طريقة زراعة بذور الليمون

- -

هناك الكثيرون ممن يرغبون بزراعة أشجار الليمون في منازلهم من أجل تحقيق الإستفادة القصوى منها ، و ذلك من حيث كونه نبات زهري يمتلك رائحة عطرية ، والإستفادة منه في تحضير الكثير من الأطعمة الشهية ، كما أن له العديد من المزايا الأخرى .

أصل شجرة الليمون و استخداماتها :
شجرة الليمون هي شجرة صغيرة جداً تنتمي لفصيلة السذابية ، و يرجع أصل هذه الشجرة إلى إسبانيا و شمال أفريقيا ، حيث تم إستقدامها من هناك خلال الفترة الممتدة بين عامي 1000م  و1200م  ، ثم انتقلت بعد ذلك إلى باقي الأماكن في العالم  ، وهو نبات له مذاق حمضي عالي جداً ، و يُستخدم في صناعة الكثير من الأطعمة و الحلويات ، و يُصنع منه عصير الليموناضه الشهير الذي يتكون من ماء و سكر و عصير ليمون .

موسم زراعة أشجار الليمون :  
في غالب الأمر تتم زراعة الليمون في تلك الفترة التي تلي انتهاء المطر مُباشرة ، و تحديداً في فصل الربيع ، و يجب توخي الحذر وعدم زراعة الليمون في فصل الصيف لأن ذلك يؤدي إلى تلفه ، و قد تبدو زراعة الليمون عملية متعبة للغاية بالنسبة للكثيرين و خاصة المُبتدئين ، و لكنها في الواقع عملية ممتعه جداً ، حيث أنها تُضفي على المكان جمالاً وبهجة .

كيفية الإستعداد لزراعة شجر الليمون :
يجب البدء بالكثير من الإستعدادات والتجهيزات اللازمة و ذلك قبل البدء في الزراعة ، فمثلاً حين يرغب المرء في زراعة شجرة ليمون بإستخدام بذور الليمون ، فإنه يجب الحصول على تلك البذور من شجرة تم زراعتها بطريقة عضوية ، لأن الأشجار التي لم تزرع بهذه الطريقة العضوية فإن بذورها تكون غير صالحة للزراعة  مرة أخرى ، ويمكن أيضاً شراء هذه البذور من المحلات التُجارية المُخصصة مُباشرة .

بعد ذلك يجب البحث عن تربة زراعية خصبة من حيث جودة الأسمدة التي بها و المعادن التي تفيد النبات ، و يُفضل أن يكون قد تم استخدامها من قبل لزراعة نباتات أخرى ، كما يجب الحصول على حوض مُناسب للزراعة  بحيث يكون عميق و لا يقل قطره عن 15 سم حتى يتيح للنبات التمدد داخل الحوض .

من الضروري القيام بنقل الشتلة إلى حوض أكبر في الحجم عندما تبدأ في النمو، حيث يجب أن يكون قطر الحوض 15 متر و عمقه 30 سم ، و من الممكن وضع الشتلة الجاهزة فيه منذ البدء ، و يُترك حوض الزراعة في مكان تصل إليه أشعة الشمس بشكل مباشر .

طريقة زراعة بذور الليمون :
في البداية يتم إحضار بذور الليمون الجيدة ونقعها في الماء حوالي 24 ساعة متتالية ، و بعد ذلك يتم ترك البذور كي تجف ، ثم وضعها في الطين ، و يجب وضع البذور في مكان قريب من سطح الأرض و ليس عميقاً و ذلك تجنباً للصخور التي قد تؤدي إلى اتلاف البذرة قبل نموها .

حين يبدأ النبات في إخراج الثمار يجب تقليل الري بشكل كبير في تلك الفترة ، لأن كثرة الري قد تؤدي إلى سقوط الزهر الموجود  بالثمار ، و بالتالي يجب أن تُروى حوالي 30 لتر فقط  و ذلك كل ثلاثة أيام ، و يجب أن تكون الزراعة في مكان  يستطيع الإستفادة بأشعة الشمس وعدم الإكثار من المبيدات الحشرية ، و في حالة زراعة النبات في مناطق باردة يجب تغطيته بكيس بلاستيكي .

بعد ذلك حين تنمو شجرة الليمون يتم زراعتها في الأرض مُباشرة ، و ذلك عن طريق حفر الأرض ، و وضع شجرة الليمون في الحفرة ، ثم ريها بالماء بشكل جيد بحيث يتم تغطية جذور الليمون ، و من الممكن أن توضع الشجرة داخل دلو ملئ بالماء و تركها حوالي ساعة و بعد أن تُوضع في الماء لمدة ساعة لكي يقوم الجذر بامتصاص الماء ويرتخي .

حصاد شجرة الليمون :
إن أشجار الليمون تحتاج إلى ثلاث سنوات كاملة من أجل أن يتم الحصول على ثمارها ، و تتطلب الفاكهة ثلاثة أو أربعة أشهر من أجل اكتمال نموها حيث تظهر الأزهار عليها ، و عندما تكون الثمار ناضجة فإن قشرتها تتلون باللون الأصفر الفاقع ، و يجب الاسراع في حصادها قبل أن تتجعد القشرة لذلك يُمكن حصادها عندما يكون لونها مازال أخضر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *