السعرات الحرارية الموجودة في الحلبة

- -

الحلبة هي واحدة من بين الأعشاب الحولية وهي تابعة للبقوليات في الصفات الخاصة بها وتنمو الحلبة بشكل كبير في دول البحر الأبيض المتوسط والجدير بالذكر فإن للحلبة العديد من الفوائد التي تعود على الجسم البشري من خلال تناولها وتختلف أنماط تناول الحلبة لدى البعض بين شرب مغلي الحلبة وبين أكلها في العسل مطحونة أو مغلي مطحون الحلبة وشربه والعديد من الأشكال الأخرى.

عدد السعرات الحرارية الموجودة في الحلبة :
يهتم كل من يقوم باتباع الحمية الغذائية بمعرفة السعرات الحرارية لكافة الأشياء التي يتناولها والتي منها مغلي الحلبة الحصى حيث أن للحلبة سعرات حرارية عالية في حين إن تم استخدامها بالعديد من الطرق ولكن دعونا نتعرف على السعرات الحرارية للحلبة الحصى حفاظا على كل من يقوم بعمل حمية غذائية وحتى لا تتسبب الحلبة في زيادة الوزن بطريقة خاطئة.

عدد السعرات الحرارية :
1-  100 جرام من الحلبة الحصى تعطيكم حوالي 323 سعر حراري.
2-  ملعقة صغيرة من الحلبة الحصى تمد الجسم بعدد سعرات حرارية تصل إلى 36 .

لا ينصح خبراء التغذية من يتبعون الرجيم والحميات الغذائية بتناول مغلي مطحون الحلبة حيث أن السعرات الحرارية المتواجدة بها كبيرة جدا ومن الممكن أن تضر بالحمية الغذائية وستؤدي بالطبع لزيادة الوزن حيث يتم وصف مشروب الحلبة المطحونة للذين يعانون من النحافة المفرطة نظرا لقدرة الحلبة الكبيرة على زيادة الوزن بشكل كبير خلال فترة صغيرة جدا.

فوائد الحلبة لجسم الإنسان :
بالطبع يوجد العديد من الفوائد التي تعود على الجسم البشري بعد تناول الحلبة بأي شكل من الأشكال ومن بين تلك الفوائد ما يلي :
1- حيث أن مشروب مغلي الحلبة يوميا بعد الوجبات من شأنه ضبط مستوى السكر في الدم بشكل كبير لذا ينصح مرضى السكري بتناول حبوب الحلبة أو تناول مغلي مطحون الحلبة يوميا لضبط السكري في الدم.

2- تساهم الحلبة بشكل كبير في تقليل العديد من الأعراض والتي من بينها السعال والحكة والربو كما أنها تعمل على تخليص الجسم من الغازات التي تتسبب في العديد من الأوقات لألام البطن.

3-  تقل من نسبة التعرض للأمراض التي تصيب القلب من تصلب الشرايين وغيرها من الأمراض حيث أن الحلبة تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي تستخدم للوقاية من أمراض القلب في المستقبل.

4-  الحلبة تعمل على تقوية القدرة الجنسية لدى الرجال بشكل كبير كما تستخدمها العديد من النساء اللائي يعانين من آلام الدورة الشهرية فهي تعمل كمهدئ للجسم وتقلل بشكل كبير من الآلام التي تشعر بها المرأة خلال تلك الفترة.

5-  خليط الحلبة من بين أكثر الوصفات التي قد تم استخدمها قديما وكان لها مفعول كبير في علاج الجروح والقروح الجلدية.

6-  مفيدة جدا للكبد حيث تعمل على تخليص الجسم من السموم وبالتالي فهي مفيدة للكبد.

7-  الحلبة من الأغذية المفيدة جدا خاصة للمرأة بعد الولادة حيث أن فترة الولادة تكون الأم غير قادرة على الأكل بشكل جيد فيتم تعويض الجسم بشرب كميات من الحلبة المغلية سواء إن كانت مطحونة أو كانت حبوب مغلية ففي كلتا حالتها هي مفيدة جدا وغنية بالعناصر الغذائية الهامة.

8-  منقوع الحلبة علاج جيد جدا للألم الذي يصيب الرحم حيث يتم غلي الحلبة ونقعها في ماء المغطس وتجلس المرأة به لفترة فهو مسكن جيد جدا لألم الرحم ويزيل الألم بشكل نهائي.

9-  تساهم الحلبة في استرخاء العضلات بشكل كبير حيث أنها تساهم في تغيير الحالة المزاجية فمشروب الحلبة من المشروبات التي تعمل على تهدئة الجسم بشكل كبير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *