روبرت كوخ مكتشف الجمرة الخبيثة

روبرت كوخ واحد من أهم و أشهر الأطباء الالمان ، و هو واحد من ضمن الحائزين على جائزة نوبل في الطب ، كما أنه يعد أحد مؤسسي علم الجراثيم .

روبرت كوخ
ولد روبرت كوخ في الحادي عشر من ديسمبر في عام 1843 في مدينة كلاوستال ، في كوخ صغير يضم العديد من الأفراد ، فكان أخا لتسعة أطفال آخرين ، و قد درس الطب على يد الطبيب الالماني الشهير فريدريك جوستاف ، و تخرج في عام 1866 بعدها شارك كضابط طبيب في الحرب الفرنسية البروسية ، و كانت وقتها الإمكانيات محدودة للغاية في علوم البكتيريا ، بعدها عمل طبيب و أستاذ في جامعة برلين .

اكتشافات روبرت كوخ
– كرس كوخ فترة كبيرة من حياته بهدف البحث العلمي ، و بذل العديد من الجهود في البحث في علوم الميكروبات و الجراثيم ، و حاول إثبات عدد من الأمراض المعدية على شعوب اوروبا ، و التي تنتج عن بعض الأحياء المجهرية ، و في عام 1867 تم تكليف روبرت كوخ للبحث عن الجمرة الخبيثة و الكشف عن أسباب الإصابة بها ، و قد كانت وقتها منتشرة في اوروبا فكانت سببا في نفوق العديد من الحيوانات .

– بعدها بدأ كوخ في عمل العديد من التجارب حول هذا النوع من البكتيريا و تنميته خارج جسم الحيوان ، و لاحظ أنه ينمو فعليا تحت المجهر ، بعدها تم حقنه لبعض الفئران فماتت ، و كان السبب في موتها زيادة عدد البكتيريا بشكل كبير ، و هنا تأكد أنها السبب فعلا في الإصابة بالمرض ، و قرر بعدها إعادة التجربة على العديد من الحيوانات ليصل إلى نفس النتيجة ، و هنا عرفت الجمرة الخبيثة بعدها قام بالعديد من التجارب التي اكتشف بها عدد من الأمراض ، التي تصيب الإنسان و منها الكوليرا و التيفويد و الدفتريا .

اكتشاف السل
من ضمن اكتشافات العالم روبرت كوخ البكتيريا التي تسبب الإصابة بالسل ، تلك التي حيرت العلماء قديما و عجزوا عن تحديد أسبابها ، و قد توصل هو لتلك الجرثومة التي تسبب الإصابة بالسل في عام 1882 ، و ثبت وقتها أن هذه البكتيريا تحدث العديد من التغيرات المرضية في عدة أعضاء في جسم الإنسان و منها الحنجرة و الأمعاء ، هذا فضلا عن اكتشافه لمادة التيوبركلين تلك المادة التي تعرف معمليا بجرثومة السل ، و هي التي تستخدم لتشخيص المرض حتى الآن ، و تلك الأبحاث هي التي قادت كوخ ليحصل على جائزة نوبل ، حتى أن بعض العلماء لازالوا يطلقوا على مرض السل عصيات كوخ .

دراساته في علوم الأوبئة
– قام العالم روبرت كوخ بالعديد من الدراسات في علوم الأوبئة في آسيا و أفريقيا ، و كان أولها في مستشفى الأسكندرية بمصر في عام 1883 ، و كان ذلك بعد اجتياح وباء الكوليرا لمصر ، مما أدى إلى وفاة أكثر من أربعين ألف شخص .

– بعدها قام بالعديد من الأبحاث حول أمراض الدم المعدية التي تنتشر في أفريقيا ، مثل مرض النوم و الملاريا ، و قد كان ذلك في عام 1890 .

– بعدها قام بالعديد من الأبحاث حول مرض الطاعون الليمفاوي ، الذي انتشر في الهند ، بعدها اكتشف مرض الكوليرا في اسيا .

– بعد ذلك انتقل إلى معهد الأمراض المعدية الموجود في برلين ، و عمل مديرا لهذا المعهد و ذلك في عام 1891 .

تكريم روبرت كوخ
– اعترافا بفضل كوخ و اثرائه للعالم بالعديد من الاكتشافات العلمية الهامة ، تم تكريمة في مسقط رأسه مدينة كلاوس تال .

– تم منحه لقب مواطن شرفي و تم اطلاق اسمه على العديد من المؤسسات و المدارس و المستشفيات ، هذا فضلا عن تكريمه في عدد من البلدان التي سافر إليها راغبا في الاكتشاف ، حتى توفى في عام 1910 بإصابته بمرض في القلب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *