المدة المناسبة لوضع الزيت على الشعر

وضع الزيت على الشعر من الأمور التي تقوم بها كل السيدات من أجل العناية بالشعر والحفاظ عليه صحي ولامع، فتقوم السيدات بعمل حمام زيت لشعرهن حتى تتغذى بصيلات الشعر أو حتى لحل بعض مشاكل الشعر مثل الجفاف أو  تساقط الشعر، ولكن لابد من القيام بحمام الزيت بطريقة صحيحة حتى لا تحدث نتائج عكسية.

المدة المناسبة لوضع الزيت على الشعر : أقل مدة لوضع الزيت على الشعر هي ساعتان حتى يبدأ الشعر بالإستفادة من الزيوت، وأطول فترة ممكنة هي أربع ساعات حتى لا يؤدي الزيت لتلف الشعر، حيث أنه لو زادت المدة عن أربع ساعات فسوف يتسبب الزيت في إنسداد في مسام فروة الرأس وبالتالي من الممكن أن يحدث تساقط للشعر.

لابد من أن تقومي بتدليك فروة الرأس بعد وضع الزيت على الشعر لمدة ربع ساعة حتى تنشط الدورة الدموية ويصل الغذاء لبصيلات الشعر، ولكن إحزري أن تقومي بفرك الشعر نفسه فقد يؤدي ذلك لتساقط الشعر، وبعد أن تقومي بالتدليك قومي بلف الشعر بغطاء الشعر ثم لفي فوقه فوطة ساخنة بدرجة يمكن تحملها وليست ساخنة كثيرا حتى لا تؤذي الشعر، فدرجة الحرارة المعتدلة تساعد في تسريع إمتصاص الشعر للزيوت، كما أنه لابد من عمل حمام زيت للشعر مرة واحدة على الأقل كل إسبوع مع المداومة عليه للحصول على أفضل النتائج.

طرق العناية بالشعر

أولا: الإهتمام بالتغذية : لابد من الإهتمام بنوعية الغذاء والحرص على تناول الأطعمة التي تعمل على إمداد الشعر بالفيتامينات اللازمة له حتى يصبح صحي وقوي، حيث لابد أن يتضمن الغذاء على فيتامين أ الذي يحافظ على صحة الشعر والأظافر، وهذا الفيتامين موجود في الجزر والبروكلي والقرنبيط، كما يجب الحرص على وجود الحديد اللازم للجسم وهو متوفر في الخضراوات الورقية مثل السبانخ وفي الفواكه مثل التفاح، وأيضا الزنك وأوميجا 3 مهمان جدا لصحة الجسم وهما متوفران في السمك، كما أن البروتينات مثل البيض والحليب مفيدة جدا لتغذية الجسم كله ولصحة كافة أجهزة الجسم ومنها الشعر.

ثانيا: العناية بالشعر نفسه

-لابد من الحرص على تهوية الشعر جيدا وعدم لفه طول الوقت مع تعريضه للشمس من حين لآخر.

-لابد من الحفاظ على الشعر رطب وحمايته من الجفاف حتى لا يتكسر عن طريق بعض أنواع الكريمات المرطبة للشعر وعن طريق الزيوت الطبيعية.

-محاولة تجنب أي مستحضرات للشعر تحتوي على مواد كيميائية فهي تعمل على تلف الشعر مثل الصبغات الكيميائية ومواد فرد الشعر.

-إحرصي على إستخدام مشط ذو أسنان واسعة ولابد ألا تقومي بتسريح الشعر وهو رطب حتى لا يتكسر الشعر، وإبتعدي عن إستخدام أي مستحضرات للشعر بها كحول فهو يتلف الشعر.

-عند إستخدام مجفف الشعر لابد أن تتأكدي من أن الشعر وفروة الرأس قد انخفضت سخونتهما ، مع عدم إستخدامه مباشرة على فرة الشعر.

-الحرص على عمل حمام زيت للشعر مستخدما الزيوت الطبيعية والتي تساعد في تغذية الشعر وفروة الرأس كما تساعد في ترطيب الشعر مثل زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت السمسم وزيت الجوجوبا وزيت الجرجير وزيت اللوز، وغيرها من الزيوت المفيدة لتغذية الشعر.

عدد مرات إستخدام حمام الزيت على حسب نوع الشعر

-الشعر الجاف : لابد من الحرص على ترطيب الشعر الجاف بإنتظام من مرتين لثلاث مرات إسبوعيا، عن طريق بعض الزيوت التي تساعد في ترطيب الشعر مثل زيت الزيتون وزيت السمسم.

-الشعر الدهني : لا يوضع حمام الزيت أكثر من مرة إسبوعيا حتى لا تترسب الدهون على الشعر، ولابد من إستخدام شامبوهات تساعد في التخلص من الزيت الزائد، حتى لا يعمل على سد مسام الشعر، مع البعد عن الزيوت الكثيفة مثل زيت الخروع وزيت الزيتون.

-الشعر العادي : يتم عمل حمام الزيت مرتين إسبوعيا ويفضل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *