علامات فساد حليب الثدي المخزن

يعتبر حليب الثدي الأفضل لصحة الطفل ، وفي الحقيقة ينصح جميع الأطباء حول العالم بالحرص على الرضاعة الطبيعية للطفل وخاصة خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل ، فحليب الثدي سهل الهضم ، يعزز الجهاز المناعي ويعمل على زيادة وزن الطفل بطريقة صحية .

لكن تلجأ بعض النساء إلى اختيار الرجوع إلى العمل بعد ولادة الطفل ، وبالتالي لا تختار رضاعة الطفل بأنفسهن ، على الرغم من ذلك تفضل بعضهن تقديم حليب الثدي في الزجاجة ،  فتلجأ لتخزين الحليب وتقديمه للطفل في الوقت المناسب بواسطة أشخاص آخرين ، حتى تتأكد من حصوله على العناصر الغذائية اللازمة له ، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الإعتبار إذا كنت تنوين إتباع هذه الطريقة لتغذية الطفل .

إن الحليب من الأطعمة القابلة للفساد ، ويحتاج إلى عناية كبيرة عند تخزينه ، تسخينه بإنتظام قدر الإمكان ، وبالمثل حليب الثدي يكون عرضة أكثر للفساد ، فلا ينبغي حفظه وتسخينه لفترة طويلة ، وهذه أكبر مشكلة تواجهها الأمهات  .

إعتبارات حفظ حليب الثدي :
– ينبغي تخزين حليب الثدي المستخلص في حاوية معقمة .
– التأكد من استخدام الحليب خلال 4-5 ساعات فقط .
– الحفاظ على حاوية الحليب في مكان بارد .
– لا ينبغي تسخين الحليب لأنه يمكن أن يغير مذاقه .
– تأكدي من عدم فساده قبل تقديمه للطفل .

طرق كشف فساد حليب الثدي :
1- الرائحة الكريهة : تعتبر حاسة الشم أول شيء يستخدم للكشف عن فساد حليب الثدي المخزن ، فالحليب الطبيعي لا تكون له رائحة محددة ، ولكن إذا قمت بفتح الحاوية ووجدت رائحة كريهة فجأة ، فبالتأكيد أنه قد فسد .

2- يبدو رائبا : تماما مثل الحليب العادي ، فحليب الثدي يصبح متخثرا عندما يفسد ، ولكن إذا وجدت شيء ما يطفو على وجه الحليب ، فربما تكون مجرد دهون ، جرب هز الحليب لبعض الوقت ، فينبغي مزج الحليب جيدا ، ولكن إذا ظلت هذه الأشياء صلبة على الوجه فغالبا يكون قد فسد .

3- مذاق لاذع : أفضل شيء لإختبار جودة الحليب هي تذوقه ، للتأكد إذا كان طعمه طبيعيا ، وإذا كنت لا تفضل تذوقه ، فببساطه ستلاجظين يرفض الطفل تناوله .

4- الإحتفاظ بالحليب فترة طويلة : يجب تذكر الوقت الذي قمت فيه بتخزين الحليب ، فلا ينبغي تناوله بعد 6 ساعات ، حتى إذا لم تظهر عليه أي علامات الفساد .

5- إذا رفضه الطفل : إذا قمت بتقديم الحليب للطفل ورفضه منذ بداية إرضاعه ، فهذا دليل على تغير مذاقه ، فبراعم التذوق لدى الطفل تتطور سريعا ، ويستطيع التفرقة بين الحليب السليم والفاسد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *