن تطورت عملية خلع الأسنان لتصبح أقل ألما ، نظرا لاستخدام المخدر الموضعي ، فيتمكن الطبيب من القيام بعمله بشكل مريح ، و لكن في حالة الأسنان اللبنية يختلف الأمر ، فمرحلة اللأسنان اللبنية تكون أحد المراحل التي تمر بالطفل ، حيث تبدأ هذه الأسنان بالتخلخل من تلقاء نفسها و تحتاج المساعدة أحيانا لخلعها ، أو يستطيع الطفل خلعها بنفسه ، و لكن لا يخلو هذا الأمر من الشعور بالألم ، لذلك يستعرض هذا الموضوع بعض الطرق الآمنة لخلع الأسنان بدون ألم في المنزل .

كيفية خلع الأسنان بدون ألم : تتم عملية إزالة الأسنان أو الضروس للأشخاص البالغين في عيادة طبيب  الأسنان ، و تحت رعايته ، و يقوم بإعطاء حقنة بنج للمريض قبلها ، حتى لا يشعر بالألم أثناء ذلك ، كما يصف الطبيب بعدها بعض الحبوب أو الأدوية المسكنة و المضادة للالتهابات لتسكين الالم و منع تضاعف الالتهابات كما يصف المضاد الحيوي لمنع العدوى حتى يتم التئام الجرح .

طرق إزالة الأسنان اللبنية لدى الأطفال :
1- استخدام اللسان لخلخلة السن : تعتبر من أفضل الطرق الفعالة ، كما أنها لا تسبب ألم ، و يستطيع الطفل القيام بتنفيذ هذه الطريقة في أي وقت و مكان ، و التي تساعد على تجهيز السن لإزالتة عن طريق إضعافه فقط ، و بالتالي يسهل خلعه .

2- استخدام الإصبع لتحريك السن قليلا يوميا : يصبح السن ضعيفا عندما يقوم الطفل بتحريكه يوميا ، و بالتالي يمكن إزالته بشكل أسرع ، و لكن يحذر من الضغط الشديد عليه أو خلعه باستخدام القوة .

3- استخدام قضم المأكولات القاسية : يمكن أن تقدم للطفل بعض المأكولات الصلبة مثل التفاح أو الجزر ، و بهذه الطريقة يتم الضغط على السن بشكل طبيعي ، و بتكرار هذا الأمر يصبح السن أضعف ، و لكن ينبغي أن يكون الطفل حذرا  من بلع السن إذا سقط أثناء قضم هذه الأطعمة القاسية .

4- تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون : عندما يتعرض السن لضغط خارجي ، فإنه يسهل خلعه ، و القيام بغسيل الأسنان بالفرشاة و المعجون يستطيع أن يساعد في إزالته .

5- استخدام قطعة قماش للإمساك بالسن : يستطيع الطفل الإمساك بالسن باستخدام قطعة من الشاش ، حتى إذا كان السن غير جاهز لإزالته تماما ، و يمكنه تحريكه بقوة معقولة حتى يتمكن من خلعه و سقوطه ، و يمكن أن يصاحب هذه الحالة نزيف دم ، و لكن من المعروف أنها من أكثر الطرق الغير مؤلمة فاعلية .

6- انتظار بعض الوقت : فربما لا يكون الطفل على استعداد لتجربة أي من هذه  الطرق ، و هنا يمكن الإنتظار حتى يتم سقوطها تلقائيا بدون أي تدخلات خارجية ، فمن الطبيعي أن تسقط الأسنان اللبنية للتمكن الأسنان الدائمة من النمو بعدها .

7- عدم استخدام القوة لهز السن أو إجباره على السقوط : لا ينبغي هز السن أو خلخلته إذا لم يحدث هذا من تلقاء نفسه ، لأن استخدام القوة يمكنه أن يترك أثرا سلبيا على اللثة أو يؤدي إلى بعض الألم .

8- مراجعة طبيب الأسنان :  إذا لم تنجح جميع المحاولات الطرق السابقة لإزالة السن ، يفضل اللجوء إلى طبيب الأسنان ، لإيجاد أنسب الحلول لديه لإزالته بدون ألم للطفل .

نصائح عند القيام بخلع الأسنان في المنزل :
– ينبغي التأكد من نظافة اليدين جيدا قبل محاولة خلع السن بالإصبع .
– ينبغي عدم خلع الأسنان بقوة حتى تسبب بعض المضاعفات مثل الألم أو النزيف .
– ينبغي التأكد من تعقيم بعض الأدوات المستخدمة لخلع السن مثل الشاش .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *