فوائد واضرار الاغتسال بالملح الخشن

يحتوي الملح على العديد من الفوائد العلاجية للبشرة، كما أنه له العديد من الفوائد العلاجية للجسم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الملح الخشن وأضراره على البشرة وكيفيه الاغتسال به دون التعرض لأضراره.

الملح الخشن: يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للجسم والبشرة، ومن أهم هذه العناصر هو اليود المفيد جدا للعضلات، كما يحتوي على الصوديوم والبروتينات والفيتامينات التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

فوائد الاغتسال بالملح الخشن:
– يعتبر الملح الخشن من المواد المفيدة جدا للبشرة، حيث يساعد في ازالة الجلد الميت من البشرة، ويساعد في تجديد خلايا الجلد، ويعمل على تحسين الدورة الدموية وتوحيد لون البشرة.

– يساعد الاغتسال بالملح الخشن في الحصول على نوم هادئ، حيث أنه يساعد على الاسترخاء ويعمل على التخلص من الشعور بالتوتر والقلق والأرق، ويعطي للجسم المزيد من الشعور بالراحة.

– وهو من المواد التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الجلدية، حيث يساعد في علاج حب الشباب وبثور البشرة، واسمرار البشرة، كما أنه يساعد في علاج الاكزيما.

– يساعد الاغتسال بالملح على تخفيف آلام العضلات، ويعمل على التخلص من آلام المفاصل، كما يساعد في علاج التهابات الجسم المختلفة، ويساعد في علاج تصلب المفاصل.

– يعتبر مطهر طبيعي حيث يعمل على التخلص من البكتيريا والأوساخ والجراثيم على البشرة والجلد، ويعمل على تنظيف المسام بشكل جيد، ويساعد في التخلص من روائح القدم.

– يعمل الملج الخشن على ترطيب البشرة، وتجدد خلايا الجسم، كما أنه يمنع ظهور التجاعيد، وعلامات كبر السن، ويعطي للوجه مظهر صافي بدون حبوب أو بثور والبقع الداكنة في الجلد، ويحد من تكوين الزيوت في البشرة الدهنية، كما يساعد على خروج الشعر الموجود تحت الجلد، ويحد من نموه.

– يعمل الاغتسال بالملح الخشن على علاج تشنجات وتقلصات المعدة، كما يساعد في علاج آلام الدورة الشهرية، وتشنجات الرحم، كما يساعد في التئام الجروح، وتنظيف اللثة والتخلص من الجراثيم والبكتيريا، وتفتيح الأسنان .

أضرار الاغتسال بالملح الخشن:
على الرغم من الفوائد العديدة للاغتسال بالملح الخشن، إلا أنه يسبب الكثير من الأضرار، وخاصة للنساء، حيث أنه يسبب الكثير من المشاكل إلا دخل الملح الخشن داخل المهبل مما يعرضه إلى الجفاف ويتسبب بالكثير من الالتهابات، كما يتسبب في حدوث انتفاخات وتورم في المنطقة خاصة إذا كانت مصابة بالجروح، لذلك ينصح دائما باستخدامه من الخارج ، كما يتسبب الإسراف في تركيز الملح في الماء إلى اصابة البشرة بالجفاف والتقشف،

طريقة استخدام الملح الخشن في الاستحمام:
قومي بمليء البانيو بكمية مناسبة من الماء الساخن، واضيفي كمية مناسبة من الملح الخشن أو ملح البحر بكمية تتراوح من كوب إلى كوبين، واحرصي على اذابتهم جيدا في الماء، واحرصي أيضا ألا تزيد نسبة الملح عن 3% من الماء حتى لا يسبب الأضرار للجسم وألا تقل عن 1% لأنها تصبح بلا تأثير على الجسم،

– استلقي في المياه مدة لا تزيد عن 20 دقيقة ثم قومي بشطف جسمك بماء ثم قوممي بفركه بقطعة قماش مبللة وضعي كمية قليلة من الملح، وافركي جسمك ووجهك بحركات دائرية لتفتح المسام ويعمل على تنظيف البشرة كما يقوم بتنشيط الدورة الدموية.

– وبنفس الطريقة قومي بفرك الأماكن الداكنة من البشرة مثل الكوعين والركبتين، وستحصلين على بشرة ناعمة واكثر نضارة، ومع الاستمرار في الاستخدام ستصبح بشرتك أفتح.

– قومي بإذابة ملعقة من الملح الخشن في كوب ماء دافئ وقومي بالمضمضة حيث يقوم بالتخلص من البكتيريا الضارة في الفم ويعالج التهابات اللثة، ويخلص الفم من الروائح الكريهة.

– قومي بنقع قدميك في الماء الدافئ وأضيفي المزيد من الملح الخشن، واتركيها بعض الوقت حيث يساعد على التخلص  من التعب والإرهاق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *