علاج قرحة المعدة في المنزل بدون ادوية

قرحة المعدة هي ثقوب صغيرة أو قروح في الجهاز الهضمي التي تؤثر على الملايين من المرضى حول العالم كل عام ، و الأعراض الرئيسية الأكثر شيوعا للقرحة هي الشعور بالحرقان أو الالم الشديد في منطقة المعدة التي تستمر من نصف ساعة حتى ثلاث ساعات ، و عادة يحدث الألم في الجزء العلوي من البطن، ولكن قد يحدث أحيانا تحت عظمة الصدر ، و لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج وتهدئة قرحة المعدة دون الحاجة الى التعرض لخطر الادوية المعروفة .

الشهية وفقدان الوزن هي أيضا أعراض شائعة نتيجة القرحة ، و من الأعراض الأخرى التي قد تحدث القيء المتكرر، البراز الأسود، و الدم في البراز  و فقر الدم ، و في كثير من الأحيان يساء تفسير آلام القرحة على أنها حرقة ، وعسر في الهضم أو الجوع الشديد ، كما ان الشخص المصاب بقرحة الاثني عشر قد يواجه زيادة الوزن بسبب تناول طعام أكثر لتخفيف الالم .

الاسباب الاخرى لقرحة المعدة : من الاسباب المعروفة أيضا وتسبب قرحة المعدة عن طريق تدمير المعدة أو الأمعاء و البطانة المخاطية من المعدة عن طريق حمض الهيدروكلوريك، وهو حمض موجود عادة في العصارة الهضمية في المعدة ، و كذلك العدوى من البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (H. Pylori) او البكتيريا الحلزونية ويعتقد أنها تلعب دورا هاما في التسبب في كل من قرحة المعدة والاثني عشر ويمكن نقل الحلزونية من شخص إلى آخر عن طريق الأغذية والمياه الملوثة ، و كذلك الاستخدام المزمن للأدوية المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين، هو سبب رئيسي آخر للقرحة وتدخين السجائر هو أيضا سبب مهم ويمكن أن يؤدي الى فشل علاج القرحة.

وفيما يلي بعض من أفضل العلاجات الطبيعية للشفاء وتهدئة قرحة المعدة:

* الملفوف الخام : واحدة من أفضل العلاجات المنزلية للقرحة هو تناول الملفوف الخام ، حيث ان عصير الملفوف الخام وحده او خلطه مع الجزر في عصارة تجعل له مذاق افضل ، و شرب نصف كوب قبل كل وجبة وقبل النوم مع ضرورة التأكد من أنه طازج ، قد تلاحظ ان القرحة الخاصة بك شفيت في غضون بضعة أسابيع.

* الموز : تناول ما لا يقل عن ثلاثة حبات من الموز يوميا ، حيث تحتوي هذه الفاكهة على مادة مضادة للجراثيم التي تمنع نمو القرحة المسببة للبكتيريا الحلزونية. وتظهر الدراسات أن الحيوانات التي تتغذى على الموز لديها جدار حماية أكثر سمكا وزيادة في إنتاج المخاط في المعدة، مما يساعد على بناء حاجز بين الأحماض الهضمية وبطانة المعدة.

* الفلفل الحريف : من الخضروات الرائعة لشفاء  قرحة المعدة وكذلك التحفيف من الألم ، إنه قوي بعض الشيء وقد يستغرق بعض الوقت للتعود في البداية ، لذلك يجب ان تبدأ مع ملعقة صغيرة واحدة من الفلفل في كوب من الماء مرتين في اليوم حتى تصل إلى ربع ملعقة صغيرة ، كما يمكنك أيضا تناول كبسولات الفلفل التي يمكنك الحصول عليها من الصيدليات ، خذ ثلاثة كبسولات يوميا بعد وجبات الطعام مباشرة.

* لحاء الدردار الاحمر : من النباتات المرطبة للأغشية المخاطية التي تحيط بالمعدة والاثني عشر وغالبا ما تؤخذ في شكل مسحوق مع بعض الأعشاب الاخرى ، ويوصي أخذ ملعقة صغيرة من المسحوق و إضافته إلى كوب واحد من الماء الدافئ ثلاث مرات في اليوم.

* الفضة الغروية : تساعد على قتل البكتيريا الحلزونية و تساعد على شفاء أنسجة المعدة المصابة.

* العسل الخام : يهدئ المهدة ويقلل من التهاب بطانة المعدة وهو جيد للشفاء كذلك.

* الثوم : له خصائص مضادة للجراثيم و البكتيريا الحلزونية ، تناول اثنين من فصوص الثوم الصغيرة في اليوم.

* الفواكه الملونة : البرقوق وغيرها من الأطعمة الملونة الأحمر والأرجواني مثل التوت تمنع نمو البكتيريا الحلزونية

* زيت جوز الهند : يقتل البكتيريا التي تسبب القرحة والغازات، ولكن في الغالب علاجه طويل الأجل.

* وهناك العديد من العلاجات الاخرى للقرحة و لها تأثير جيد و هي: حليب الماعز الخام، ماء الشعير، عصير الصبار، الجذر و العرق السوس .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *