فاعليات المؤتمر والمعرض الدولي لمشاريع إعمار مكة

المؤتمر والمعرض الدولي لمشاريع إعمار منطقة جدة المكرمة هو أحد المؤتمرات الهامة التي تقام في منطقة جدة، وقد انطلق المؤتمر تحت إشراف ورعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، ورئيس هيئة تطوير المنطقة، سمو الأمير خالد الفيصل، وفي هذه السطور نعرض الفاعليات التي ينظمها المؤتمر.

فاعليات المؤتمر الدولي لمشاريع إعمار منطقة مكة المكرمة
يمتد المؤتمر المقامة فاعلياته في فندق هيلتون جدة على مدار يومين، ويشهد عدد من الفاعليات التي نستعرضها في هذه السطور.

حيث تشارك في فاعلياته حوالي  25 مؤسسة حكومية وخاصة، لعرض جدول أعمالهم التي تم إنجازها والتي يتم العمل عليها في الوقت الحالي، بالإضافة إلى المشروعات التي يتم التخطيط لها مستقبلاً.

يشهد المؤتمر إقامة معرض مصاحب له، في الفترة من 27-30 ديسمبر الجاري، وكذلك عدد من الجلسات الحوارية تناقش عدد من القضايا الهامة أهمها دور القطاع الخاصة في تحقيق أهداف برنامج 2030، وكذلك التنمية التي تشهدها منطقة مكة المكرمة، بالإضافة إلى دور قطاع النقل في تنمية مدينة مكة.

جلسات المؤتمر الدولي لمشاريع إعمار مكة
الجلسة الرئيسية
تشهد هذه الجلسة الحديث عن التنمية والتطور والخدمات التي تشهدها منطقة جدة ومن أهم المتحدثين في هذه الجلسة سمو الأمير خالد الفيصل، ووزير المالية السيد محمد الجدعان.

الجلسة الأولى “الواقع والمستقبل في مكة”
تتناول هذه الجلسة عدد من المواضيع الهامة من أبرزها المشاريع التنموية التي تشهدها مدينة مكة المكرمة، والخطط المستقبلية التي تتضمنها خطة 2030 للمنطقة.

وكذلك الحديث عن المشاريع المقرر إنطلاقها لتنمية وتطوير المنطقة من أجل خدمة ضيوف الرحمن، بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه وزارة التعليم في دراسة مشاريع توسعة الحرم.

كما سيتم الحديث عن البيئة القانونية والتشريعية التي تجذب الإستثمارات الأجنبية والمحلية للعمل في منطقة جدة.

الجلسة الثانية “دور النقل في تنمية مكة المكرمة”
ويتم الحديث عن التطور المتوقع والخطط المستقبلية لشبكات النقل في منطقة مكة، والخطط قصيرة المدى وبعيدة المدى والتي من شأنها إحداث نقلة نوعية تتعلق بقطاع النقل.

كما سيتناول الحديث أهمية التطورات التي يشهدها قطاع النقل ودورها في خدمة ضيوف الرحمن في الأعوام المقبلة، بالإضافة إلى الحديث عن المشاريع التنموية التي تشهدها خطوط السكك الحديدة.

كما تناقش الجلسة المنفعة العامة التي تترتب على تطوير قطاع النقل الجوي وخاصة توسعة مطار الملك عبدالعزيز بجدة.

كما سيتم الحديث عن أهمية النقل البري ودور النقل البحري والبري في إحداث التطور والنهوض بوجه عام بالنسبة لقطاع النقل في المملكة.

بالإضافة إلى تناول الحديث خدمات النقل البحري والمشاريع والخطط المستقبلية المتوقعة بالنسبة له، ومشاركة القطاع الخاص في النهوض بقطاعات النقل الثلاثة البرية والبحرية والجوية في منطقة مكة المكرمة.

الجلسة الثالثة
تتحدث هذه الجلسة بشكل خاص عن الدور الذي يلعبه القطاع الخاص ومشاركته في عدد من الأعمال لتطوير منطقة مكة المكرمة مثل: الإسكان، الفنادق والإيواء، النقل البري والجوي، الخدمات الصحية، …

كما سيتم الحديث عن الدور الذي يلعبه صندوق الإستثمارات العامة في مشاريع التنمية في منطقة مكة، وكذلك التسهيلات الحكومية التي يمكن تقديمها للقطاع الخاص لإتاحة الفرصة أمامه للمساهمة في تنمية المنطقة.

الجلسة الرابعة
تتمحور هذه الجلسة حول قطاع الخدمات في منطقة مكة المكرمة، حيث يتركز الحديث حول الخدمات التي يتم توجيهها للمنطقة وأهمية قطاع الخدمات بوجه عام فيها.

بالإضافة إلى الحديث عن التسهيلات الحكومية لوصول الخدمات للمنطقة، ودور وزارة الشؤون البلدية والقروية في توفير المرافق العامة وتعزيز البنية التحتية لمنطقة مكة.

ويتطرق الحديث إلى عدد من المشروعات الهامة التي تتعلق بالمياه مثل مشروع الخزن الإستراتيجي، ومشروعات الصرف الصحي، والمشروعات المتعلقة بالطاقة الكهربائية والإستثمار خلالها.

الجلسة الخامسة “رؤى دولية في تنمية مكة المكرمة”
تعد هذه الجلسة هى آخر جلسات المؤتمر والتي يتم الحديث فيها عن دور ومكانة المملكة في العالم الإسلامي، ومشاريع تطوير الحرم والمشاعر المقدسة، وأهميتها في خدمة ضيوف الرحمن.

معرض إعمار مكة المكرمة
وفي سياق متصل يقام معرض إعمار مكة المكرمة على هامش المؤتمر، ويشارك أكثر من 100 مشروع في المعرض من بينهم:

مشروع قطار الحرمين.
-مشروع طريق الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة.
-مشروع توسعة الحرمين.
-مشاريع وزارة الصحة، وغيرها الكثير والكثير من المشروعات الهامة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *