اعراض مرض البولينا و علاقتها بأمراض الكلى

البولينا هو مشكلة ارتفاع اليوريا في الدم بشكل اكبر من الطبيعي، و يعتبر حدوث ذلك دليلا على عدم قدرة الكليتين على العمل بشكل سليم، حيث أنهما لا تقومان بتصفية نفايات النيتروجين من الدم، فيحدث تراكم للبولينا في الدم.

نبذة عامة عن البولينا
البولينا مشكلة صحية خطيرة قد تهدد حياة الشخص المصاب بها إذا لم يتم علاجها بشكل سليم، و تحدث نتيجة تركام مخلفات النيتروجين في الدم و هي اليوريا، و يتسبب ذلك في حدوث اعراض مثل الارتباك، و فقدان الوعي، و انخفاض إنتاج البول، و جفاف الفم، و الخمول، و الضعف، و الشحوب، و سرعة في معدل ضربات القلب مع عدم انتظام دقات القلب، و حدوث وذمة رئوية و زيادة العطش و الام شديدة في الجسم، و إذا سعى المريض لطلب العلاج فورا، فيمكن التخلص من هذه المشكلة، و مع ذلك قد يكون هناك ضرر دائم في الكلى و أحيانا فشل كلوي، و تشمل مضاعفات بولينا السكتة القلبية و فشل الجهاز التنفسي.

أسباب و عوامل الخطورة لحدوث البولينا وعلاقتها بالكلى
أي حالة صحية تضعف قدرة الكلى على تصفية النفايات قد يؤدي إلى البولينا، و من الاسباب مثلا كثرة تناول بعض الأدوية، مثل العقاقير المسكنة للألم غير الاستيرويدية، أو مواد التباين الوريدي التي تستخدم في عمل الاشعات أحيانا، و كذلك يمكن ان تحدث بسبب إصابة أو صدمة في الكلى.

بعض الامراض تؤدي إلى حدوث البولينا مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري و الذي قد يسبب ضررا في الكلى، و بعض الحالات الطبية الأخرى التي تصيب الكلى مثل حصى الكلى، و الفشل الكلوي و انسداد الشريان الكلوي الذي يعوق تدفق الدم إلى الكلى، و كذلك قد تؤدي جراحة الكلى إلى حدوث البولينا.

و تشمل الأسباب الأخرى للبولينا الحروق الشديدة بالجسم، و فشل القلب الاحتقاني و التعرض للجفاف، و انخفاض ضغط الدم بسبب القيئ المفرط او الاسهال المفرط او النزيف مثلا، و بعض انواع العدوى البكتيرية تؤدي إلى ذلك أيضا.

ما هي أعراض البولينا؟
من الاعراض التي تحدث مع البولينا حدوث ألم في البطن، و الارتباك و فقدان الوعي، و جفاف في الفم و الأنف، و استسقاء البطن، و زيادة العطش، و حدوث خمول شديد بالجسم، و انخفاض ضغط الدم و شحوب الجلد و عدم انتظام دقات القلب، و الضعف العام.

الأعراض الخطيرة لمرض البولينا
تتطلب مشكلة ظهور هه الاعراض تدخلا طبيا طارئا حرصا على حياة المريض، و هذه الاعراض هي الارتباك و تدهور مستوى الوعي أو فقدان الوعي حتى و لو لفترة قصيرة، و عدم خروج بول أو خروج كمية قليلة جدا، و العطش الشديد.

ما هو علاج البولينا؟
يتم عادة حجز المريض داخل الاقسام الداخلية بالمستشفي لتلقي العلاج، و للحصول على رعاية طبية عن قرب على مدار الساعة و ذلك نظرا لخطورة مشكلة البولينا، و يشمل العلاج التركيز على سبب انخفاض تدفق الدم إلى الكلى ثم العمل على حل هذا السبب، و تشمل الخطوة التالية إزالة نفايات النيتروجين من الدم و إعادة تكوين حجم الدم و ضغط الدم، و يستمر العلاج لمنع و معالجة تراكم النفايات و معالجة الأضرار التي لحقت الكلى، و الهدف الرئيسي في علاج البولينا الحادة هو استقرار حالة المريض أولا ثم العمل على علاج المشكلة، و يمكن العلاج عن طريق نقل الدم او منتجات الدم، و الغسيل الكلوي و تناول ادوية مثل الدوبامين و تعديل نظام الغذاء للمريض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *