تاريخ عملة دولة بولندا

كتابة: rovy آخر تحديث: 19 ديسمبر 2017 , 18:48

لكل دولة العملة التي تميزها ، و هذه العملة تختلف من بلد لأخرى ، وهي التي تحدد مستواها الاقتصادي، ومعنا اليوم دولة بولندا نتعرف على عملاتها  .

عملة بولندا
– تعرف العملة في بولندا باسم زولتي ، و هذه الكلمة تعني الذهب ، و تتكون هذه العملة من مائة جزء ، و كل جزء يعرف باسم غروزي ، أما عن مسمى هذه العملة باللغة الإنجليزية فهو الزلوتي .

– تعرضت العملة لبعض التغييرات نتيجة التضخم الذي حدث في أوائل التسعينات من القرن الماضي ، و منذ ذلك الوقت لوحظ الإستقرار النسبي لسعر الصرف الخاص بهذه العملة في مقابل الدولار الأمريكي .

ما قبل عملة الزولتي
قبل أن تعرف هذه العملة كان هناك عملة أخرى معروفة كان اسمها غرازينا ، و كانت هذه العملة تعادل تقريبا حوالي 210 جرام من الفضة ، و كان ذلك في القرن الأول الميلادي ، و تم استخدام هذه العملة وصولا للقرن الرابع عشر ، وقتها كانت عملة بولندا و كوبا و كانت تتألف من 48 غيروزي .

الزولتي الأول
– بدأ استخدام تلك العملة البولندية التقليدية في أواخر العصور الوسطى و بداية القرن الرابع عشر و الخامس عشر ، وقتها تم إطلاقها على كافة العملات المعدنية الأجنبية التي تستخدم في بولندا ، و كانت العملات المعروفة في ذلك الوقت تعرف باسم العملة المجرية و العملة الفينسية ، و مع وصول عام 1496 وافق النواب على إنشاء عملة وطنية ، و كانت وقتها العملة تتألف من 30 غروزي .

– و وصولا إلى بداية القرن السادس عشر قلت قيمة العملة ، أما عن هذا المسمى فقد تم إطلاقه على العديد من العملات المعدنية المختلفة في ذاك الوقت ، و بالفعل فقد بدأ تداول هذه العملات و مع الوقت انخفضت قيمة العملة البولندية أمام مختلف العملات الأجنبية .

– كانت الأنظمة الخاصة لطباعة هذه الأوراق أو العملات المعدنية أنظمة معقدة للغاية ، و علاوة على ذلك لم يكن هناك جهاز مركزي لطباعة العملات يحدد شكل و وزن العملات المعدنيه نفسها ، فنجد أنه هناك بعض الأماكن في بولندا وصل فيها شكل العمله و وزنها إلى حوالي 1.3 من النحاس ، في حين أن هناك عدد من الأماكن الأخرى التي اخذ فيها وزن آخر ، و هذا ما يسهل عمليات التزوير النقدي في بولندا .

– بعدها قام الملك ستاننيسلاف الثاني أوغسطس ببعض الإصلاحات النقدية ، و كان يهدف بذلك إلى تبسيط نظام النقد هناك ، و بعدها تم إطلاق هذه العملة لتكون العملة الرسمية لبولندا ، و قد تم تقسيم العملة وقتها إلى عشرة أجزاء كما هو معتاد منذ الامبراطورية الرومانية المقدسة .

عملة الزولتي الآن
– منذ عام 1794 تم تقديم الأوراق النقدية على العملات المعدنية ، و بالفعل تم تقديم عدد كبير من الأوراق النقدية للجمهور عوضا على العملات المعدنية ، وقتها تم إطلاق عدة فئات و منها 10 و 25 و 50 و 100 و 500 و 1000 ، فضلا عن عدد من العملات المعدنية التي اقتصرت فقط على أجزاء العملة ، و قد شملت 5 و 10 جروزي و 1 و 5 زولتي .

– و لكن هذه التقسيمات لم تدوم طويلا ، فبمجرد أن استولت روسيا على منطقة وارسو ، تخلي الرئيس عن كافة العملات الورقية النقدية و أعلن بطلانها و استبدال هذه العملات بعملات معدنية تتبع النظام الروسي .

– بعد ذلك توالت التطورات على العملات النقدية التابعة لبولندا ، وصولا إلى عام 1994 ، حيث تم إطلاق عدد كبير من العملات البولندية ، و تم الإعتماد عليها كعملة رسمية للبلاد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق