التحاليل اللازمة قبل البدء في الريجيم

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 19 ديسمبر 2017 , 01:34

إذا قام الشخص بممارسة الرياضة والتقليل من السكر والدهون في نظامه الغذائي ولكن وزنه مازال في حالة إزدياد، في هذه الحالة ينبغي عليه القيام ببعض التحاليل الطبية والتي ستجيب عن السؤال حول سبب زيادة الوزن الغير مبررة.

حيث أن هناك أكثر من سبب لزيادة الوزن بخلاف النظام الغذائي الخاطئ مثل إضطراب الهرمونات، لذلك يساعد تحليل الدم في معرفة حالة الهرمونات بالضبط، وهناك 8 تحاليل ضرورية يجب إجراؤها لمعرفة السبب وراء زيادة الوزن.

1-تحليل وظائف الكبد
هناك أكثر من تحليل يندرج تحت مسمى تحاليل وظائف الكبد وهى ALT, AST, GGT، والسبب وراء طلب هذه التحاليل أن الكبد هو العضو المسؤول عن تنقية الجسم من السموم والتخلص منها، وتتضمن هذه السموم الدهون الزائدة في الجسم.

فإذا كان الشخص يعاني من أي خلل في وظائف الكبد فإن ذلك يعني تراكم السموم في جسمه، والإلتهابات التي تحدث في حالات السمنة وتراكم الدهون وخاصة حول منطقة البطن، لذلك إذا كان الشخص يخطط للحفاظ على وزنه على المدى البعيد فعليه العناية بصحة الكبد أيضاً.

2-تحليل نسبة الدهون في الجسم
يأتي تحليل نسبة الدهون في الجسم في الخطوة التالية، ويسمى هذا التحليل بتحليل نسبة الكوليسترول في الدم HDL، LDL، Total cholesterol، وتعد زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ناقوس للتنبيه أن صحة الشخص في خطر، وليس فقط للتنبيه بشأن فقدان الوزن، حيث أنه كلما قلت نسبة الكوليسترول في الدم وتواجد بنسبة معتدلة فإن ذلك يمثل إشارة جيدة لصحة الجسم.

3-تحليل هرمونات الغدة الدرقية
يتضمن تحليل الغدة الدرقية ثلاثة تحاليل هامة وهى T3, T4, TSH، وتكمن أهمية هذه الهرمونات في أنها تتحكم في جميع الخلايا، وكذلك في معدل التمثيل الغذائي للجسم، لذلك يجب معرفة نسب هذه الهرمونات لمعرفة السبب وراء عدم فقدان الوزن.

4-تحليل السكري ونسبة الانسولين في الدم
يشتمل تحليل السكري على نوعين تحليل السكري الصائم وتحليل السكري بعد تناول الطعام، ويعد هرمون الانسولين احد الهرمونات التي تسبب زيادة الدهون، لذلك فإن زيادة معدلات الانسولين عن الطبيعي تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، حيث تمنع تكسير الدهون بإعتبارها مصدر للطاقة.

5-تحليل الحديد
هناك عدد من التحاليل التي يتضمنها تحليل الحديد وهى الهيموجلوبين والفريتين وغيرها وتساعد هذه النسب في فهم حالة الحديد في الجسم، كما تعتمد خسارة الوزن على نسب بعض المواد الغذائية في الجسم، ومن بين هذه المواد الحديد.

لذلك إذا كان الشخص يعاني من نقص في نسبة الحديد في جسمه فمن المؤكد أنه سيعاني من التعب والإرهاق أثناء الدايت، وفي هذه الحالة سيقل معدل التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك يجب إتباع إرشادات طبيب الدايت لزيادة نسبة الحديد في الجسم وزيادة معدل التمثيل الغذائي وبالتالي خسارة الوزن.

6-فيتامين د وفيتامين ب12
تعد الشمس هى المصدر الرئيسي لفيتامين د وعندما يحدث نقص في نسبة هذا الفيتامين في الجسم فإن الجسم يعتقد أنه في فصل الشتاء فيبدأ في تجميع الدهون، ونفس الشيء مع فيتامين ب12 الذي يساعد في حرق الكربوهيدرات، لذلك فإن نقص هذه الفيتامينات يعيق عملية فقدان الوزن بصورة أو بأخرى.

7-تحليل الهرمونات
أحياناً تواجه السيدات مشكلة في إنقاص الوزن إذا كانت تعاني من إضطرابات أو تكيسات المبايض ويحدث ذلك بسبب زيادة هرمون الذكورة المعروف بهرمون التيستيسترون، وقد وجدت الأبحاث ان السيدات التي تعاني من نسبة عالية من هذا الهرمون لديهم زيادة في الوزن أكثر من غيرهم من السيدات.

8-هرمون الإجهاد
هناك أكثر من هرمون يتم إفرازه في حالة التعرض للضغط العصبي أو للإجهاد تسبب هذه الهرمونات زيادة الوزن، ومن بين هذه الهرمونات هرمون الكورتيزول الذي يسبب الجوع الشديد والرغبة في تناول السكريات بوجه عام.

كانت هذه أهم التحاليل الطبية التي تساعد في فهم حالة كل جسم ومساعدته في تحديد الخطة السليمة لإنقاص الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى