6 فوائد لماء الكمون لإنقاص الوزن

كتابة نجلاء آخر تحديث: 17 ديسمبر 2017 , 18:58

يساعد ماء الكمون بشكل جيد في إنقاص الوزن، حيث أن شرب ماء الكمون أول شيء في الصباح الباكر يساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي، كما يعالج الإمساك والعديد من مشاكل عسر الهضم، كما يساعد في التخلص من دهون البطن مما يساعد مرة أخرى في إنقاص الوزن.

وفي الحقيقة فإن شرب ماء الكمون وممارسة الرياضة الخاصة بمنطقة البطن يساعد بشكل كبير في التخلص من دهون هذه المنطقة، وبالإضافة إلى الفوائد الصحية للكمون فهو نوع مميز من التوابل يضفي مذاقاً شهياً للطعام.

كيف يمكن الحصول على ماء الكمون
يمكن الحصول على ماء الكمون عن طريق نقع بذور الكمون في الماء طوال الليل، وحينما يتم نقع البذور كل هذه المدة فإن الماء سيساعد في إنتفاخها، وبالتالي خروج العناصر الغذائية الموجودة بها، كما سيتحول لون الماء إلى اللون الأصفر الشاحب.

فوائد ماء الكمون
1-يساعد في تنقية الجسم من السموم: تمتلئ بذور الكمون بالمواد المضادة للأكسدة والتي تلعب دوراً هاماً في تنقية الجسم وتخليصه من السموم، مما يساعد في تقوية الجهاز المناعي.

2-تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي: يمهد ماء الكمون للهضم الصحي مما يساعد جميع أجهزة الجسم على القيام بوظائفها بشكل سليم، كما يساعد في إفراز إنزيمات تعمل على تكسير السكر، والدهون والكربوهيدات، مما يساعد القناة الهضمية في الإحتفاظ بحالة صحية جيدة، ويمنع الإصابة ببعض مشاكل الهضم كالغثيان والإسهال.

3-يساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم: يساعد ماء الكمون في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، وعندما يتم حرق الدهون فإن الشحم المتراكم على بعض أجزاء الجسم يذوب هو الآخر، مما يساعد في خسارة الوزن.

4-يساعد في كبح الجوع: متى يزداد الوزن ؟ يزداد الوزن عندما يفتح الشخص المجال لنفسه ليتناول الطعام متى شاء، وعندما يقوم الإنسان بتناول الطعام في أي وقت فإن ذلك يعمل على تراكم الدهون في مناطق متعددة من الجسم.

وفي هذه الحالة فإن ماء الكمون يساعد في كبح الشهية بشكل ما، حيث يملأ المعدة، ويساعد على الإحساس بالشبع، مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل هائل.

5-يساعد في تنقية الدم: كما ذكرنا سابقاً أن ماء الكمون يساعد في التخلص من السموم، وتنظيم عملية الهضم، وكنتيجة طبيعية للعمليتين السابقتين فإنه يساعد في تنقية الدم، وكذلك يساعد في الحصول على بشرة صحية، حيث أن الجلد يرتبط إرتباط وثيق بنقاء وصحة الدم.

6-يساعد في الوقاية من الإلتهابات: تساعد بذور الكمون الجسم في التخلص من الإلتهابات، كما يمنح ماء الكمون الجسم خصائص مضادة للإلتهاب مما يقيه من أنواع الإلتهابات المتعددة والتي قد تصيب أكثر من جهاز.

أمثلة ووصفات لماء الكمون
1-الوصفة التقليدية والأساسية: يتم نقع ملعقة صغيرة من ماء الكمون في كوب من الماء طوال الليل، وفي الصباح الباكر يتم تناول هذا المنقوع.

2-ماء الكمون بالليمون: يتم نقع ملعقة صغيرة من الكمون في كوب من الماء طوال الليل، وفي الصباح يتم تصفية المشروب وإضافة نصف ليمونة والتأكد من ذوبانها جيداً وتناول المشروب الغني بفيتامين سي.

3-الكمون بالقرفة: يتم نقع ملعقتان من بذور الكمون في كوب من الماء طوال الليل، وفي الصباح يتم إضافة ملعقة صغيرة من القرفة، وأخرى من الشمر ويتم غلي الخليط لمدة 5 دقائق، يترك الخليط ليهدأ ومن ثم يتم تصفيته وتناوله.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق