دلالة ألوان علم دولة لبنان

علم دولة لبنان يتكون من ثلاث ألوان وهي اللون الأبيض في المنتصف، واللون الأحمر في أعلى وأسفل، وشجرة أرز لونها أخضر في منتصف العلم، ولهذا التصميم المميز دلالات ومعاني خاصة بالعلم اللبناني.

معاني ألوان علم دولة لبنان
علم دولة لبنان مستطيل الشكل حيث طول العلم يساوي ضعف عرضه، ويتكون من ثلاث خطوط أفقية، وهي خط أبيض عرضه يساوي نصف عرض العلم ويتواجد في منتصف العلم، وفوقه وأسفله خط أحمر اللون، كما يوجد في منتصف اللون الأبيض شجرة أرز لونها أخضر ولكل محتويات العلم دلالات وهي:

اللون الأبيض: اللون الأبيض هو لون الثلج المتراكم على قمم الجبال الموجودة في لبنان كما أنه لون يشير إلى السلام والمحبة والأمان.

اللون الأحمر: هو لون دم الشهداء الذين ماتوا وهم يدافعون عن أرض وطنهم مناديين بالحرية وكان هذا عام 1943.

شجرة الأرز: هذه الشجرة تتواجد بكثرة في على الجبال الموجودة في لبنان، وهي للدلالة على قدسية الوكن في نطر مواطنيه وللدلالة على الأصالة والتمسك بالعادات.

مراحل تطور علم دولة لبنان
لقد مر علم دولة لبنان بالعديد من المراحل والتطورات حتى وصل للشكل النهائي الذي هو عليه الأن، وهذه التطورات هي:

– في عام 1516 ميلادية كانت لبنان تحت حكم المعنيون والذين إتخذو علم للبنان كان عبارة عن راية مقسمة لمثلثين أحدهما لون أبيض والأخر لونه أحمر وفي المنتصف كان يوجد إكليل لونه أخضر.

-في فترة حكم الشهابيون في عام 1698 ميلادية، إتخذوا لهم راية كانت عبارة عن راية زرقاء وفي منتصفها هلال لونه أبيض.

-في فترة حكم المتصرفية وبالتحديد بدء من عام 1842 كان علم الدولة العثمانية هو المستخدم وكان عبارة عن راية لونها أحمر وفي منتصفها هلال ونجمة خماسية لونهما أبيض.

-بعد إنتهاء الحكم العثماني في لبنان في عام 1918 قام اللبنانيين بإستخدام علم خاص بهم وكان عبارة عن راية لونها أبيض وفي منتصفها شجرة أرز لونها أخضر.

-في فترة إحتلال فرنسا للبنان في عام 1920 كان علم دولة لبنان عبارة عن نفس علم فرنسا والذي كان لونه أحمر وأبيض وأزرق ولكن تم إضافة شجرة أرز لونها أخضر في منتصف العلم للدلالة إلى لبنان.

في عام 1943 إستقلت لبنان عن فرنسا، وأصبحت دولة حرة وإتخذ الشعب اللبناني لنفسه علم خاص وهو العلم الحالي، ووافق البرلمان اللبناني على العلم وتم رفعه على كل المنشئات الحكومية، وتم إعتباره العلم الرسمي لدولة لبنان.

معلومات عامة عن دولة لبنان
لبنان إحدى الدول العربية والتي تتواجد في قارة أسيا، وبالتحديد في غرب قارة أسيا، ونظام الحكم في دولة لبنان جمهوري، والرئيس الحالي للبنان هو الرئيس ميشال عون، وتشترك لبنان مع سوريا في الحدود من جهة الشمال والشرق أيضا، ومن الجنوب دولة فلسطين المحتلة، ومن جهة الغرب يوجد البحر الأبيض المتوسط، وعاصمة لبنان هي بيروت ومساحة لبنان تبلغ حوالي 10 ألاف كيلو متر مربع، وعملة لبنان هي الليرة اللبنانية، كما يبلغ عدد سكان لبنان حوالي 4 مليون نسمة في آخر إحصائيات.

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية لدولة لبنان ولكن يوجد أيضا الأرمنية وهي من اللغات القديمة ولكن ما زال هناك بعض الأقليات يتحدثون بها، كما أن اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية منتشرتان بكثرة في لبنان، وهناك بعض اللغات القديمة التي مازالت تستعمل ولكن في الطقوس الدينية فقط مثل اللغة الفينيقية واللغة السريانية.

تتميز لبنان بطبيعة جغرافية رائعة، حيث أن معظم مساحة لبنان عبارة عن جبال ما عدا سهل البقاع، حيث يحد لبنان من الجانب الشرقي الذي يفصلها عن سوريا سلسة من الجبال، كما توجد في لبنان سلسة جبال أخرى في الجهة الغربية، كما يوجد في لبنان العديد من الأنهار الرائعة مثل نهر العاصي ونهر الليطاني.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *