أسباب فقدان الشهية عند المراهقين

عادة ما تكون عادات تناول الطعام عشوائية بالنسبة للمراهقين . و عادة ما يتعرضون لانخفاض تناول الطعام ، من خلال نوبات متكررة لأسباب مثل الغرور و تقلب المزاج . قد يكون من الصعب التأكد مما إذا كان فقدان الشهية بسبب تقلبات المزاج أو بعض القضايا الخطيرة . يمكن لفقدان الشهية لفترات طويلة أن يؤدي إلى فقدان الوزن غير الصحي ، و ضعف الأداء الأكاديمي ، و الأمراض و ما إلى ذلك .

و هنا بعض الأسباب التي تؤدي إلى فقدان مفاجئ للشهية عند المراهقين و نصائح للتعامل مع هذه المشاكل :

1.الإجهاد :
الإجهاد يمكن أن يكون واحد من أكثر الأسباب لفقدان الشهية عند المراهقين . ترتبط سنوات المراهقة مع آلام النمو و طفرات الهرمونات ، و التي يمكن أن تكون مرهقة حقا لبعض المراهقين . الضغط من الرياضة ، صعوبات التعلم ، و المشاكل في المدرسة ، و الموت أو فقدان أحد أفراد الأسرة ، أو طلاق الآباء ، أو جو المنزل الغير صحي يمكن أيضا أن تسبب الإجهاد في حياة المراهقين . كل هذه الأسباب يمكن تؤدي بسهولة إلى انخفاض الشهية لديهم .

تحدث إليهم لفهم ما قد يسبب شعور المراهق بالإجهاد . من المهم للغاية أن تدع أبنائك يعرفون أنك هناك . شجعهم على المشاركة في أنشطتهم المفضلة لمساعدتهم على الحد من إجهادهم . محاولة الحصول على جو سعيد في المنزل . خصص وقتا للوجبات العائلية . إذا كان الوالدان غائبين في كثير من الأحيان خلال وقت الوجبة ، قد يبدأ المراهقون في إظهار علامات الاكتئاب أو الإجهاد .

2. الاكتئاب :
يمكن أن يعاني المراهقون من الاكتئاب بسبب أي عدد من الأسباب . يمكن أن يؤدي الضغط غير الضروري أيضا إلى الاكتئاب . واحد من أعراض الاكتئاب هو انخفاض الشهية أو التغييرات في أنماط الأكل . للتأكد جيدا إذا كان اكتئاب أو تقلبات في المزاج فقط ، ابحث عن الأعراض الإضافية من الاكتئاب التي تؤثر على المراهقين مثل التغيرات في أنماط النوم ، و عدم الاهتمام في حضور المدرسة أو المشاركة في الأنشطة المفضلة لديهم ، و عدم وجود نشاطات مع الأصدقاء ، الخ .

تحدث إلى مراهقك إذا كان يعاني من الاكتئاب لمساعدته على معرفة سبب هذه الحالة . و قم بترتيب جلسات العلاج إذا كان مراهقك يحتاج ذلك . لا تجبرهم على العمل لأنه قد يزيد من تكثيف أعراضهم .

3. اضطرابات الأكل :
اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي و الشره المرضي خطير ، حيث الناس الذين يعانون منهم يجوعون أنفسهم أو يقزمزن بممارسة الرياضة بشكل مفرط من أجل عدم الحصول على أي وزن . إذا كان رفض المراهقين لتناول الطعام يصبح نمطا ، اتخذ إجراءات وقائية قبل أن تصبح حالة اضطراب .

4. الأمراض :
من غير المرجح أن يأكل الطفل المريض الذي يعانون من الحمى أو البرد الكثير من الطعام . و لكن انخفاض الشهية قد يكون أيضا نتيجة لأمراض خطيرة مثل كريات الدم البيضاء . الشهية عموما قد تعود إلى صوابها بعد الشفاء التام . إذا لاحظت فقدانهم رغبتهم في الطعام على أساس منتظم أو لفترة طويلة ، قد تكون هناك حالة طبية أساسية . إذا كان هذا هو الحال يجب استشارة الطبيب على الفور .

5. الأدوية :
بعض الأدوية تسبب انخفاض الرغبة في تناول الطعام . إذا كان طفلك يتناول أدوية لعلاج اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط ، قد يعاني من شهية منخفضة أو فقدان الاهتمام بالغذاء .

قد يحتاج ابنك إلى أدوية لعلاج اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط ، و لكن عليك التحدث إلى أطبائهم إذا كان من الممكن خفض الجرعة . قد يكون هناك حاجة إلى أدوية معينة مؤقتة أو طويلة . على أي حال ، يجب العثور على طرق لإطعام المراهقين وجبات خفيفة صحية مثل الفواكه و الخضروات بحيث لا يعانون من نقص التغذية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *