طرق الوقاية و علاج الاصابة بالاسهال عند الخيول

- -

الحصان أو الخيل من الحيوانات المحببة و الحفاظ على صحتها امر مهم، فيتوجب عليه فحص فضلات الحصان بشكل دائم، حيث أن براز الحصان يعكس صحته المعوية و إذا وجد إسهال يكون بسبب التغيرات في غذائه.

أسباب الاسهال عند الخيول
لكي يتم علاج الخيول من الإسهال يجب في البداية معرفة ماهي أسبابه، و من ضمن الأسباب الشائعة للإسهال تكون بسبب الطفيليات المعوية، و عدوى السالمونيلا و التهاب القولون أو في حالة إذا ابتلع الخيل الرمل، كما في بعض الأحيان يصيب الحصان بمرض يسمى بوتوماك و هو يسبب إسهال شديد، و إذا قام شخص بالتعامل مع الحصان الخاص به أثناء مرضه.

و يحتاج الكثير من المضادات الحيوية على المدى الطويل، و هذا أيضا من الممكن أن يسبب إسهال شديد للحصان، كما أن الخيول التي تعاني من الكثير الأمراض مثل أمراض الكبد أو قصور في القلب فيظهر عليها الإسهال أيضا، و في حالة الإسهال المزمن فمن الممكن أن تصاب الخيول بمرض إلتهاب الأمعاء.

تشخيص الاصابة بالإسهال
إذا كان الحصان يعاني من الإسهال فيمكن للطبيب البيطري تشخيص سبب الإسهال، و هذا عن طريق فحص البراز و بالإضافة إلى هذا يقوم الطبيب بفحص المستقيم، و يقال أنه يتم أخذ عينات من الدم لكي يتم التعرف على نوع المصل المطلوب لعلاج الحصان.

و في حالات الإسهال المطول أو المزمن فيحتاج الأمر إلى عمل أشعة على البطن أو موجات فوق الصوتية، كما يمكن أن يتم بزل البطن و هذا يشار إليه باسم صنبور البطن، و هو عبارة عن جمع عينة السائل من البطن عن طريق إبرة أو قسطرة و يساعد هذا في تشخيص الإسهال.

التخلص من الديدان
لكي يتم التخلص من الديدان للخيول التي تعاني من الإسهال فهذا يحتاج إلى خدعة، و حتى إن كان البرنامج الحالي للخيول هو التخلص من الديدان، و يمكن استشارة الطبيب البيطري عن العلاج المناسب و هو في الغالب يكون معه موكسيدكتين و مجموعة من الفينبندازول.

و يتم إعطاؤه لمدة خمس أيام و يتبع مع هذا التخلص من الديدان عن طريق أخذ ايفرمكتين، و بالإضافة إلى هذا يتم أخذ برازيكوانتيل لكي يتم القضاء على الديدان الشريطية.

الإسهال الحاد
إذا كان الحصان مريض بشدة و يعاني من الإسهال و خاصة الإسهال المتفجر، فبهذا لا بد من أن يتم دخوله إلى المستشفى البيطرية، و في الغالب يتم تناول علاجه عن طريق الحقن في الوريد السائل، كما يتم إعطاء الحصان أنواع من الأدوية المضادة للإلتهاب.

و الكثير من المضادات الحيوية و البلازما الغير معالجة، فلا بد من علاج الخيول عند ملاحظة أنه يعاني من الإسهال المتفجر، حيث أن الإسهال المتفجر من الممكن أن يؤدي إلى قتل الحصان.

الأدوية و المكملات الغذائية
يمكن سؤال الطبيب البيطري عن إذا كان دواء ديودر يوميا قد يفيد الحصان و يساعد على وقف الإسهال، و يمكن أيضا إعطاء الحصان المكملات الغذائية البروبيوتيك أو البريبايوتكس، كما يمكن وضع النباتات و الأعشاب المعوية في النظام الغذائي الخاص بالحصان.

و يمكن أيضا إعطاء كاوبيكتات أو البزموت و هي تخفف من أعراض الإسهال، كما قد تساعد بعض الإنزيمات الهضمية التي تم عملها للخيول المصابة بالإسهال، و لا يتم إعطاء أي أدوية أو مكملات غذائية بدون موافقة الطبيب البيطري، و يتم العمل مع الطبيب على خطة لمحاولة علاج الخيول من الإسهال.

التغيرات الطبيعية
إذا كان الحصان يعاني من الإسهال الخفيف و تظهر عليه بعض التغيرات فيمكن إعطاؤه العلاج الذي يجفف البراز له، و إذا كان الحصان يعيش في منطقة رملية فيمكن إضافة سيلليوم إلى نظامه الغذائي، و هو يساعد على تمرير الرمال من خلال أمعائه.

و لا بد من التأكد من الحصول على المياه العذبة و النظيفة و الاهتمام بالتغذية جيدا و أي تغييرات في التغذية يتم عملها بالتدريج، و يتم إبقاء الحصان على بروتوكول ازالة الديدان الموصى بها من قبل الطبيب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *