Tuesday, Jul. 17, 2018

  • تابعنا

معنى اسم تالين للبنات وحكم تسميته

ديسمبر 13, 2017 - -

من واجب الآباء و حقوق الأبناء أن يتم اختيار اسماء جميلة لهم، و قد اوصانا النبي صلى الله عليه و سلم بذلك، و من الاسماء التي انتشرت التسمية بها اسم تالين، و سوف نعرف معنى هذا الاسم و حكم التسمية به.

معنى اسم تالين
اسم تالين هو اسم مؤنث يطلق على الفتيات، و هو اسم اصله عربي، و له عدة معاني مختلفة في اللغة العربية، و يتفق على ان اسم تالين هو  اسم جمع لكلمة تالي، و معنى تالي في اللغة العربية من يقرأ القرآن أي تالي القرآن الكريم من فعل يتلو، و من المعاني الاخرى أيضا أن تالي بمعنى تابع و تالين بمعنى تابعين، و ايضا كلمة تالي معناها الخيل في حلبة السباق.

حكم التسمية باسم تالين
يتساءل كثير من الناس عن حكم تسمية بنات المسلمين باسم تالين، و ذلك نظرا لأنه اسم جديد و غريب، و لكن في الحقيقة لا يوجد مانع شرعي يمنع التسمية بهذا الاسم، فهو اسم من اصل عربي و ليس من اصل أعجمي، و معناه معروف و هو معنى حميد و جميل، و لا يدل على فعل محرم أو مكروه في الاسلام، أو لا يدل على شرك بالله، و بالتالي لا يوجد مانع من التمسية بهذا الاسم عند المسلمين.

حكم تسمية البنات باسم تالية
كلمة تالية في اللغة العرية هي مؤنث لكلمة تالي، و يجوز ان يتم تسمية بنات المسلمين بهذا الاسم، حيث ان معناه محمود و هو قارئة القرآن، و ليس باسم أعجمي و ليس باسم خاص بالكفار.

حكم تسمية البنات باسم تاليا
من الاسماء التي تشبه كثيرا اسم تالين هو  اسم تاليا، و تاليا ايضا اسم علم مؤنث يطلق على البنات، و يعتقد أن اصله يوناني، و معناه غير معروف، و لذلك يجب تجنب اطلاق هذا الاسم على بنات المسلمين.

متى يكون الاسم مذموما في الاسلام؟
يحثنا الاسلام على حسن اختيار اسمائنا و اسماء ابنائنا،و يوجد عدة قواعد عامة يجب اتباعها عند اختيار اسماء المواليد، و منها مثلا أن يكون الاسم فيه تعبيد لغير الله، كأن تقول عبد كذا و ليس عبد الله، و من هذه الاسماء مثلا عبد الرسول، و أيضا ينبغي عدم التسمية بالاسماء التي يختص بها الله عز و جل و من صفاته، مثل تسمية الذكور باسماء مثل الرحمن و العليم و ملك الملوك. ، و ينبغي على المسلم ايضا تجنب الاسماء التي تحمل معاني مذمومة او مكروهة، و من هذه الاسماء المذمومة مثلا اسم حرب و اسم مرة و اسم حزن و هي اسماء كان العرب يستخدمونها كثيرا في الجاهلية و قبل الاسلام.

يجب ايضا الابتعاد عن الاسماء المائعة التي لا تحمل أي معنى على الإطلاق، و منها مثلا اسم سوسو و اسم زوزو و اسم ميمي، و غيرها من الاسماء المائعة، كما يجب ايضا تجنب الاسماء التي فيها تزكية للنفس كاسم برة، فالله تعالى يقول في سورة النجم الآية رقم 32: “فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى”، و كذلك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “لا تزكوا أنفسكم، الله أعلم بأهل البر منكم”، و يروى أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد قام بتغيير أسماء اثنتين من أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، و هما زينب بنت جحش  و جويرية بنت الحارث المصطلقية، حيث كانت كل منهما اسمها الذي ولدت به هو برة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *