التعريف بكتاب أخطاء في البناء للمهندس عبدالغني الجند

- -

إن عملية البناء والتشييد هى عملية شائعة منذ قديم الأزل وقد تطور البناء عبر العصور ومع ذلك هناك أخطاء شائعة في عملية البناء، لذلك بات لزاماً على أهل العلم والمعرفة والخبرة أن يقدموا معرفتهم للجميع، وفي هذا الإطار نقدم تعريفاً بأحد الكتب الهامة والمتخصصة في مجال البناء.

كتاب أخطاء في البناء
كتاب أخطاء في البناء هو كتاب متخصص قام برصد كل الأخطاء الشائعة التي تتم أثناء مراحل عملية البناء المختلفة، مع عرض لتصحيح هذه الأخطاء بشكل علمي ومفصل لجميع المهتمين بهذا المجال.

يعد هذا الكتاب هو الأول من نوعه في العالم العربي، وقد قام بتأليفه المهندس عبدالغني الجند.

محتويات كتاب أخطاء في البناء
يتكون الكتاب من 592 صفحة، كما يضم في صفحاته أكثر من 2700 صورة وتوضيح للأخطاء الشائعة التي رصدها المهندس عبدالغني، بالإضافة إلى صور أخرى تقدم الحلول البديلة والتصحيح لهذه الأخطاء، وقد تم إعداد عدد كبير من الصور المعروضة في هذا الكتاب خصيصاً من أجل توضيح الأفكار الخاصة بالكاتب.

ويتضمن الكتاب حوالي 1000 خطأ قام المهندس برصدها وعرضها من خلال الصور والفقرات الموضحة لها، كما يتضمن الكتاب على العديد من روابط الفيديو والتي يمكن الإطلاع عليها لتوضيح الأخطاء وتصحيحها بشكل عملي للقارئ، وبمجرد تمرير كاميرا الهاتف على QR  المرفق بالفقرة يمكن الدخول إلى رابط الفيديو الخاص بها ومشاهدته على الفور.

 وستهدف الكتاب كل من يعمل في مجال البناء من مهندسين، ومقاولين ومشرفين كما أنه مفيد لطلاب الهندسة وملاك الأراضي، وهو مفيد جداً لكل من يفكر في عملية البناء ويحاول أن يتجنب الأخطاء التي حدثت للغير، وذلك بدءًا من شراء قطعة الأرض المقررة للبناء، وهل هى صالحة وكافية للغرض الذي ستبنى من أجله أم لا ؟

وكذلك عملية الحفر التي تسبق البناء، بالإضافة إلى أعمال الخرسانة وماهى الأخطاء الشائعة التي تحدث أثناؤها، وعملية العزل، وكذلك الدفان والبلوك، وتأسياسات السباكة والتي تسبب الكثير من المشكلات المستقبلية إذا لم يتم تأسيسها بصورة صحيحة من البداية، والتجهيز لوضع المكيفات في الأساس الذي يتم بناؤه يعد موضوعاً هاماً من الموضوعات التي تطرق لها الكتاب.

وقد اشتمل الكتاب على جميع هذه الأعمال وحتى آخر أعمال العظم وذلك للمساعدة في تلافي الأخطاء الشائعة التي قد تضر بالبناء أو تسبب أي نوع من أنواع الخطر في المستقبل، الكتاب متوفر في عدد من الدول العربية من بينها الكويت والإمارات والمملكة .

وجد المؤلف أن متوسط عمر المباني في عالمنا العربي قصير للغاية وذلك عند مقارنته بمتوسط عمر المباني حول العالم، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل من أهمها إنخفاض جودة التنفيذ عند إقامة وتشييد المباني.

وكذلك بسبب عدم الإلتزام بشكل تام بإشتراطات أكواد البناء، حيث أن البعض يجهل هذه الأكواد والبعض الآخر يتعمد مخالفتها من أجل توفير التكلفة الإجمالية لإنشاء أحد المباني.

وقد أدت هذه الأسباب إلى قصر متوسط العمر الإفتراضي للمباني في أغلب الدول العربية، الأمر الذي دفع الكاتب إلى ضرورة التعريف بالأخطاء الشائعة التي تحدث اثناء عملية البناء.

وكذلك حتى يكون الكتاب مرجع لهؤلاء الذين يبحثون عن الطرق السليمة لتنفيذ المنشآت والمباني الخاصة بهم، أو التي يشرفون عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن الكتاب مدعوم ومؤصل بأكواد البناء مثل الكود الأمريكي والكود السعودي، والكود المصري، وغيرها من الأكواد الهامة في عملية البناء.

نبذة عن الكاتب
مؤلف هذا الكتاب هو المهندس المدني عبدالغني على الجند، ولد المهندس عبدالغني في عام 1971، وحالياً يعمل مستشار وعضو في الهيئة السعودية للمهندسين ولديه إهتمام خاص بنشر الوعي الهندسي في العالم العربي والمملكة بوجه خاص.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *