خدمات هامة تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة هى إحدى الهيئات الجديدة والهامة في المملكة والتي يقع على عاتقها عدد من المسؤليات وتسعى لتحقيق عدد من الأهداف الإقتصاية للبلاد، وفي هذه السطور نتعرف عن قرب إلى هذه الهيئة وأهم الخدمات التي تقدمها.

الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
إستناداً إلى أهمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودوره الهام في دعم إقتصاد المملكة فقد تم تأسيس الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بهدف تعزيز الدور الإقتصادي لهذا القطاع ومساعدته على النمو والإزدهار وإتاحة الفرصة أمامه للمساهمة في الناتج المحلي للبلاد.

الدور الإقتصادي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
1-يساهم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الإقتصاد والناتج المحلي للمملكة بنسبة 20%، بينما وصلت نسبة مشاركته في إقتصاد بعض الدول المتطورة إلى 70%،  كما يحصل هذا القطاع على نسبة تمويل لا تتعدى 5% بينما تهدف الخطط الإستراتيجية لبرنامج الإصلاح الإقتصادي أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 20% بحلول عام 2030.

2-ويتمثل دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في توفير الكثير من فرص العمل وخفض نسبة البطالة ودعم الرواد الإقتصاديين في المملكة.

3-كما تساهم في تنويع الإقتصاد وإبتكار العديد من المجالات ودعم قطاع الصادرات.
4-وتساهم المنشآت الصغيرة والمتوسطة أيضاً في مواجهة الفقر والمشاركة في التطوير المناطقي والقروي.

5-خلق بيئة تنافسية تساعد الرواد المحليين على النجاح الإقتصادي.

وفي هذا الإطار فقد أنشئت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والتي تقدم عدد من الخدمات، وفي السطور التالية تعريف بها.

أهداف الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
تهدف الهيئة إلى تحقيق عدد من الخدمات من بينها تطوير قطاعات المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتسهيل ممارسة الأعمال لها، وكذلك فتح آفاق جديدة للتمويل، وتطوير قدراتهم وتشجيع ريادة الأعمال، وذلك من خلال الخدمات المتنوعة التي تقدمها الهيئة.

خدمات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
1-مجمعات ريادة الأعمال: هى مجمعات متكاملة تساعد رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الجديدة على بدء مشاريعهم وتمكينهم من المساهمة في الإقتصاد الوطني،وذلك من خلال عدد من الخدمات من بينها خدمات تطوير الأعمال، خدمات إستشارية، وخدمات إرشادية وأخرى توجيهية وتدريبية، وتحتوي هذه المجمعات على مكاتب عمل مشتركة وغرف إجتماعات، وخدمات متنوعة، ومنصات تدعم إستمرارية المنشآت كحاضنات ومسرعات أعمال، وذلك من خلال الخدمات التي ذكرناها سابقاً.

2-خدمات التدريب: تقدم الهيئة عدد من الخدمات المتعلقة بالتدريب والتي تقوم بمنح المتدربين من رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة دورات متخصصة لمساعدتهم على النجاح في أحد المجالات والتخصصات وكذلك دورات لتنمية المهارات الشخصية والعملية.

3-خدمة فكرة: هى إحدى الخدمات الإلكترونية التي تتيح لرواد الأعمال مشاركة أفكارهم مع الهيئة من أجل دراستها والعمل على تنفيذها لتحسين بيئة الأعمال والنهوض بها.

4-خدمة ممكن: ممكن هى إحدى الخدمات التي تقوم من خلالها الهيئة بتقييم قدرات وآداء إحدى المنشآت وكذلك تقديم الدعم والإرشاد الذي يساعد المنشأة على التطور والنمو.

5-خدمة فنار: هى منصة خصصتها الهيئة لرواد الأعمال وذلك من أجل توفير فرص أفضل للتواصل فيما بينهم وبين الهيئة وبينهم وبين بعضهم البعض، وذلك من أجل دعم أعمالهم وتوسيعها وتقليل إحتمالية الفشل لديهم.

وتهتم المنصة بعدد من الموضوعات الهامة من بينها إدارة الأعمال والمشاريع، وإدارة الفاعليات والمؤتمرات، والتجارة الإلكترونية وغيرها من الموضوعات الإقتصادية الهامة.

6-خدمة طموح: خدمة طموح هى عدد من البرامج التي تساعد المنشآت الصغيرة والمتوسطة على النمو والتطور، والمساهمة في الناتج المحلي للبلاد، وكذلك فتح آفاق جديدة أمام المنشآت الصغيرة والمتوسطة وكذلك فتح أسواق عمل متعددة، بالإضافة إلى زيادة فرص التوظيف التي تناسب  المواطنين والمنشآت في الوقت ذاته.

7-تحدي الريادة الإجتماعية: يعد تحدي الريادة الإجتماعية أحد الفاعليات الهامة التي تنظمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث تعقد الهيئة مسابقة لإيجاد حلول ريادية للمشكلات الإجتماعية، في أحد المجالات التالية (البيئة، الإسكان، الطاقة المتجددة، الصحة، البطالة، التعليم، التدريب، الفقر، أو أي مشكلة أخرى يطرحها المتقدم)

وتكون الجائزة للفائزين الخمسة الأوائل هى إحتضان لأفكارهم لمدة عام كامل داخل برنامج مصنع ريادة الأعمال الإجتماعية الذي يمنح إستشارات مجانية وتدريب للفائزين بالإضافة إلى حصولهم على راتب شهري من البرنامج لمدة عام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *