القهوة تساعد في علاج النقرس ( دراسة )

هل شرب القهوة يساعد في علاج النقرس ؟
القهوة معشوقة الملايين في العالم كله، والتي قد وصل عشقها لحد الإدمان، فلا مثيل لها في أي مشروب آخر، وهو ما ساعد على انتشار المقاهي في كل مكان في العالم، حتى منازلنا أصبحت بها آلات صنع القهوة بشكل أساسي ، فالقهوة تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والتي بدورها تحفز البشر.

لذلك فإن مشروب القهوة هو الأكثر استهلاكا في العالم، ولكن هل للقهوة تأثير على مرضى النقرس، أم أنها تساهم في علاجه، خاصة مع هؤلاء المدمنين على تناول القهوة ، والحقيقة أن الدراسات أثبتت أن القهوة مفيدة لمرضى النقرس .

ما هو الدليل على فوائد القهوة لمرضى النقرس ؟
أظهرت دراسة أجريت على مدى 12 عاما من قبل مجلة التهاب المفاصل والروماتيزم الطبية على الرجال التي تزيد أعمارهم عن 40 عاما والذين يشربون القهوة بشكل منتظم، حيث وضحت النتائج أنهم أقل عرضة لمرض النقرس.

وقد تابعت تلك الدراسة 45,869 ممن ليس لديهم تاريخ عائلي للاصابة بالنقرس، حيث خلصت الدراسة أن 757 من هؤلاء الرجال قد تعرضوا للنقرس على مدى 12 عاما، وأن الرجال الذين شربوا من القهوة قلت لديهم فرصة الاصابة به، خاصة من شربوا 5 أكواب من القهوة فأكثر .

أما من شربوا من كوب واحد إلى ثلاث أكواب في اليوم فقد قلت فرصة اصابتهم بحوالي 8% ، ومن شربوا القهوة من أربع أكواب إلى خمسة فقد قلت النسبة بحوالي 40% ، أما نت شربوا ستة أكواب فأكثر كانت النسبة 59% ، وهذا دليل قاطع على مدى ارتباط القهوة بالوقاية من النقرس .

كما ثبت أيضا أن تأثير القهوة منزوعة الكافيين على مرض النقرس، ولكن ليست بكفاءة القهوة التي بها كافيين، وكان الاستنتاج الذي يمكن الإشارة إليه، هو أن القهوة تساعد على انخفاض مستويات حمض اليوريك في الدم، لذلك فإن تناول القهوة مفيد جدا لحالات النقرس.

إذن ماذا عن تناول الشاي ؟
ومما يثير الاهتمام أيضا أن المشاركين قد أجابوا على استبيان يبين مدى الفرق بين استهلاك تناول الشاي والقهوة، وعلاقتهما بمستويات حمض اليوريك في الجسم، والحقيقة أن النتائج أظهرت أنه انخفض مع زيادة تناول القهوة، وليس مع تناول الشاي، وهو ما يؤكد أن مكونات القهوة بخلاف الكافيين يساهم في العلاقة العكسية الملحوظة بين تناول القهوة وبين مستويات حمض اليوريك .

وقد استتنتج الباحثون أن البن هو مصدر رئيسي لمضادات الأكسدة القوية، والتي منها حمض الكلوروجينيك الفينول، والتي قد تؤثر على خطر النقرس، بالإضافة إلى الحليب الذي عادة يؤخذ مع القهوة والذي له علاقة بخفض حمض اليوريك في الدم المتوقعة من بروتينات الألبان .

هل يمكن للقهوة أن تكون علاج للنقرس بشكل طبيعي ؟
تذكر دائما أن مع نتائج هذه الدراسة لا يمكن أن تكون القهوة علاج للنقرس، ولكن إن كنت تشرب القهوة فيجب ألا يزيد عدد أكواب القهوة عن 4 أكواب يوميا للأصحاء، لأنها تساعد على التخفيف من فرص الإصابة بالنقرس، كما يجب التنبيه على مدى الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها من تناول الكافيين الزائد في الجسم كالأرق وسرعة ضربات القلب والتشنجات العصبية ، فإن كنت تعاني من تلك الأعراض فيجب التقليل من تناول القهوة أو اختيار أنواع أخرى من القهوة العضوية المتوفرة في الأسواق .

كما تبين أيضا بأن الكافيين يرفع من السكريات في الدم، ويجعلها أكثر صعوبة في السيطرة عليها مع مرض السكري، فإنت كنت تعاني من السكري فعليك توخي الحذر من تناول الكم الكبير من القهوة، كما أنها تزيد من ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لمرضى الضغط المرتفع ، لذلك فأنت بحاجة إلى استشارة الطبيب المعالج لمعرفة هذه المشاكل قبل التفكير في تناول عدد كبير من أكواب القهوة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    المصطفى الفرقاني
    2019-03-21 at 21:28

    شكرا على هذه المعلومات الصحية القيمة ، وعلى هذا الموقع الرائع

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *