مهارات التواصل الفعال وأسباب اضطرابها

لقد خلقنا الله شعوبا وقبائل لنتعارف ونتعاون ونتواصل مع بعضنا البعض لضمان تحقيق أقصى فائدة ووحدة بيننا كبشر، وهذا التواصل والتعاون يتطلب انتهاج الإنسان لمهارات التواصل الاجتماعية التي تيسر من اختلاطه واندماجه بالآخرين.

مهارات التواصل الاجتماعية
هو مصطلح يشير إلى تلك الأنواع من المهارات التي تساعد الإنسان على أن يتفاعل ويتواصل مع الآخرين بكل سهولة، ومن خلال تلك المهارات تظهر الأعراف والعلاقات الاجتماعية والعادات والتقاليد في التعامل والاختلاط والنسب وغيرها، وتلك المهارات قد تكون لفظية أو غير لفظية بهدف توصيل الرسائل على اختلافها بين الافراد بعضهم البعض، وهذا بالطبع يتطلب بذل كثير من الجهد من طرفي الرسالة المرسل والمستقبل لئلا يحدث سوء تفاهم او التباس بسبب غموض التواصل اللفظي أو المعنوي.

أنواع التواصل
2- التواصل غير اللفظي : وهذا النوع من التواصل يعبر عن الطريقة التي يتم من خلالها توصيل المعاني والتواصل بين البشر عبر الإشارات والايماءات والحركات المختلفة من لمس وهمس ولغة الجسد وتعبيرات وملامح الوجه ونبرات الصوت غير المنطوقة بكلمات واضحة.

1- التواصل اللفظي : وهو التواصل المنطوق بالفعل والذي يعتمد في المقام الأول على الكلمة، ورغم أنه قادر على توصيل الرسالة بشكل مباشر إلا أنه يحتاج كذلك إلى اتباع مهارات التواصل الاجتماعي المختلفة لضمان تحقق اتصال فعال.

المقصود بالتواصل الفعال
عبارة التواصل الفعال تلك يتم اطلاقها على العملية الاتصالية التي يتم من خلالها الوصول إلى معلومات واضحة مفهومة من الطرفين وبحيث تحقق الغرض منها دونما غموض او التباس؛ والتواصل الفعال هو أهم أنواع التواصل التي يمكن من خلالها تحسين العلاقات في المنزل أو العمل، وكذلك في مختلف المواقف الاجتماعية عبر توطيد الروابط والأواصر المجتمعية وإبراز قيم التعاون والوحدة والعمل الجماعي، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات.

أبرز مهارات التواصل الفعال
1- الوضوح : أي ان الرسالة يجب ان تكون واضحة صريحة بقدر الإمكان حتى تصل من المرسل إلى المستقبل بكل بساطة.
2- الاختصار : ويفيد ضرورة عدم الإسهاب في الكلام وتعددمجالات الحديث ومحاوره حتى لا يتشتت الطرف الآخر.
3- الواقعية : حيث يجب تأكيد المعاني والكلمات المرسلة بدلائل واحصائيات ومؤشرات تثبت صحتها وتقنع الطلاف الآخر.
4- اختيار الألفاظ : وهذا بالأخص في الموضوعات العلمية التي قد تتغير معانيها باختلاف المصطلحات مهما كانت بسيطة.
5- التماسك والتناسق : لا شك ان الكلمات تكشف كثيرا من شخصية صاحبها، ولذا يجب الحرص على تنسيقها وترتيبها.
6- تبليغ الرسالة بالكامل : فلا يجب ابدا ارسال رسالة لفظية أو معنوية ناقصة وغير واضحة المعالم والمعاني على أكمل وجه.
7- الود في التعامل : ينصح بالالتزام بطريقة لطيفة ودودة عند التعامل مع الأشخاص عبر ابتسامة خفيفة مريحة للنفس.

أسباب اضطراب مهارات التواصل
1- الكحول: يعتبر الكحول والمخدرات أحد أبرز أسباب سوء مهارات التواصل الاجتماعي لأنها تجعل الفرد غير مدرك لتصرفاته وحركاته وما يقول وما يعبر عنه، ولذا يجب الحرص على عدم التعامل مع الآخرين وحضور جلسات اجتماع أو عمل هامة إذا كان الشخص تحت تأثير الكحول.

2- قصور الحركة وفرط الانتباه: أثبتت الدراسات أن معظم الأطفال ممن يعانون من فرط الحركة وقصور الانتباه غالبا ما يصعب عليهم القيام القيام بمهارات تواصل اجتماعي قوية، وكذا يصعب عليهم تكوين صداقات قوية وعلاقات مع الآخرين، ولكن معظم تلك القيود النفسية تزول بمرور الوقت والنضج الفكري والعقلي والاجتماعي، ولكن يتوجب على الأبوين الحرص على تربيتهما في بيئة نقية صالحة لتنشئة إنسان بأخلاق وعادات وتصرفات وسمات شخصية قويمة.

3- التوحد: مرض التوحد يعد أحد أبرز الاصابات النفسية التي تؤدي بصاحبها إلى العزلة والانفصال عن العالم، والمصابين بالتوحد غالبا ما يعانون من صعوبات في مهارات التواصل الاجتماعية، والكثير منهم يعانون من مشاكل توصيل الرسائل الغير لفظية والاستجابة للغات الجسد والإشارات والإيماءات وغيرها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-07-14 at 18:25

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *