تقرير عن الاغذية التي يستخدمها رواد الفضاء

- -

اذا ذهبنا في رحلة ما ليوم واحد نحمل معنا الكثير من الاطعمة، و لكن ماذا عن رواد الفضاء الذين يقضون احيانا شهور و سنوات في الفضاء؟ هل سبق و أن فكرت ماذا يأكل رواد الفضاء عند وجودهم خارج الارض؟ في هذا المقال سوف نوضح ذلك بالتفصيل.

ماذا تفعل عندما تذهب لرحلة تنزه؟
كما ذكرنا سابقا فإننا عند الذهاب لرحلة ما نجهز معنا طعاما لتناوله، و نتأكد تماما ان هذا الطعام محفوظ بشكل جيد، كما نتأكد أننا نحمل معنا الوسائل التي نحتاجها لتناول الطعام، كالملعقة مثلا او الشوكة، و الاطباق و غيرها، و عند الانتهاء من تناول الطعام نقوم بجمع مخلفات الطعام و التخلص منها قبل العودة للمنزل، و هذا بالظبط ما يفعله رواد الفضاء في الخارج.

ماذا يفعل رواد الفضاء بخصوص الطعام؟
يختلف الامر فقط في طريقة تحضير الطعام بين رحلات التنزه على كوكب الأرض، و رحلات رواد الفضاء خارج الكوكب، حيث ان بعض الأطعمة يمكن أن تؤكل في أشكالها الطبيعية، مثل الكعك و الفاكهة، و توجد هناك الأطعمة الأخرى التي تتطلب إضافة الماء، مثل المعكرونة و الجبن أو السباغيتي، و بطبيعة الحال يتم توفير فرن في محطة الفضاء لتسخين الأطعمة لدرجة الحرارة المناسبة، و بالطبع لا توجد ثلاجات في الفضاء الخارجي، لذلك يجب أن يتم تخزين الأغذية الفضائية و إعدادها بشكل صحيح لتجنب تلفها، و خاصة في حالة بعثات الفضاء في رحلات طويلة.

هل يأخذ رواء الفضاء التوابل معهم؟
كما تكون اشياء اخرى مثل الصلصة و المايونيز و كذلك الملح و الفلفل متوفرة و لكن فقط في شكل سائل، و ذلك لأن رواد الفضاء لا يستطيعون رش الملح و الفلفل على طعامهم في الفضاء، فالملح و الفلفل ببساطة سوف تطفو بعيدا عنهم اذا حاولوا ذلك، و هناك ايضا خطر يمكن أن تسد فتحات الهواء، او يتم تلويث المعدات أو ان تتعثر ذرات الملح و الفلفل في عيون رائد فضاء مثلا أو في الفم أو الأنف.

عدد الوجبات التي يتناولها رواد الفضاء
رواد الفضاء يأكلون ثلاث وجبات يوميا، و هي الفطور و الغداء و العشاء، كما انه يجب الاهتمام بأن هذا الغذاء يوفر لرائد الفضاء إمدادات متوازنة من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم، كما تختلف متطلبات السعرات الحرارية لرواد الفضاء، حيث أنه على سبيل المثال إا كان لدينا امرأة صغيرة فإنها تتطلب فقط حوالي 1900 سعرة حرارية في اليوم، في حين أن رجل كبير يتطلب حوالي 3،200 سعرة حرارية.

انواع الطعام و المشروبات في المركبات الفضائية
كما
يمكن لرائد الفضاء الاختيار من بين العديد من أنواع الأطعمة مثل الفواكه و المكسرات و زبدة الفول السوداني و الدجاج و لحم البقر و ايضا العديد من المأكولات البحرية و كلك الحلوى و الكعك، و ما إلى ذلك، كما انهم بالطبع يتناولون المشروبات، و تشمل المشروبات المتوفرة على متن المركبات الفضائية في وكالة ناسا مثلا كل من القهوة و الشاي و عصير البرتقال و عصائر الفواكه و عصير الليمون.

التخلص من بقايا الطعام في الفضاء
كما هو الحال على الأرض فإن رائد الفضاء يتخلص من بقايا الغذاء، و ذلك بطريقة مصممة خصيصا لتساعدهم على رمي البقايا بعيدا عند الانتهاء من تناول الطعام، كما أن المركبة الفضائية تكون مزودة بأطعمة مغلفة بشكل مرن و سهل الاستخدام، بحيث يتم تعظيم المساحة عند تخزين الطعام أو التخلص من حاويات المواد الغذائية المتبقية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *