المكملات الغذائية ووظائفها

أهمية المكملات الغذائية للصحة :– يحتاج الجسم عادةً إلى مجموعة من المكملات الغذائية التي تساعده في بناء جسم صحي ملئ بالحيوية ، و من أهم هذه المكملات الغذائية البروتينان والفيتامينات علاوة على الكربوهيدرات ، والمعادن ، و تختلف احتياجات كل فئة عمرية عن الأخرى ، و ذلك راجعاً لاحتياجات كل سن لقيم غذائية معينة ، ويجب معرفة احتياجات كل سن وكل جسم من المكملات الغذائية المطلوبة له.

المكملات الغذائية ووظائفها :- كل طبيعة جسدية تحتاج إلى أصناف محددة من هذه المكملات الغذائية مثال المرأة الحامل ، و التي تختلف احتياجاتها عن الطفل ، و عن الشاب الناضج و لذلك يتوجب على كل فرد تلبيه احتياجات جسمه من المكملات الغذائية بصورة سليمة وصحيحة حتى ينعم بجسم صحي وسليم ، لا يعاني من أي مشاكل صحية.

ومن أنواع تلك المكملات الغذائية الهامة تأتي في المرتبة الأولى الكربوهيدرات ، و ذلك يكون لتوفير حاجة الجسم من الطاقة الرئيسية يليها في الترتيب االدهون و البروتينات بشكل عام.
1- بالنسبة للكربوهيدرات : تعتبر الكربوهيدرات عنصر أساسي يمد الجسم بالطاقة الرئيسية فكل 1 جم من الكربوهيدرات يمد الجسم ب3.87 من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ليمده بالطاقة ، في الطفل إذا نقص عنصر الكربوهيدرات فإنه يتعرض لمرض الهزال أو ضعف الجسم، ولذلك و في معظم الأوقات قد نجد الأطفال يعانون من الجوع المزمن وذلك راجعاً إلى بعض النقص في عنصر الكربوهيدرات في النظام الغذائي التي تتبعه الأم لتغذية طفلها.

وجديراً بالذكر أن أنواع الكربوهيدرات  تنقسم إلى ما يلي :-

– السكريات الأحادية :– مثال ” السكر والفركتوز ، واللاكتوز في الحليب .

 – السكريات الثنائية :- والتي يطلق عليها ثنائي الجزئي من أحادي السكريات مثل السكروز والمالتوز ، السكاريد وهو عبارة عن الكربوهيدرات المعقدة ويستغرق وقتاً طويلاً في الهضم مثل الخبز، الأرز ، السكر ، البطاطس وتعتبر هذه المكملات بسبب صعوبة هضمها هامة جداً ، و ذلك راجعاً إلى قيامها بدفع الغذاء إلى مجرى الدم .

  2- البروتينات :  والتي هي من إحدى العناصر الجيدة لأنشطة الجسم الحيوية إذ أن البروتين عادةً ما يستخدم من جانب الجسم في كلاً من ” صناعة الإنزيمات والهرمونات والضرورية لصحة العظام والعضلات ” .

 3- بالنسبة لسلاسل البروتين :- والتي تتكون في الأصل من حمض أميني أساسي ألا وهو ” الحمض الذي لا يستطيع الجسم انتاجه مما يجعله عنصر أساسي من المكملات الغذائية للمساعدة في بناء الجسم ،حمض أميني غير ضرورى وهو الحمض الذي يقوم الجسم بإفرازه ، حيث أن نقص البروتين في جسم الطفل قد يؤدي لإصابته بأمراض قد يصاحبها نقص في عملية النمو العقلي للطفل ، و جديراً بالذكر أن الجسم يستمد طاقته من البروتين مثال ” البيض واللحوم بالعلاوة على المكسرات والأسماك والدواجن وما إلى ذلك” .

4- الدهون : والتي تعد العنصر الثالث من حيث درجة الأهمية لبناء جسم صحي سليم بالإضافة إلى كونها عنصر حيوي هام أي أنها بمثابة مخزن الطاقة بالجسم ، و تنقسم الدهون إلى دهون غير مشبعة وهي التي تحتوي على ذرة كربون ذات رابطة مزدوجة ، و دهون مشبعة ، و التي تكون ليس لها أي روابط مزدوجة بين السلاسل.

5-   الفيتامينات  :  ومن أنواعها :
فيتامين (أ ) : والذي يعد عنصر أساسي لتطور الجهاز المناعي ويستمد من الخضروات والفاكهة الصفراء ومنتجات الألبان وأي نقص في فيتامين (أ) يعتبر السبب الأساسي في انعدام الرؤية ليلاً .

فيتامين (د) :- والذي يعرف بمسمى “فيتامين أشعة الشمس ” وهو ضروري للمساعدة في امتصاص الكالسيوم في الدم ، و من أفضل مصادره ” السمك وصفار البيض علاوة على البرتقال “.

فيتامين (ك) :- وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ، و التي تعد ضرورية للشفاء من بعض المشاكل الصحية مثال جلطات الدم .

– فيتامين(ٍسي) :- والذي يعرف بأهميته في تحفيز الجهاز المناعي لأداء دوره في مقاومة الإصابة بالأمراض .

فيتامين (بي) :- وترجع فائدته إلى قيامه ببناء الجسم علاوة على امداده بالطاقة اللازمة له.

فيتامين (ب1) :- وهو من أحد الفيتامينات المكملة للجسم أيضاً ، و قد يؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض البري بري ، و من أهم مصادره المكسرات واللحوم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *