أبرز ١٠ اختراعات للنساء

يوجد العديد من الاختراعات الحديثة التي أصبحت هامة جدا بالنسبة للانسان قامت باختراعها النساء ساهمت هذه الاختراعات في توفير الوقت والمجهود للإنسان وساعدت على تطوره

أول من اخترع الكمبيوتر غريس هوبر
غريس هوبر ويطلق عليها أم الكمبيوتر، كانت تعمل في جامعة هارفارد مارك – IBM  بعد الحرب العالمية الثانية وكانت تحاول اختراع أول جهاز كمبيوتر تجاري في العالم  كما أن لها دور كبير وفعال في اختراع لغة البرمجة الحديثة ووضع أسسها، وقامت السيدة هوير بعمل أكثر من ٥٠ بحثا في علوم الحاسب والمعلوماتية، وتقاعدت عن العمل في عام ١٩٨٦ في عمر الثمانين وتوفيت في عام ١٩٩٢ بعدها أطلق عليها لقب أم الكومبيوتر.

 

السترات الواقية من الرصاص
أول من اخترع السترة الواقية من الرصاص هي ستيفاني كوليك، وهي باحثة كيميائية اكتشفت مادة أقوى من مادة الفولاذ بخمس مرات إسمها Kevlar، وأدى هذا الاكتشاف إلى اختراع السترة الواقية للرصاص وكان ذلك في عام ١٩٦٦م فأنفذ هذا الاكتشاف الملايين من رجال الأمن في جميع دول العالم، كما تم استخدام المادة التي اكتشفتها ستيفاني بعد ذلك في العديد من الأغراض الأخرى مثل صناعة الملاعق والفرامل والخوذ وكابلات الجسور والزلاجات ومعدات التخييم.

حازت ستيفاني على ٢٨ براءة اختراع خلال ٤٠عاما من أبحاثها العلمية.

أنظمة التدفئة المركزية
أول من اخترع نظام التدفئة المركزية هي أليس باركر، وهي تعتبر أولى المخترعات الأمريكيات، حصلت باركر على براءة اختراع في عام ١٩١٩م، فساعد اختراعها على انهاء استخدام الحطب والفحم من أجل التدفئة المنزلية، فكان نظام التدفئة الذي اخترعته باركر له القدرة على تنظيم حرارة المنزل من غرفة إلى غرفة ولذلك عرف بنظام التدفئة المركزي.

غسالة الأطباق
قامت جوزفين كوشران باختراع غسالة الأطباق في شكلها الأولي بسبب غضبها من مساعدتها التي قامت بكسر الأطباق الفاخرة مرات متعددة، وكانت غسالة الأطباق التي اخترعتها جوزفين تستخدم ضغط المياه العالية. بعد هذا الاختراع حصلت جوزفين على براءة اختراع في عام ١٨٨٦م . ولكن في هذه الفترة لم تكن التكنولوجيا منتشرة في معظم المنازل وخاصة نظام المياه الساخنة الذي كان ضروريا لتشغيل هذا الجهاز، فكانت جوزفين تبيع غسالات الأطباق هذه إلى الفنادق  والمطاعم حتى انتشرت في المنازل بالتدريج.

الأكياس الورقية
قامت مارغريت نايت باختراع جهاز يقوم بتصنيع الأكياس الورقية المسطحة القاع الموجودة في الأيام الحالية، وساعد هذا الجهاز على انتشار استخدام الأكياس الورقية قبل إستخدام الأكياس البلاستيكية، فكان اختراع الأكياس الورقية بمثابة قفزة في المبيعات والأسواق، فحصلت مارغريت على براءة اختراع عن هذا الجهاز، كما قامت مارغريت نايت بعدة اختراعات أخرى منذ أن كانت في سن الثانية ، وحصلت على ٢٦ براءة اختراع.

حفاضات الأطفال
قامت ماريون دونوفان بعرض اختراعها حفاضات الأطفال لأول مرة في عام ١٩٤٩م، في متجر يسمى ساكي فيفت أفينو في الولايات المتحدة، وحازت دونوفان على براءة اختراع الحفاضات حيث كانت الأولى من نوعها حيث قامت دونوفان بتطوير الأقمشة المقاومة لتسريب المياه، ونتيجة لنجاح هذا الاختراع كونتونو غان ثروة أسست شركة بامبرز في عام ١٩٦١م .

تركيبة مزيل الأخطاء المطبعية
قامت بات سيدة الأعمال أمريكية الجنسية  المتخصصة في مجال الإعلانات والطباعة بعمل تجربة مزيل أخطاء الطباعة في منزلها حتى توصلت إلى الطريقة الصحيحة لتصنيعه في عام ١٩٥٨م . وقامت بات ببيع هذا الاختراع في عام ١٩٧٩ م إلى شركة جيليت بمبلغ ٤.٥ مليون دولار .

ماسحات زجاج السيارات
قامت ماري أندرسون باختراع ماسحات زجاج السيارات في عام ١٩٠٠م بسبب شدة الأمطار والثلوج مما كان السائقون يضطرون إلى الوقوف بعد كل مسافة قصيرة لمسح زجاج السيارة وإزالة الثلوج.

مخترعة الواي فاي
هيدي لامار مخترعة الواي فاي هي ممثلة نمساوية أمريكية، قامت مجلة التايم الأمريكية بوضع صورتها على الغلاف في منتصف الخمسينات بعنوان أجمل إمرأة في العالم، وقامت دول النمسا وألمانيا وسويسرا بالاحتفال بيوم ميلادها واطلاق عليه يوم المخترع لتكريمها على إنجازها العلمي الذي كان نواة الاختراع البلوتوث والواي فاي والموبايل، وكانت هايدي تفصل بين أنها ممثلة شهيرة وانها عالمة وباحثة ساهمت في تطوير نظم الاتصالات .

تطوير العلاج بالليزر لتصحيح عيوب الإبصار
كانت باتريسيا باث أول طبيبة إفريقية الأصل تسجل براءة إختراع في عام ١٩٨٨م في أحد المجالات الطبية حيث قامت بتطوير الليزر المستخدم في إزالة عتمة عدسة العين بالجراحة مما ساعد على إعادة الإبصار للعديد من المرضى، وساعدت باتريسا على استخدام الليزر في إجراء العمليات الجراحية الدقيقة، وحصلت باتريسا على ٥ براءات إختراع في مجال العلاج بالليزر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *