أبرز 10 حقائق حول القمر

يعتبر القمر من أجمل وأروع الأجرام السماوية القريبة منا على الإطلاق، فهو يمثل الجمال والبهاء وحسن الطلة، ولطالما تغزَّل المحبون في أحبائهم بأوصاف القمر، والقمر يختلف عن باقي الاجرام السماوية في أنه مرتبط بالأرض؛ فهو القمر التابع لها ويدور في فلكها، ولذا فإن له تأثير مباشر على الارض وقاطنيها، وفيما يلي نستعرض أبرز تفاصيل ومعلومات وحقائق يجب معرفتها عن القمر

حقائق عامة حول القمر
1- جاء تَكَوُّن القمر كنتيجة مباشرة لذاك الاصطدام الهائل بالأرض والذي يطلق عليه الاصطدام العملاق، وقد قال العلماء فيه أنه اصطدام نتج من تلاقي جسم عملاق بحجم المريخ مع كوكب الأرض منذ حوالي 4.6 مليار سنة مضت، وكان ذلك بعد مرور وقت قصير من خلق الشمس ونظامنا الشمسي، وافترضوا أن هذا الاصطدام نتجت عنه سحابة ضخمة من الصخور المتبخرة وقد اتخذت مدارا لها حول الأرض، ثم عندما بردت تلك السحابة وتكثفت أصبحت حلقة دائرية من أجسام صلبة صغيرة تدور حول الأرض ثم تجمعت تلك الأجسام فيما بعد مكونة القمر.

2- هناك اعتقاد شائع بأن للقمر وجهين احدهما مظلم والآخر مضيء؛ لأن سكان الأرض لم يروا أبدا إلا الوجه المضيء هذا، ولكن الحقيقة غير ذلك؛ لأن القمر كروي أو بيضاوي الشكل وكل سطحه عاكس للضوء ليس له جانب مظلم ولكن هناك بالفعل جانب بعيد من القمر لا يظهر لنا أبدا وهذا ناتج عن حركة دوران القمر حول نفسه وهي حركة بطيئة للغاية بفعل الجاذبية الأرضية، بحيث تحول دون سرعة دورانه حول نفسه ليظهر لنا الوجه الآخر؛ فالقمر يدور حول الأرض مرة وحول محوره مرة في نفس مقدار الوقت وهذا ما يجعله يظهر لنا جانبا واحدا فقط له في كل الأوقات.

3- يتعرض القمر كل عام لتأثير ناتج عن الجاذبية الأرضية بسبب انتقال جزء من قوة دوران الأرض إلى القمر؛ وهذا التأثير يتسبب في ابتعاد القمر عن الأرض بمقدار 4 سم.

4- هناك اسم آخر أطلقه القدماء على القمر وتحديدا من تحدثوا باللغات السامية كالعربية وبعض اللغات الأخرى، وهذا الاسم هو “سنين”، والذي منه تم اشتقاق اسم “شبه جزيرة سيناء”، واسم “جبل صنين” في لبنان.

5- القمر ليس صغيرا لكنه يمثل حوالي 37% من حجم الأرض، كما أن نسبة الجاذبية على القمر تساوي 1/6 من الجاذبية الموجودة على سطح الأرض.

6- كما أن الأرض شبه بيضاوية وليست كروية او دائرية، فالقمر ايضا كذلك ليس دائريا ولكنه يشبه البيضة، كما أن دورانه حول الأرض ليس دورانا في حلقات دائرية بل يدور بشكل بيضاوي.

7- في العصور القديمة وفي بعض الحضارات المعروفة كانوا يخصصون آلهة منهم للقمر يتابعونه ويقرءون حركاته ويهتمون بشؤونه ورصده؛ فمثلا عند اليونانيين القدماء كانت هناك “لونا luna” إلهة القمر عند اليونايين، وكذلك عند الرومان القدماء كانت “سيلين Selene” هي إلهة القمر.

8- يعتبر سطح القمر من أكثر أسطح الأجرام وعورة؛ إذ أنه يمتلئ بعدد كبير جدا من الفوهات البركانية والتي يصل قطرها في بعض الأحيان إلى مئات الكيلومترات، وهي فوهات ناتجة عن ارتطام النيازك بها، كما أن سطح القمر يتميز بجباله شاهقة الارتفاع  والتي تصل إلى 10 آلاف متر، وهي أعلى من قمة إفرست على كوكب الأرض.

9- أثبت العلماء أن ظاهرتي المد والجذر هما نتيجة مباشرة عن حركة القمر وجاذبيته ودورانه حول الأرض، وهاتان الظاهرتان تظهران بشكل اكبر في أيام 13 / 14 / 15 من كل شهر قمري.

10- كان الصينيون القدماء يستعينون بالقمر في معظم أساطيرهم الرومانسية، لدرجة أنهم كانوا ينتظرون القمر عندما يصبح بدرا ليأتي الرجل ويطلب حبيبته للزواج، وكانوا يستبشرون كثيرا بالقمر يوم الخامس عشر في الشهر القمري، وإذا لم يحضر الرجل كانوا يجتمعون ويحتفلون مع الفتاة وياكلون الطعام ويصبرونها حتى ياتي حبيبها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *