اسباب انقراض حيوان الكوالا

- -

الكوالا واحد من بين الحيوانات المهددة بالانقراض ويعد دب أو حيوان الكوالا من فصيلة الجرابيات وما يميز حيوان الكوالا هو المظهر العام الخاص به حيث أن أذن حيوان الكوالا دائرية كما أن أنفة سوداء هي الأخرى كما أن حيوان الكوالا دائما ما ستجده معانق للأشجار الكبيرة طوال فترة النهار وحيوان الكوالا لا يعيش إلا في مكان واحد بالعالم وهي قارة أستراليا.

الأسباب التي تؤدي إلى انقراض حيوان الكوالا :
حيوان الكوالا من الحيوانات التي تحب العزلة بشكل كبير وأنثى الكوالا أهدى بكثير من الذكر ويعد حيوان الكوالا من الحيوانات المهددة بالانقراض ونظرا لكون ذلك الحيوان لا يمتلك سوى مكان واحد للعيش به وهي قارة أستراليا فقد أدى الزحف العمراني واختلاف المناخ بشكل كبير إلى قلة ذلك الحيوان داخل أستراليا حيث أنه لم يتكيف مع المناخ في أي بلد أخر من بلاد العالم ومن بين أهم الأسباب التي أدت إلى تهديد حيوان الكوالا بالانقراض ما يلي :

1-  الاحتباس الحراري من أهم تلك الأسباب حيث أن تلك الظاهرة الكونية قد كانت سبب رئيسي في تهديد حياة دب الكوالا الذي يحب العزلة كما أن ظاهرة قطع الأشجار وعلى وجه الخصوص أشجار الكينا التي تختبئ بها الكوالا من حر الصيف سوف يؤدي على المدى البعيد إنقراض ذلك الحيوان تماما.

2- كما أن ظاهرة احتراق الغابات أيضا قد أدت إلى موت العديد من حيوان الكوالا وحرق أشجار الكينا أيضا التي تعتمد عليها تلك الحيوانات في الاختباء من الحرارة.

3-  وفي أحدى الصحف الهامة والشهيرة قد تم تصنيف حيوان الكوالا على أنه من بين الحيوانات المهددة بالانقراض نظرا للزحف العمراني وانتشار الأمراض وفي الفترة ما بين 1788 وحتى عام 2013 انخفض عدد حيوان الكوالا من 10 مليون حيوان إلى 43 ألف حيوان فقط ليندرج حيوان الكوالا تحت بند الحيوانات المهددة بالانقراض.

4-  الموطن الأساسي لحيوان الكوالا اليوم هو شرق أسيا وعلى الرغم من ذلك فقد سجلت درجات الحرارة في تلك المنطقة أرتفاع في درجات الحرارة عن الأعوام السابقة مما يجعل حياة حيوان الكوالا في خطر.

أسباب انقراض الحيوانات :
توجد أسباب عامة لانقراض الحيوانات بمختلف المناخ الذي تعيش فيه والتي من بينها :
1-  العمل على تدمير البيئة التي يعيش بها تلك الحيوانات الأمر الناتج عن الأعمال البشرية من أجل التوسع العمراني حيث أن البيئة العمرانية توفر الظروف المعيشية لأي من الحيوانات ولكن التدخل البشري هو ما يدمر تلك البيئة.

2-  العمل على تجزئة البيئات الخاصة بالحيوانات الأمر الذي لم يقدر عليه الحيوانات فيما بعد فلا يصبح الحيوان قادرا على التغيير وينتج عنه تنوع وراثي للحيوان.

3-  وضع بعض الحيوانات في بيئة غير البيئة الخاصة بهم وتلك الحيوانات التي يتم وضعها بتلك البيئة تكون ناتجة عن الهندسة الجينية وتلك الحيوانات لا تتأقلم مع الحيوانات الأصلية الأمر الذي ينتج عنه حدوث افتراس منها للحيوانات القديمة وبالتالي يؤدي الأمر إلى الانقراض .

4-  الأمراض والأوبئة الكثيرة التي تنتشر نتيجة للجهل الأمر الذي يؤثر على حياة الحيوانات في البيئة الخاصة بهم وفي ظل التطور الصناعي الذي أصبحنا نعيشه اليوم فقد أصبح هناك تلوث في الجو مما أثر على الحياة بوجه عام وحياة الحيوانات.

5-  الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية سبب رئيسي في حدوث انقراض للعديد من الحيوانات حيث تتأثر تلك الحيوانات بشكل كبير من ارتفاع درجة الحرارة.

6- استغلال الإنسان الحيوانات بشكل سلبي من أجل تحقيق العائد المادي بدون النظر إلى الحالة الخاصة بتلك الحيوانات والتي منها الصيد الجائر للحيوانات والغير شرعي وغيرهم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *