نبذة عن حياة الفقيه فخر الدين الرازي

- -

فخر الدين الرازي من أهم  مفسرين القرآن الكريم وفقيه وشاعر وكان طبيبا أيضا وهو يعد من أهم العلماء في عصره في العديد من العلوم منها المنطق وعلوم الشريعة والرياضيات والفلسفة وغيرهم من العلوم، واسمه كاملا محمد بن عمر بن الحسين وقد لقبوه بفخر الدين أو أبي عبد الله الرازي نسبة إلى مسقط رأسه.

حياة الفقيه فخر الدين الرازي :
1- لقد ولد فخر الدين الرازي عام 1150م  في مدينة الري وهي جنوب غرب طهران الإيرانية.

2- تعد نشأة فخر الدين الرازي في منزل يتميز بالعلم من أكثر الأمور التي ساهمت في تفكيره وأسلوب حياته فقد كان والده خطيب لتلك المدينة وأهم علمائها وهو ” ضياء الدين عمر ” وهو أول أستاذة  فخر الدين الرازي.

3- تجول الرازي بين البلدان العربية الإسلامية لدراسة المزيد من العلوم وعلى هذا أصبح من أهم علماء الفقه والتفسير وأصول الدين.

4- لقد كان الرازي يمتلك ثروة جعلته مميزا لدى العامة وحتى الملوك ورغم هذا فقد قدم للعلم العديد من الكتب التي لازالت مرجعا لكثير من طلاب العلم.

5- من أبرز الأمور في حياة فخر الدين الرازي معاناته مع أخيه سواء في صباه أو شبابه وكان ملقب بالركن وكان لديه بعض من علوم الفقه ولكنه يفتقر إلى الإتزان وطرق التعامل إلى جانب غيرته التي تسبب الكثير من المشاكل بينهما لأن فخر الدين الرازي كان يتميز بالعلم الذي جعل مكانته أفضل لدى والديهما.

أهم اكتشافات فخر الدين الرازي :
1- اكتشف فخر الدين الرازي الفرق بين القوة الثابتة وقوة الصدمة وهذا الفارق يتضح في زمن كل منهما.

2- وقد قدم شرح للقانون الثالث في قوانين الحركة وهو المتداول بين الكثيرين وهو لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد في الاتجاه.

3- وقدم فخر الدين الرازي نظرية قد سبق بها كافة علماء عصره عن تأثير الضوء على قدرات الإبصار وقدم تفسير عن حدوث الصوت.

4- وقدم العديد من الدراسات في الطب وعلم النفس وهذا على نهج ابن سينا الذي كان أهم مرجع له.

لقد توفى فخر الدين الرازي عام 1210م بعد المرض لفترة طويلة ويروي البعض أنه قد مات مسموما من أحد أعداءه.

قصة فخر الدين مع الحمامة :
ذات يوم في أحد مجالس العلم بصحن جامع هراة لاحظ الجالسين ومن بينهم  فخر الدين الرازي حمامة يطاردها صقر فظلت تدور في هذا الفناء الواسع وسرعان ما استقرت في حجر  فخر الدين الرازي فربت على رأسها فشعرت بالآمان وهرب الصقر فتعجب الحاضرين بالمكان وهذا الأمر جعل الشاعر شرف الدين وهو أحد الحاضرين بنفس المكان أن يكتب شعر عن تلك الحمامة وفخر الدين الرازي.

أهم مؤلفات فخر الدين الرازي :
من أهم  مؤلفاته الأربعين في أصول الدين والتفسير الكبير والملخص في المنطق والحكمة وعصمة الأنبياء و كتاب في التشريح من الرأس إلى القدم وجامع العلوم وحدائق الأنوار والتفسير الكبير مفاتيح الغيب وأساس التقديس والمسائل والقضاء والقدر والآيات البينات وتعجيز الفلاسفة  باللغة الفارسية.

ونهاية العقول والملخص في الحكمة وتهذيب الدلائل والبيان والبرهان ومحصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء وشرح عيون الحكمة لابن سينا، والمباحث المشرقية ورسالة في النفس والكثير من المؤلفات في علوم كثيرة مثل الطب والأحياء والتنجيم والشريعة الاسلامية ومجالات كثيرة مختلفة في مضمونها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *