فوائد تناول الخس لمرضى السكري

- -

إذا كنت تتبع نظام حمية غذائية بهدف خسارة الوزن، فبالتأكيد نصحك أحدهم أن تناول الخس يساعد في خسارة الوزن، و لكن الخس أيضا له فوائد أخرى كثيرة، و منها أنه مفيد جدا لمرضي السكري، و يساعدهم على التحكم في مستوى سكر الدم.

تناول الخس من أجل خسارة الوزن
يعتبر الخس من الأغذية التي تساعد على خسارة الوزن، حيث انه ملئ بالالياف الطبيعية التي تحسن من عملية الهضم كثيرا، و تملئ المعدة لفترة طويلة بسبب امتصاصها للماء و انتفاخها داخل البطن، كما أنها غنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل اكبر اثناء فقدان الوزن، و خسارة الوزن في حد ذاته أمر مفيد لمرضى السكري من النوع الثاني، حيث ان خسارتهم لوزنهم الزائد يساعدهم في الحفاظ على مستوى سكر الدم، حيث يصبح الانسولين في الجسم فعالا اكثر في تخفيض مستوى سكر الجلوكوز في الدم و تحسين دخوله للخلايا، كما أن الخس يحتوي على كمية ضئيلة جدا من الكربوهيدرات و بالتالي لا يتسبب تناوله في ارتفاع سكر الدم بعد الاكل.

تناول الخس يقلل خطر الاصابة بالسكري
تم نشر دراسة طبية في عام 2004م، و التي وجدت أن الاشخاص الذين يأكلون خضروات ورقية خضراء اللون مثل الخس، يكون معدل اصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني أقل من الآخرين، كما وجدت الدراسة ايضا ان الامر ينطبق على انواع الخضروات الاخرى و كذلك الفاكهة.

ماهو مؤشر السكر في الدم؟
مؤشر السكر في الدم glycemic index هو عبارة عن التاثير الذي يحدثه تناول نوع من الغذاء على سكر الدم، فإن كان هذا المشر مرتفع فذلك يعني ان هذا الغذاء يتسبب في رفع مستوى سكر الدم بشكل كبير، و العكس صحيح، و يكون الارتفاع حادا و يحدث بعد الاكل مباشرة، و يتسبب ذلك في الاحساس بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الطعام.

الخس له مؤشر السكر في الدم منخفض، و هذا يعني ان الخس لا يتسبب في رفع مستوى سكر الدم فجأة و بشكل كبير بعد تناوله، لذلك توصي الجمعية الامريكية لمرض السكر بتناول الخس دون خوف من تأثيره على مستوى سكر الدم بسبب انخفاض مؤشر سكر الدم الخاص به.

نسبة الكربوهيدرات في الخس
الخس به نسبة قليلة من الكربوهيدرات، حيث أن كوب من أوراق الخس به فقط من واحد إلى اثنين من الجرامات من الكربوهيدرات، و هو رقم صغير جدا، و لكي تحصل على 5 جرامات من الكربوهيدرات ينبغي ان تأكل ما لا يقل عن ثلاثة أكواب من الخس يوميا، و هي كمية كبيرة جدا، و لذلك توصي الجمعية الامريكية لمرض السكر بأن تناول الخس لا يحتاج لحساب سعراته الحرارية و الكربوهيدرات فيه لانها قيمة صغيرة.

الخس يحمي العين في مريض السكر
يحتوي الخس على كمية كبيرة من فيتامين أ، و كذلك فيتامينات اخرى، و فيتامين أ بالتحديد مهم لصحة العين، و هو يساعد في المحافظة على قوة الابصار، و معروف ان مرض السكري يتسبب في اصابة العين بالتهابات الاعصاب، و مشاكل اخرى قد تؤدي لفقدان البصر تماما، و تناول الخس يمنع حدوث هذه المضاعفات، و جدير بالذكر ان تناول الخس يزود الجسم ايضا بالصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم، و فيتامين سي و حمض الفوليك و البيتا كاروتين.

و نفهم من كل ذلك ان تناول الخس يحسن من قدرة العين و يحميها من مضاعفات مرض السكري، و كذلك يساعد في خسارة الوزن، و الخس له مشر سكر الدم منخفض، و به كمية قليلة من الكربوهيدرات، و بالتالي لا يرفع مستوى سكر الدم بعد تناوله و يساعد المريض على التحكم في مستوى السكر بالدم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *