كيفية زراعة الكنتالوب

- -

الكنتالوب نبات من نباتات العائلة القرعية ، ويحتوي على نسبة عالية جداً من السُكريات ، ويحتوي على الفيتامينات ، وينتشر زراعته  في الأراضي الصحراوية في المناطق البحرية .

موعد الزراعة المناسب للكنتالوب
يتم زراعة المحصول في المناطق البحرية ، في الصيف ، في  شهر فبراير ومارس  ، ويتم إنتاج المحصول  في شهرى إبريل ومايو ، ويتم زراعته في الاماكن القبلية والاستوائية في شهر أغسطس وإنتاجه في شهر مارس ، حيث أن الكنتالوب نبات  يُزرع في عروتين ،  وأيضاً تتم زراعته تحت الأنفاق في شهر يناير وإنتاجه في شهر مارس .

إختيار التربة المناسبة له
يتم زراعة الكنتالوب في الأراضي الدافئة ، مثل الأراضي  الصحراوية ، حيث أنها أرض رملية  ، وأيضاً يمكن زراعته في  الأراضي الجيرية ، وأنسب انواع الأراضي لزراعته ، هي تلك الأراضي الصفراء ، وأهم أصناف الكنتالوب هي الهجين  والفرنساوي .

عملية الري
في حالة الري بالتنقيط ، يقوم المُزارع، بعمل خندق تحت خراطيم التنقيط ،  بعمق حوالي 15 سم ،  ويُوضع به السماد البلدي المخلوط بالأسمدة ، وتتم عملية الري ، من خلال تشغيل النقاطات ، ، ثم زرع التقاوي ،  وتتم الزراعة أيضاً بنفس الطريقة في حالة الأرض التي تُروى بشكل طبيعي .

كيفية إعداد الأرض لزراعة الكنتالوب
في البداية يتم حرث الأرض مرتين او ثلاث مرات ، ثم بعد ذلك  يتم تسوية الأرض بإستخدام الزحافات ،  ثم تتم عملية تخطيط الأرض،  ويجب تخطيطها خطوط عريضة جداً ، بعد ذلك يتم عملية وضع السماد في الأرض ، ويتم ري الأرض بغزارة  ، وتتم عملية الزراعة بعد ذلك ، من خلال نقع تقاوي الكنتالوب في الماء لمدة 12 ساعة  ، ويُفضل أن يكون الماء مُطهر فطري ، يحتوي على توبسن إم وفوتفاكس  وريزولكس .

يتم تصفية الماء ، ونقل التقاوي بعد ذلك في قطعة قماش من الخيش ، ووضعها في كومة من البرسيم أو القش ، أو مكان دافيء ، لمدة 12 ساعة ، من أجل أن تنبت التقاوي ، وحين تتم عملية الإنبات ، يتم معالجة التقاوي بسماد حيوي  يُسمى هالكس ، يُساعد في عملية نمو الكنتالوب ،  وتحسين طعمه ، ومنع إصابته بالكثير من الأمراض ، التي تُصيب النباتات ، بعد ذلك تكون التقاوي تكون جاهزة للزراعة ويتم زراعتها في الأرض .

برنامج تسميد الكنتالوب
بعد عملية التخمير والشتل ،  تتم عملية الري بالماء فقط ، بدون إستخدام السماد ، لمدة خمسة أيام فقط ، ويتم بعد ذلك إجراء عملية تقسية ، لتساعد جذور النباتات على الخروج ، بعد ذلك تتم عملية التسميد ، من خلال استخدام برنامج لكل اسبوع ، ويكون الأسبوع الأول التسميد فيه ضعيف بإستخدام حمض الفوسفوريك ، ومنقوع الهيوميك أسيد ، وسلفات البوتاسيوم ، وذلك من أجل تحفيز وتنبيه الجذور على وجود السماد ، حيث أنه لايجب الدخول ببرنامج تسميد قوي من البداية .

وفي حالة الري السطحي ، يتم إضافة 2 شيكارة نترات مع الري ، وبعد الإزهار يُضاف نترات البوتاسيوم ،  واستخدام عناصر أخرى للتسميد مثل الحديد والزنك والمنجنيز ،  أما في حالة الري بالتنقيط ، فيتم  استخدام سلفات نشادر ويوريا  وبودرة سلفات بوتاسيوم ، في مرحلة التنمو الخضري ، حيث تكون النباناتات لم تُزهر بعد ، ثم يتم التسميد بمعدل مختلف في مرحلة الإزهار ، ومرحلة  العقد ونمو الثمار ، ومرحلة نمو الثمار .

مرحلة عزيق الكنتالوب
يتم عزيق الكنتالوب  مرتين أو ثلاثة ، للقضاء على الحشائش الزائدة حول النبات ، مع مراعاة عدم التعرض لجذور النبات .

مرحلة النضج والحصاد
تينضج الكنتالوب ، بعد زراعته بحوالي 4 شهور كاملةً ،  ويتم معرفة ذلك من خلال تحول لون النبات إلى اللون الأصفر ، مع وجود رائحة الكنتالوب المميزة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *