أعراض تؤكد وجود التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو مرض المناعة الذاتية التي تؤثر على المفاصل، والجهاز المناعي يحاول تدمير الانسجة الصحية في الجسم لأسباب غير معروفه، والجهاز المناعي يهاجم بطانة المفاصل والذي يصبب المفاصل لتصبح ملتهبة ومنتفخة  ومؤلمة ومع ذلك فمرض التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن يؤثر على مناطق أخرى من الجسم بالإضافة إلى المفاصل.

أعراض الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA) :
 غالبا ما يعتقد الأشخاص أن الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي   يتعلق بالشيخوخة، ووفقا للعديد من الدراسات عن مرض التهاب المفاصل فقد أكد الكثير من الباحثين أن متوسط الاصابة  بالتهاب المفاصل الروماتويدي يكون ما بين سن 30 و 60 عاما، ومن الممكن أن تصاب الأطفال بهذا المرض.

والتهاب المفاصل الروماتويدي يختلف مع مرور الوقت على حسب نشاط المرض وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تختلف من شخص لأخر اعتمادا على شدة المرض، ومن تلك الأعراض ما يلي :

1- تصلب وتيبس المفاصل أثناء الحركة :
تيبس المفاصل يعد أحد أعراض الاصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وعادة ما تستمر على مدار ساعة واحدة أو ساعتين وأحيانا لفتره أطول، وتحدث نتيجة للراحة أو الخمول مثل القيلولة أو مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة بدون حركة.

2- تورم  وألام المفاصل :
عند الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي فتصبح المفاصل حمراء ومنتفخة  ومؤلمة ويشعر المريض بارتفاع في درجة حرارة الجسم، وفي المراحل الأولى من مرض التهاب المفاصل الروماتويدي تكون  المفاصل الصغيرة في اليدين والمعصمين  والقدمين أكثر اصابة، ومع مرور الوقت تصاب مفاصل أخرى في الركبتين والكتفين والفخذين والمرفقين بهذا المرض.

4- التعقيدات الروماتويدية :
تؤكد احصائية أحد المراكز المتخصصة في إلتهاب المفاصل أنه يوجد من 20 إلى 30 في المئة من الذين يعانون من مرض التهاب المفاصل الروماتويدي يحدث لهم تطوير في التعقيدات الروماتويدية، وتتكتل الأنسجة الثابتة التي تنمو تحت الجلد.

5- تشوهات العظام والغضاريف :
الالتهاب المزمن الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي على المدى الطويل قد يسبب ضررا للغضاريف والأوتار والأربطة، فيمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى تآكل العظام وتشوهها، والاصابات الحادة تكون فيها  الأصابع ملتوية وأصابع القدم أيضا وزوايا غير طبيعية.

فالأيدي المشوهة بشدة يمكن أن تؤثر على الحركة وتجعل أداء المهام اليومية صعبة للغاية، والتشوه يمكن أن يؤثر أيضا على المعصمين والمرفقين  والركبتين والكاحلين.

أعراض أخرى في جميع أنحاء الجسم :
في الحالات الخطيره من التهاب المفاصل الروماتويدي، بسبب استمرار الالتهاب فترة من الوقت قد تتأثر مناطق أخرى من الجسم ، وقد يحدث التهاب طويل الأجل ويسبب أعراض آخرى مثل :

1- جفاف شديد في العينين والفم.
2- التهاب المفاصل الرئوي لبطانة الرئة.
3- التهاب في جدار القلب.
4- انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم).
5- في حالات نادرة بعد التهاب الاوعيه الدموية الخطيرة التي يمكن أن تحدث من إمدادات الدم إلى الأنسجة، مما يؤدي إلى وفاة الأنسجة (التهاب الاوعيه).

يوجد بعض الأعراض الأخرى مثل التعب وارتفاع درجة الحرارة وفقدان الشهية تلك هي الأعراض المبكرة وهذه تعتبر العلامات التحذيرية التي تسبق الأعراض المؤلمة المرتبطة عادة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

(2) Readers Comments

  1. الناصر
    2018-08-06 at 01:29

    السلام عليكم اريد ان استفسر عن حالة خشونة مفصل الكتف لدى رجل مسن بلغ المائه من عمره ماهو الحل الافضل له ارجوا افادتي بذلك ولكم جزيل الشكر

  2. A
    A
    2018-09-13 at 14:20

    التهاب المفاصل الروماتويدي بدأ يتسارع في اصابة الكثير هل هناك اسباب معيشية او عادات معينة ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *