معلومات عن مستعمرات النحل

يوجد في العالم أكثر من خمسة و عشرين ألف نوع من النحل، و هو مصنف تحت لائحة الحشرات و في الخلية الواحدة يوجد ثلاث أنواع من النحل.

ملكة النحل
ملكة النحل هي زعيمة مستعمرة النحل و تعد هي الوحيدة الناضجة في المستعمرة، و في العادة تكون الملكة هي أم كل النحل الآخر، و يمكن التعرف عليها بكل سهولة لأنها هي أكبر النحل في الطول.

و أجنحتها تمتد حوالي نصف المسافة إلى بطنها، و رأسها يكون صغير بشكل نسبي إلى جسدها، و الغرض الرئيسي للملكة في الحياة هو إعادة الإنتاج، و يوجد ملكة جيدة تستطيع انتاج حوالي ألفين بيضة في اليوم الواحد.

و ذلك في الوقت الذي تستغرقه الدجاجة لإنتاج هذا العدد قد يصل إلى ست سنوات، و تعتمد الملكة على الخادمات لرفع صغارها، و هي قادرة السيطرة على سلوك الخادمات عن طريق انتاج الفيرمونات التي تؤثر على سلوكهم.

العمال في المستعمرة
يعد العمال من النحل هم أصغر النحل و وزنه يقدر بنصف وزن الملكة، و تكون بطنه مدببة و أجنحته قصيرة، و الخادمات من الإناث تقوم بالعمل بشكل مستمر طوال حياتها، فهي توفر اليرقات و الغذاء للملكات و تقوم ببناء شمع العسل.

و الذي يشكل هيكل الخلية بشكل متكامل، فالخادمات أو العاملات يقدمن عملهن بشكل نموذجي و نظيف و يقومن بالدفاع عن الخلية و اصلاحها، و إذا كانت المستعمرة حارة جدا فيقوموا برفع جسدهم في الماء ثم يقوموا بالعمل معا على مروحة هواء مع أجنحتهم.

و إذا كانت درجة الحرارة أكثر برودة فيجتمعون مع بعضهم لحضن البيض للحفاظ على الدفء، و بمجرد وصول النحل الخادم إلى نهاية عمره فيسقط ميت ليفسح الطريق أما العمال الأصغر في السن.

النحل الطائر
النحل الطائر و هو النحل الذكور و هو في نفس حجم الملكة تقريبا، و أجنحته تغطي بطنه و رأسه تماما و يتميز بعينه التي تقع في قمة رأسه، و النحل الذكر لديه حياة سهلة جدا فهم لا يعملون في الخلية و لا يبحثون عن طعام.

و لا يمكنهم أن يدافعوا عن الخلية و يعتني بهم الخادمات، و لكن هدفهم هو التزاوج مع الملكة لإنتاج البيض و من ثم يموتوا، حيث لا يوجد بقاء لهم على قيد الحياة في فصل الشتاء.

بناء مستعمرة جديدة
طريقة تكاثر النحل هي طريقة طبيعية و هذا لكي تولد مستعمرة جديدة و تصبح ناجحة، و عندها يقوم المربي بتقسيم و انشاء مستعمرة جديدة، و يقوم النحل في البدء في انتاج ملكة جديدة و ترك الملكة القديمة مع حوالي ثلث المستعمرة.

و هناك العديد من الأمور التي تشير إلى أن المستعمرة على وشك السرب، و منها البدء في انتاج خلايا الملكة و عدم وجود مساحة أكبر في مربع الحضنة، و ظهور مجموعات النحل في القرب من مدخل الخلية، و عندما تكون الخلية مليئة بالعسل و لا يوجد مكان للبيض الجديد.

و يقوم النحل الخادم بالبحث عن مكان مناسب لإقامة مستعمرة جديدة، و بعد تزاوج الملكة فتقوم بأخذ حوالي نصف النحل العامل و البدء في بناء مستعمرة جديدة في مكان جديد، و تترك ملكة جديدة مع النصف الآخر لمواصلة العمل في المستعمرة القديمة.

تربية النحل
الاحتفاظ بالنحل هواية لدى الكثير و لكن ليتم هذا لا بد من وضع بعض الأشياء في الاعتبار، و منها الزمن حيث أن تربية النحل تحتاج كميات قليلة من الوقت مع النحل، ففي العادة يمكن قضاء حوالي نصف ساعة في الأسبوع مع الخلية.

و أغلب مربين النحل يرغبون في قضاء وقت أكبر مع النحل بدلا من الوقت القليل، فتربية النحل يعتبر ادمان لدى الكثير على عكس تربية الحيوانات الأخرى، و النحل غالبا يعتني بنفسه و لا يحتاج من أحد أن يعتني به.

و أيضا يجب توفير مكان مناسب لتربية النحل فيمكن وضعه في أي مكان في الحدائق، و من الاعتقادات و المفاهيم الخاطئة أن النحل يحتاج إلى حديقة كبيرة، و على الرغم من أن هذا يجعل تحديد مواقع النحل أسهل، حيث يمكن جمع الرحيق و حبوب اللقاح من مجموعات كبيرة من النباتات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *