8 حيوانات غريبة تسير على الماء

- -

خلق الله سبحانه وتعالي كل الكائنات الحية، وقسمها إلى أنواع، حيث خلق في كل نوع خصائصة الفيزيائية والحيوية، فطبيعة الإنسان الفيزيائية غير الحيوانات، والحيوانات أيضا خلق لكل نوع طبيعة، فالطائر غير القوارض غير الثدييات غير الحشرات .

والسير على الماء من الخواص النادرة، فالمعروف أن الكائنات البحرية تغوص في البحار والمحيطات، ولكنها لا تسير على الماء وهنا أمر غريب، أن هناك من الحيوانات والطيور ما يسير على الماء، منها طائر اللقلق والبجعة الغربية وبجعة كلارك وغيرها من الكائنات

1- طائر اللقلق
من أكثر ما نراه في الأفلام الوثائقية التي تصور الحيوانات والطيور هو طائر اللقلق، فنراه يسير على سطح الماء، ويقفز هنا وهناك، وفي الحقيقة فإن اللقلق لا يستطيع أن يسير بالشكل المعروف على الماء، ولكنه يقف فوق سطح الماء وتحت منه فرس النهر ليبدو وكأنه واقف على الماء .

2- طائر ستورم بيتر
نرى في الصور التي بها طائر ستورم بيتر أنه يقف على الماء ويسير أيضا، ولكن في الحقيقة هو يكون ملحقا بالقرب من سطح الماء ليقوم بصيد الأسماك الصغيرة ليتغذى عليها، والمعروف عن أرجل هذا الطائر أنها ضعيفة جدا وبذلك لا يستطيع أن يتحمل وزن جسمه ، وهنا يتضح أنه يسير على الماء أكثر من اليابسة ، وقد سمي هذا الطائر بهذا الاسم نسبة إلى القديس بيتر الذي يعتقد أنه يسير على الماء.

3- بجعة كلارك والبجعة الغربية
من أجمل مراسم التزاوج الغريبة بين كلا من النوعين هو ما يسمى بالتسارع، وفيه يقوم الزوجين بالمشي على الماء ، فتقوم البجعة بالمشي على طول المياة على شكل أزواج ، وهنا تندفع إلى الأمام باستخدام ارجلها، وتجدف بقوة شديدة مع رفع اجنحتها حتى تتمكن من سهولة التزلج على الماء .

والعجيب في الأمر أن هذه البجعة تقضي أوقاتها على الماء أكثر من اليابس، لأنها تمتلك أجنحة قصيرة وسيقان قوية ، لذلك فهي رائعة في الرقص على الماء أكثر من المشي على اليابس .

4- الدولفين
لا أحد بنكر مدى روعة الدولفين وهو يرقص في الماء، لذلك فهو قادر على المشي فوق الماء، فهو لا يملك أطراف ولا أرجل، ولكنه من الكائنات البحرية الرائعة في رقصها فوق الأمواج، فيستخدم الدولفين زعانفه وذيله ، حتى أن العلماء والباحثين توصلوا إلى أن الرقص في الماء بالنسبة للدلافين هو بمثابة المتعة مثل الرقص عند البشر، فهو أمر ترفيهي عند الفرح.

5- العناكب الصيادة
وهو نوع من أنواع العناكب شبه المائية والتي توجد بالقرب من البرك الصغيرة، حيث تتغذى على الحشرات الصغيرة في هذه الأماكن، فتقف تلك العناكب على الماء وتتربص لفريستها، فإن ظهرت تقوم بصيده، والذي يساعد أكثر على بقائها في هذه المنطقة هو أنها تقوم بتغليف أجسادها بفقاعات الهواء الصغيرة والتي تختبئ تحتها .

والتفسير لسبب بقائها على سطح الماء هو أنها صغيرة الحجم ووزنها خفيف، وبها شعيرات دموية تمكنها من مقاومة البلل وهذه الشعيرات تجعلها تخلف فقاعات هوائية حول جسمها لتغوص تحتها وتختبئ من أعدائها ، بل ويمكنها أيضا الوثوب على سيقانها فوق الماء، وتترك الرياح تدفعها في كل مكان.

6- حشرة اليسوع أو بق الماء
تنتمي حشرة اليسوع إلى مجموعة من الحشرات التي تعرف بقدرتها على المشي فوق سطح الماء، وذلك بسبب وجود أقدام مقاومة للبلل ، وهو ما يجعهلها توزع وزن جسمها على جميع أطرافها بالتساوي ، حيث تحرك سيقانها الوسطية في الماء بشكل دائري وهو ما يدفعها إلى الأمام .

7- الوزغة البرازيلية
الوزغة أو السحلية البرازيلية هي أيضا من الكائنات التي يمكنها الركض فوق الماء، فهي خفيفة الوزن، وطبيعتها مقاومة البلل وهذا ما يجعلها تطفو فوق الماء، فهي من أصغر أنواع الوزغ حتى أنها أصغر من أنواع الحشرات ، وبسبب صغر حجمها تتعرض لخطر الغرق وهو ما يجعلها تفضل المشي على الماء .

8- سحلية المسيح أو السحلية البازيليكية
وهي أيضا من الأنواع القادرة على المشي فوق سطح الماء حيث تقوم بالقفز من مكان مخبأها إلى سطح الماء ، وتسطيع الجري  بسرعة تصل إلى 1.5 متر في الثانية الواحدة ولمدة 15 ثانية متواصلة ، حيث تقوم بالضرب على الماء من خلال أصابعها الطويلة وهو ما يخلق لها جيوبا هوائية تمكنها من البقاء فوق الماء لأطول مدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *