أعراض الخصية النطاطة و الخصية الصاعدة عند الأطفال

- -

الخصية النطاطة هو أحد الأمراض التي تعرف بشكل ملحوظ عند الأطفال ، و تظهر على شكل تلك الخصية التي تتحرك صعودا و هبوطا بين المنطقة الأربية و كيس الصفن .

الخصية النطاطة
– الخصية النطاطة تعمل على التحرك بين كل من المنطقة الأربية و كيس الصفن ، و عندما تتواجد في المنطقة الأربية يمكن إرجاعها باليد إلى مكانها الصحيح في ذلك الجيب الجلدي المعروف بكيس الصفن .

– عندما يصاب الأطفال بهذه الحالة غالبا تنتهي قبل مرحلة المراهقة ، أو أثناء هذه المرحلة تعود الخصية إلى مكانها الصحيح بداخل كيس الصفن و تظل بداخله و لا تتحرك .

– و هناك بعض الحالات تكون فيها هذه الخصية بالمنطقة الأربية ، و في هذه الحالة لا يمكن تحريك الخصية من هذه المنطقة ، و تعرف هذه الحالة بالخصية الصاعدة .

أعراض الإصابة بالمرض
– أثناء مرحلة تشكيل الجنين في رحم الأم  يتم تشكيل الخصيتين بداخل جسم الجنين ، و تدريجيا يتم نزولهم إلى منطقة كيس الصفن ، و تعني الإصابة بالخصية النطاطة أن هذه الخصية قد نزلت بالفعل إلى مكانها الصحيح ، و لكنها لم تتمكن من الاستقرار فيه .

– و هناك عدة علامات توضح الإصابة بهذا النوع من الخصية ، العلامة الأولى تبدو فيه إمكانية تحريك الخصية باليد إلى المنطقة الأربية و نزولها إلى كيس الصفن ، هذا فضلا عن أنها عندما تنزل إلى كيس الصفن لا تعود إلى المنطقة الأربية فورا .

– و قد تظهر من تلقاء ذاتها في كيس الصفن و تظل بداخله لفترة ، و أثناء تحرك الخصية بهذه الطريقة لا تسبب أي ألم أو شعور بعدم الراحة ، و لا يلاحظ عدم وجودها إلا عند رؤية أكياس الصفن .

– و ليس شرطا أن يولد الطفل بكل الخصيتين من هذا النوع ، فمن الممكن أن يولد بخصية طبيعية و أخرى نطاطة .

– الإختلاف بين الخصيتين يكمن في أن احداهما توجد داخل الكيس و الأخرى تختفي من وقت لآخر ، و إذا حاول الطبيب إعادتها إلى مكانها فيشعر المريض بحالة من عدم الراحة و الألم .

أسباب الإصابة بالخصية النطاطة
– من أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بالخصية النطاطة ، أن تكون العضلة المتحكمة في هذا الأمر مفرطة النشاط ، و هذه العضلة عبارة عن عضلة رفيعة جدا تشبه الكيس ، و حينما تنقبض هذه العضلة تؤدي إلى دفع الخصية للمنطقة العلوية .

– تعرف هذه العضلة باسم العضلة المشمرة ، و تكمن وظيفة هذه العضلة في التحكم في درجات حرارة الخصية ، كما أنها تساعده في النمو حتى تتمكن من أداء وظيفتها بشكل طبيعي ، لابد من أن تكون هذه العضلة في درجة حرارة أقل من الإنسان الطبيعي ، و هذه العضلات عندما تنقبض تعمل على سحب الخصية إلى منطقة دافئة في الجسم ، و يجب أن يحدث هذا الأمر عند التعرض لمساعدات شديدة مثل القلق .

أسباب الإصابة بالخصية الصاعدة
– هناك عدد من المصابين بالخصية النطاطة تتحول عندهم الإصابة إلى نوع آخر يعرف بالخصية الصاعدة ، و هنا تتوقف إمكانية تحريك هذه الخصية من المنطقة العلوية إلى المنطقة السفلية ، و تبقى عالقة في المنطقة الأربية و لا يمكن تحريكها .

– و هناك عدة عوامل أخرى قد تساعد على الإصابة بهذا النوع من الخصية ، و من أهمها أن يكون المريض يعاني من قصر الحبل المنوي ، هذا الحبل الذي يضم العديد من الأوعية الدموية و الأعصاب ، و يحمل ذلك السائل المنوي من منطقة الخصية إلى منطقة القضيب ، و إن لم يتوافق نموه مع باقي أعضاء الجسم فسوف يعمل على سحب الخصية .

– هناك بعض الحالات تكون الإصابة ناتجة عن خلل في التركيب الجيني للطفل أثناء تواجده في رحم أمه ، حيث أن الخصية عند نزولها إلى كيس الصفن لا تتمكن من البقاء فيه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *