لمحات من حياة الصحابي الجليل سهل بن سعد

يعد الصحابي الجليل سهل بن سعد رفيق للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو من أوائل الصحابة الذين سارعوا بمبايعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد شارك في غزوة تبوك وقد اشتهر بأبي العباس وأبو يحيى وهو أول من روى أحداث كربلاء، ويعد من أكثر الصحابة المقربين لرسول الله صلى الله عليه وسلم وروى العديد من الأحاديث نقلا عنه.

لمحات من حياة الصحابي سهل بن سعد :
1- يرجع نسب سهل بن سعد رضي الله عنه لقبيلة بني ساعدة الخزرجية، وقد كان اسمه حزنا ولكن أطلق عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم اسم سهلا لتغيير هذا الأسم لآخر محبب إلى القلب.

2- عقب وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان سهل بن سعد قد بلغ سهل 15 عاما.

3- يعد سهل بن سعد رضي الله عنه من أهم الصحابة الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك نائلة وعمرة أختاه.

4- نال سهل بن سعد الصلاة للقبلتين وكان من المقربين لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

5- سهل بن سعد هو أصغر الصحابة الذين شاركوا في غزوة تبوك وكان في خدمة الصحابة ويساعد المقاتلين أثناء القتال.

6- كان يروي سهل بن سعد رضي الله عنه الحديث نقلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن كل من على بن أبي طالب رضي الله عنه وفاطمة ابنة رسول الله وأبو هريرة وغيرهم الكثير رضوان الله عليهم.

7- يعد سهل بن سعد رضي الله عنه من العبيد الذين قام الحجاج بختمهم في عنقهم وهذا بغرض الإذلال لهم وعدم سماع الناس لهم ولا الاهتمام بهم.

8- لم يحدد المؤرخين السنة التي توفى بها سهل بن سعد رضي الله عنه ولكن يقولون أنها بين (88- 91) هجرية وكان عمره 96 عاما.

الأحاديث التي رواها سهل بن سعد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

1- عن سهل بن سعد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « أتاني جبريل، فقال : يا محمد ! عش ما شئت فإنك ميت وأحبب من شئت فإنك مفارقه واعمل ما شئت فإنك مجزي به واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس. (رواه الحاكم والبيهقي).

2- قال البخاريُّ رحمة الله تعالى عليه: حدَّثنا سعيدُ بن أبي مريم حدثنا محمد بن مطوف حدثني أبو حازم عن حازم عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: سمعت النبي صل الله عليه وسلم يقول (إنِّي فرطُكُم على الحوض، من مَرَّ عليَّ شرب، ومَنْ شربَ لم يظمأ أبداً، لَيَرِدَنَّ عليَّ أقوامٌ أعرفهم ويعرفونني ثمَّ يحالُ بيني وبينهم) قال أبو حازم فسمعني النعمان بن أبي عيَّاش فقال: هكذا سمعت مِنْ سهل؟ فقلت: نعم. فقال: أشهَدُ على أبي سعيد الخدري لسمعتُهُ هو يزيدُ فيها (فأقول إنَّهم مِنِّي، فيقالُ: إنَّك لا تدري ما أحْدَثُوا بعدك، فأقول سُحْقاً سُحقاُ لمن غير بعدي) ورواه مسلم وفيه: (لمن بدل بعدي).

3- أخرج إبن ماجة عن أبي حازم، عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه، قال (سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم يقول (ليبشر المشاوَون في الظُّلَم بنورٍ تامٍّ يوم القيامة).

4- أخرج البخاري عن أبي حازم، قال: سمعت سهل بن سعدرضي الله عنه، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول (أنا فرطكم على الحوض من ورد شرب منه، ومن شرب منه لم يظمأ بعده أبداً، ليرد عليَّ أقوام أعرفهم ويعرفوني ثمّ يحال بيني و بينهم).

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *