فوائد وأضرار فاكهة القشطة لمرضى الكلى

فاكهة القشطة هي الفاكهة الاستوائية، التي تزرع أساسا في المناطق الاستوائية، يتسم جسمها الخارجي بأنه على شكل قلب وطعمها لذيذ وسكري، لذلك فهي فاكهة شعبية لكل الناس في جميع أنحاء العالم، إلى جانب ذلك، فهي شعبية ومشهورة بسبب قيمتها الغذائية العالية، فهل فاكهة القشطة جيدة بالنسبة لأمراض الكلى ؟ خصوصا أن مرضى الكلى يحتاجون إلى رعاية واهتمام فيما يأكلون، لذا فإن فاكهة القشطة جيدة لبعض مرضى الكلى، ولكنها ليست مناسبة لهم جميعا .

فوائد وأضرار فاكهة القشطة بالنسبة لمرضى الكلى
إن فاكهة القشطة غنية في القيمة الغذائية ولها الكثير من الفوائد، فهي تحتوي على نسبة عالية من الماء، وتتميز بانخفاضها في محتوى الدهون، وبالإضافة إلى ذلك، فهي غنية أيضا بفيتامين C والمغنيسيوم والنحاس، وفيتامين A و B6، والألياف الغذائية والبوتاسيوم، فبعد أن نحصل على المواد الغذائية من فاكهة القطشة، يمكننا أن نعرف بعض الفوائد من تناول فاكهة القشطة بالنسبة لمرضى الكلى .

فوائد فاكهة القشطة لمرضى الكلى
فيتامين C في فاكهة القشطة يمكن أن يساعد المرضى على منع العدوى وتعزيز نظام المناعة الخاص بهم، وبالتالي فإنها يمكن أن تساعد مرضى الكلى في منع المزيد من الأضرار التي تلحق بالكلى الخاصة بهم، والتي تنجم عن الالتهابات، والنحاس في فاكهة القشطة يعد أيضا مفيد في صنع الهيموجلوبين، والذي مهمته أن يساعد في علاج فقر الدم ( والذي يظهر نتيجة المضاعفات الشائعة لمرضى الكلى )، إلى جانب ذلك يمكن لفاكهة القشطة أن تساعد أيضا على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهو أمر مفيد في علاج فقر الدم .

وكذلك فإن فاكهة القشطة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تعمل على تمكين مرضى الكلى من تحسين عملية الهضم الخاصة بهم، حيث أنه من المعروف عنهم أنهم غالبا ما يكون لديهم أعراض فقدان الشهية ومشاكل في الجهاز الهضمي، لذلك فإن تناول فاكهة القشطة يمكن أن يساعدهم على تحسين شهيتهم .

أضرار فاكهة القشطة لمرضى الكلى
إن فاكهة القشطة تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، والذي يمكن أن يساعد المرضى في الحفاظ على صحة القلب وعمله بصورة جيدة، ويعمل على تقوية الأعصاب وانتصاب العضلات وتقويتها، كما أن البوتاسيوم يمكن أن يساعد أيضا على منع تشكيل حصوات الكلى ومشاكل ضغط الدم، ومع ذلك فإن مرضى الكلى الذين لديهم ارتفاع في مستوى البوتاسيوم، يجب عليهم أن يتجنبوا تناول فاكهة القشطة، حيث أنها سوف تكون ضارة لحالة مرضهم .

لذلك، ينبغي على مرضى الكلى أن يقوموا بتناول فاكهة القشطة اعتمادا على حالتهم المرضية، فعلى الرغم من أن فاكهة القشطة تحتوي على العديد من الفوائد بالنسبة لهم، إلا أنه ينبغي عليهم أن يقوموا بطلب النصيحة من طبيبهم الخاص قبل أن يقدموا على تناولها .

الخطوط العريضة
إن البوتاسيوم معدن موجود في عدد كبير من الأطعمة وليس في فاكهة القشطة فقط، وجسم الإنسان يحتاج إلى بعض البوتاسيوم لكي تعمل العضلات، ولكن الكثير من البوتاسيوم يمكن أن يكون خطرا، فعندما  ترى أطفالك لا يقومون بالحركة بشكل جيد، فقد يكون مستوى البوتاسيوم الخاص بهم مرتفع جدا أو منخفض جدا، فوجود الكثير أو القليل جدا من البوتاسيوم يمكن أن يسبب تشنجات وضعف في العضلات، ويسبب كذلك مشاكل مع الطريقة التي يدق بها قلبك، لذا فإذا كنت تعاني من أمراض الكلى، فإنك قد تحتاج إلى الحد من كمية البوتاسيوم التي تأخذها، لا تتردد في أن تسأل طبيبك أو اختصاصي التغذية الخاص بك إذا كنت بحاجة للحد من البوتاسيوم .

قم باستخدام القائمة أدناه لمعرفة الأطعمة التي تكون منخفضة أو عالية في البوتاسيوم، وأخصائي التغذية الخاص بك يمكن أن يساعدك أيضا في تعلم كيفية تناول الأطعمة المفضلة لديك بأمان، والتي تكون نسبة البوتاسيوم بها عالية .

قم بأكل هذا ( فهذه الأطعمة تحتوي على بوتاسيوم أقل )
التفاح، التوت البري، العنب، الأناناس، الفراولة، القرنبيط، البصل، الفلفل، الفجل، الخس، لحوم البقر والدجاج، الأرز الأبيض .

قم بالحد من تناول هذه الأطعمة ( فهي عالية في البوتاسيوم )
الأفوكادو، الموز، البطيخ، البرتقال، الخوخ، الزبيب، الخرشوف، القرع، السبانخ، البطاطا، الطماطم، الفول، الخبز، الأرز البني .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *