لعبة اكس أو ” X O ” و طريقة الفوز بها

توجد العديد من الإستراتيجيات التي توضح كيفية الفوز في لعبة X O، فإذا اتبع كل من اللاعبان تلك الطرق السليمة للعبة فينتهي الدور بالتعادل دون خسارة احد الطرفين.

نبذة عن لعبة X O
هي لعبة ثنائية وهي من الألعاب المحلولة أي التي تقوم على استراتيجيات حسابية محددة وثابتة للفوز أو لتجنب الخسارة أو لتعادل الطرفين دون فوز أحدهما وخسارة الأخر، وبإمكان أحد الطرفين الفوز إذا كان الطرف الأخر يجهل كيفية اللعب السليمة.

والوصول الى طريقة اللعب السليمة المؤدية للفوز يجب تعلم القواعد الثابتة وتغيير طريقة اللعب في كل مره مثل البدء من احد الأركان المختلفة في كل مرة حتى لا يلاحظ الطرف الأخر نمط اللعب المتبع.

طرق اللعب الصحيحة
هناك اثنان من الطرق التي توضح الطريقة السليمة  للعبة X O  وهما :

أولاً: طريقة الفوز
الخطوة الأولى
أن يقوم اللاعب الأول بوضع علامة X  في أحد أركان اللعبة وهذا ما يتيح فرصة أكبر أن يخطئ الطرف الثاني إذا لم يقم بوضع علامة O  في مركز اللعبة ، فاذا قام بوضع علامة O  في أي ركن دون المركز فقد ضمن اللاعب الأول الفوز.

الخطوة الثانية
 إذا قام اللاعب الأول بوضع علامة  X في أحد الأركان وأتبعة اللاعب الثاني بوضع علامة O  في مركز اللعبة فالآن من الضروي للاعب الأول أن ينتظر إرتكاب أول خطأ من قبل اللاعب الثاني أو محاولة إعاقة الفوزوذلك عن طريق وضع علامة X  في الركن المقابل لعلامة X  الأولى ليصبح نمط اللعبة كالتالي (XOX ) بطريقة قطرية على لوحة اللعبة

أما اذا وضع اللاعب الثاني علامة  O  في أي الأركان فيجب على اللاعب الأول وضع علامة X  ثالثة في الركن المتبقي ويصبح من السهل الفوز بعلامة X  الرابعة.

من الممكن أيضاً وضع علامة X الثانية في طرف المربع(لوحة اللعب)فإذا قام اللاعب الثاني بوضع علامة O  في الركن الغير مجاور لعلامة X  الثانية فيمكن وضع علامة  X الثالثة في الركن المقابل مما يعوق اللاعب الثاني وإتاحة الفرصة للفوز بعلامة  X  الرابعة.

الخطوة الثالثة يمكن لللاعب الأول الفوز تلقائياً اذا قام اللاعب الثاني بوضع علامة O  في أي مربع غير المركز فيقوم اللاعب الأول بوضع علامة X  في المربع الركن الطرفي المقابل لعلامة  X  الأولى مع ترك مساحة فارغة بين علامتي  X.

الخطوة الرابعة اذا حاول الطرف الثاني إعاقة عملية الفوز بعد ملاحظته وجود علامتي X  متتاليتين ، ولكن عدم ملاحظتة تعني الفوز للاعب الأول بوضعة لعلامة X  الثالثة على نفس الصف واتمام عملية الفوز للاعب الأول.

الخطوة الخامسة بعد وضع اللاعب الأول لعلامة X  الثالثة فيصبح هناك مربعين فارغين كفرصة، لإتاحة الفوز للاعب الأول فإن اللاعب الثاني من الممكن له إعاقة عملية إتمام صف واحد، ويصبح من الممكن إتمام عملية الفوز عن طريق وضع العلامة X  الرابعة.

مثال
اذا كانت علامات ال X  الثلاثة أماكنها كالتالي على لوحة اللعب، الصف الأعلى يسار- الصف الأسفل يمين – الصف الأسفل يسار وكان المركز فارغ والصف الأسفل وسط فارغ، فإن محاولة اعاقة الفوز من اللاعب الثاني فاشلة، لأن المربعين السابق ذكرهم هما فرصتين للفوز واعاقة واحدة منهم لا تعيق الأخرى.

ثانياً تجنب الخسارة عند اللعب
الخطوة الأولى

وهي محاولة انهاء الدور بالتعادل وذلك بوضع علامة علامة X ، في مركز لوحة اللعب بعد أن يضع الخصم علامة O،  في احد الأركان ووضع علامة X  الثانية في في مربع طرفي الوسط، واتباع تلك الاستراتيجية ينهي الدور اما بالتعادل أو الفوز على الطرف الثاني.

الخطوة الثانية
وهي اذا قام اللاعب الأول بوضع علامة  O في مركز الجدول فيكون من المفترض للاعب الثاني وضع علامة X  الأولى له في أحد الأركان والاستمرار في إعاقة اللاعب الأول يتيح انهاء الدور بالتعادل.

الخطوة الثالثة
اذا قام اللاعب الأول بوضع علامة O  في أحد المربعات الطرفية الوسطية، فيتيح ذلك للاعب الثاني فرصة للفوز عن طريق وضع علامة X  الأولى، في مركز اللعبة وهذه الطريقة تتيح الفوز أو تؤدي الى التعادل وتجنب الخسارة.

الأنواع المختلفة للعبة X O
لعبة X O  الذهنية و لعبة X O  ثلاثية الأبعاد و لعبة جوموكو أو لعبة خمسة على التوالي.

خطوات هامة لزيادة فرص الفوز
ضرورة التفكير المسبق جيداً قبل وضع الرموز، وضع علامة X  في المنتصف يزيد من فرص الفوز، و التحدي مع المبتدئين، وتغيير نمط اللعب في كل مرة كالبدء من أحد أطراف اللوحة، مما يجعل على الخصم اكتشاف طريقة اللعب الخاصة بك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *