10 نصائح لتحقيق النجاح في الحياة

- -

هناك عدد من النصائح التي يقدمها خبراء التنمية الذاتية من أجل تحقيق النجاح في الحياة وفي هذه السطور نقدم 10 نصائح تساعد أي شخص على تحقيق أهدافه والنجاح الذي يصبو إليه.

10 نصائح لتحقيق النجاح
1-التركيز على الإلتزام وليس الدافع: على الشخص أن يوجه لنفسه عدة تساؤلات تتعلق بمدى التزامه بالهدف الذي حدده مسبقاً، وعن مدى أهميته بالنسبة له، وعن التضحيات التي بإمكانه أن يبذلها من أجل تحقيق هذا الهدف، إذا وجد الشخص نفسه ملتزماً بتنفيذ هذا الهدف فمن المؤكد ان الدوافع ستأتي تباعاً.

2-السعي لإكتساب المعرفة وليس للنتائج: إذا سعى الشخص للمتعة والإكتشاف والتطوير واختبار الأشياء الجديدة فبالتأكيد ستتجدد دوافعه بإستمرار، اما إذا ركز الشخص على النتائج فقط فإن دوافعه ستتحطم مثل الطقس عند الإصطدام بأول عاصفة، لذلك فإن السر هو التركيز على الرحلة وليس الوجهة، وعلى الشخص أن يفكر دائماً في الأشياء التي تعلمها والأشياء الممكن تطويرها.

3-الإستمتاع بالرحلة: الحياة لعبة شيقة وفي اللحظة التي يجعلها الشخص تتسم بالجدية فإنه بذلك يثقل كاهله بالأعباء التي تفقده جانباً هاماً من الإستمتاع برحلته.

4-التخلص من الأفكار السلبية: تتحكم الأفكار في المشاعر التي تتحكم بدورها في رؤية الشخص لعمله، وكل شخص لديه الكثير من الأفكار، بعضها إيجابي ومليء بالحماس والتطور وبعضها سلبي ويحمل معه الخوف والشكوك وفي كل مرة يملك الشخص الخيار ليختار أي الأفكار ستتحكم في العمل الذي يقوم به.

5-استخدام الخيال: يأتي استخدام الخيال في الخطوة التي تلي التخلص من الأفكار السلبية، عندما تسير الأمور بطريقة جيدة فإن الطاقة الإيجابية تملئ الشخص، ولكن عندما تواجه الشخص بعض الصعوبات فإنه يحتاج إلى المزيد من الطاقة، وهنا يمكن استخدام الخيال في تغيير مسميات الأشياء وذلك للتركيز على الأفكار الإيجابية والتخلص من السلبي منها.

6-التوقف عن اللطف مع الذات: الدافع يعني القيام بالأفعال، والأفعال التي يقوم بها الشخص تهدف للوصول لبعض النتائج، ولكن أحياناً تفشل الأفعال في تحقيق النتائج المرغوبة، لذلك يفضل الشخص أن يكون لطيفاً مع نفسه وألا يضعها في مواقف صعبة، وينتظر الوقت المناسب والفرصة الجيدة لتحقيق أهدافه، وهو بذلك يدفع نفسه لحالة من الركود وربما الإكتئاب.

لذلك على الشخص التوقف عن كونه لطيف مع نفسه، وبإمكانه أن يتحدى نفسه وأن يفعل الأشياء التي يود فعلها بغض النظر عن خوفه من الإخفاق في تحقيق نتائج معينة.

7-التخلص من التشتت: هناك الكثير من الأشياء التافهة والمشتتات ستتواجد دائماً في طريق تحقيق الأهداف، وخاصة تلك الأشياء السهلة البسيطة التي تعرقل المضي قدماً نحو تحقيق الأهداف القيمة ذات المعنى، ذلك يمكن الإستعانة بقائمة بالأشياء الهامة والضرورية والأشياء الغير الهامة والتي تضيع الوقت والجهد وتعوق مسيرة النجاح والإلتزام بتجنبها.

8-عدم الإعتماد على الآخرين: على كل شخص يسعى لتحقيق النجاح ألا يتوقع من الآخرين القيام بهذه المهمة بدلاً منه، فكل شخص مشغول بتحقيق حاجاته الشخصية لذلك يجب الإعتماد على الذات في تحقيق الأهداف الشخصية.

9-التخطيط: على الشخص أن يقوم بتسجيل خطواته التالية ولن يحتاج أكثر من أجندة ليدون بها أهدافه وكيف ومتى سيحققها، كما يجب عليه أن يتابع تحقيق هذه الأهداف بصفة دورية للتعرف على الأجزاء التي تم تحقيقها والأشياء التي تحتاج إلى بعض التعديلات.

10-تجنب الإرهاق: من السهل جداً أن يتعرض الشخص للإرهاق طالما أنه مفعم بالحماس، لذلك على الشخص أن يلاحظ ويتابع نفسه ليكتشف علامات التعب في بدايتها، ليمنح نفسه قدراً من الراحة، وسيساعد الجدول الأسبوعي الذي يتخلله أوقات للراحة في منح العقل والجسد فرصة للإسترخاء وإستعادة نشاطهما مرة أخرى لإستكمال المسيرة.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال القيام بمهام متنوعة، والتنقل بين القيام بنشاط عقلي وآخر إبداعي، ونشاط متحرك وآخر ساكن، أو العمل منفرداً أو في فريق، كما يمكن تبديل مكان العمل، والإستمتاع ببعض التأمل، وكذلك فإن تمارين التنفس بعمق تفيد بشكل جيد تساعد في هذا الشأن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-11-27 at 08:11

    النجاح كلمة جميلة جدا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *